التخطي إلى المحتوى

أمراض الاكتئاب هي من ضمن الأمراض التي تصيب العديد من الأشخاص في الفترة الأخيرة، وذلك يعود إلى انتشار المزيد من الأعراض والأمور التي تساعد على كثرتها، وحول هذا المرض، بالإضافة إلى الأعراض التي تكون مصاحبه له فإننا سوف نتحدث بالتفصيل في هذا المقال.

ما يمكنكم أيضا قراءة. المزيد عن أمراض الاكتئاب ومشاكلها وطرق التخلص منها من هنا 

ما هي أمراض الاكتئاب

من الممكن القيام بتعريف الاكتئاب على أنه حالة نفسية سيئة تصيب المريض وتكون نتيجة عدة عوامل مختلفة متعلقة بظروف الحياة والمعيشة، بالإضافة إلى ما يمر به هذا الشخص من مواقف تعكر مزاجه بطريقة مستمرة، ودائمًا ما تجده يفكر كثيرًا في الكثير من أمور حياته.
كما أنه يوجد نوع من الاكتئاب وهو الذي يدعى اكتئاب رئيسي، ونوع اخر من الاكتئاب وهو اضطراري سريري، وبالطبع فآن هذه الأنواع من الاكتئاب تجعل مريضها في حالة نفسية سيئة، وتجده حزينًا في أغلب أوقات حياته.

أعراض أمراض الاكتئاب

هناك العديد من الأعراض المتعلقة بأمراض الاكتئاب وتلك الأعراض المختلفة هي على النحو التالي:
• تواجد بعض الأوقات والتي يشعر فيها المريض بأنه حزين وفي حالة يأس مستمر وذلك دون حدوث أي سبب لذلك، بالإضافة إلى ذلك شعوره بالقلق المستمر من أنفه الأمور والخوف من حدوث أشياء كثيرة.
• كذلك أيضًا فتلاحظ على مريض الاكتئاب عدم القدرة على مواصلة يومه بشكل منتظم، كما أنه يفقد المقدرة على كيفية اتخاذ أمور حياته وقرارته الهامة بطريقة صحيحة.
• يغضب بطريقة كبيرة وينفعل عند حدوث أي أمر في حياته، كما أنه تراه دائمًا غير منتظم في نومه وتحدث له الكثير من الاضطرابات.
• يشعر ببعض التعب الشديد في الكثير من الأوقات وخصوصًا الصداع المستمر الذي لطالما تجده ملازمًا له.

ننصح كذلك قراءة هذا المقال للتصدي لمرض الاكتئاب من هنا 

ما هي الأشكال المختلفة للاكتئاب

يوجد بعض الأشكال المختلفة الخاصة بالاكتئاب ومن الممكن تلخيصها فيما يلي:
• الاكتئاب الحاد
هو أحد أنواع الاكتئاب الشديدة والتي تحدث فيها أنه تظهر على المريض عدة أعراض كثيرة ومفاجئة جدًا.
تلاحظ على المريض الانفعال بسرعة كبيرة وهو لا يدرى، وظهور منه عدة أعراض لا تتناسب مع المواقف الذي مر بها، كما أنه قد ينفي فعله لتلك الأمور بعد هدوئه.

• الاكتئاب المزمن
ذلك النوع من الاكتئاب قد يكون له علاقة بالوراثة، وعند التحدث عن أعراضه للأطفال فقد نلاحظ حدوث بعض التباطؤ في الحركة عند الطفل، وفي هذه الحالة لابد من العلاج المستمر له من أجل تحسن حالته.

• الاكتئاب المقنع
يختلف هذا النوع من الاكتئاب نوعًا ما عن الاخرين، وذلك كونه يعمل على ظهور الشخص بالكثير من الميول التي تظهر فيها العدوانية والشر المستمر، علاوة على عدم حبه الخير لغيره وتراه دائمًا ما يحقد عليهم ويتمنى زوال النعمة منهم لعدم امتلاكه لها.

كيفية حل مشاكل الاكتئاب

من المعروف أن علاج مشاكل الاكتئاب من الأمور المعقدة جدًا، لذلك فإنه وجب على مريض الاكتئاب ضرورة زيارة الطبيب المختص وأخذ بالنصائح الذي يخبره بها وتطبيقها ومن تلك النصائح :
• يجب البعد عن كل الأمور الذي تسبب له القلق والازعاج، كما أنه يفضل مصاحبة الأشخاص الذي يحبهم والذين يجعلونه في نفسية أفضل.
• الابتعاد عن التفكير في الأمور السلبية والبعد عن الوحدة بأي طريقة ممكنة، وينبغي القيام بممارسة الرياضة وتغير روتين اليوم الذي يعيش فيه.
• كما أنه يتواجد العديد من الأدوية المضادة للاكتئاب والتي لها دور فعال، ولكن يجب عدم القيام بتناول أي أدوية خاصة بالاكتئاب من دون استشارة الطبيب المختص، والتأكد من حالته والجرعة المناسبة لذلك.