التخطي إلى المحتوى

دواء انتودين، أحد الادوية الشهيرة لعلاج الحموضة وتقرحات المعدة، وسوء الهضم، ويتوافر هذا الدواء بشكل كبير في الصيدليات المصرية.

وخلال هذا السطور، سوف نستعرض عدد من المعلومات حول الدواء، وكيفية تعاطيه، والآثار الجانبية، ودواعي الاستعمال وغيرها..

انتودين
انتودين

 

طريقة تعاطي دواء انتودين

يمكن تناول دواء انتودين عن طريق الفم مع أو بدون طعام، ويمكن أن تكون الجرعة مرة أو مرتين يوميًا، علما بأنه في الحالة الثانية، فعادة ما يتم تناوله قبل النوم مباشرة للحصول على مزيد من التأثير والفاعلية

 

الجرعة المناسبة لانتودين

تعتمد الجرعة وفترة العلاج على حالتك الطبية واستجابتك للعلاج، فعلى سبيل المثال عند الأطفال، قد تعتمد الجرعة على وزن الجسم.

ويمكن أيضًا تناول أدوية أخرى (مثل مضادات الحموضة) لحالتك في حالة ما إذا أوصى الطبيب بذلك.

وعلى كل الأحوال يجب تناول هذا الدواء بانتظام من أجل الحصول على أقصى استفادة من الدواء، ويفضل أن تتناول جرعة الدواء في نفس الوقت؛ لمساعدتك على التذكر.

وبشكل عام يمكن تناول الانتدوين لعلاج عُسر الهضم الحمضي أو حرقة المعدة، حيث يمكن تناول قرصًا واحدًا عن طريق الفم مع كوب من الماء حسب الحاجة.

أما إذا كنت تتناول دواء انتودين؛ لمنع الحموضة المعويّة، تناول قرصًا واحدًا عن طريق الفم مع كوب من الماء قبل 15-60 دقيقة من تناول الطعام.

 

الآثار الجانبية لانتدوين

قد يحدث صداع أو إمساك أو إسهال. إذا استمرت أي من هذه التأثيرات أو ساءت، يجب أن تذهب للطبيب للحصول على العلاج.

من بين الآثار الجانبية الأخرى التي قد تحدث لمن يتناول انتودين؛ سهولة الكدمات / النزيف ، والتهاب الحلق الذي لا يختفي ، والحمى ، والقشعريرة، والتغيرات المزاجية التي قد تشمل؛ الأرق ، والارتباك والاكتئاب والهلوسة.

أما الآثار الجانبية الخطيرة لانتدوين فقد تتضمن تسارع ضربات القلب، والدوخة الشديدة، والإغماء.

 

الاحتياطات قبل تناول انتودين

قبل استخدام هذا الدواء، يجب أن تحترس من العديد من المشاكل التي قد تتضاعف مع تناولك هذا الدواء، ومن بين تلك المشاكل؛ مشاكل الجهاز المناعي، مشاكل الكلى، مشاكل الكبد، مشاكل الرئة مثل الربو، مرض الانسداد الرئوي المزمن، وأورام المعدة.

من بين التحذيرات الأخرى لهذا الدواء، أنه لا يجب أن تستخدمه لعلاج الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا ما لم يوجهك الطبيب.

علاوة على ذلك قد يكون كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء، وخاصة التغيرات العقلية / المزاجية أو النوبات العصبية أو التعب غير المعتاد.

 

التفاعلات الدوائية مع الانتودين

بشكل عام قد تغير التفاعلات الدوائية من طريقة عمل أدويتك أو تزيد من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة.

وفي هذا الإطار نستعرض بعض التفاعلات الدوائية التي يمكن أن تحدث مع دواء انتودين فعلى سبيل المثال تحتاج بعض المنتجات إلى حمض المعدة حتى يتمكن الجسم من امتصاصها بشكل صحيح.

وفي المقابل فيجب أن تعلم أن الانتودين يقلل من حمض المعدة، لذلك قد يغير مدى جودة عمل هذه الأدوية، والتي تشتمل على ما يلي؛ أتازانافير ، وداساتينيب ، وديلافيردين ، وبعض مضادات الفطريات الآزول (مثل إيتراكونازول ، والكيتوكونازول) ، وبازوبانيب ، وغيرها.

 

سعر انتودين

يتوافر دواء انتودين في الصيدليات المصرية على شكل علبة تحتوي على شرائط مغلفة، ولكن تختلف فيما بينها في التركيز، حيث أن سعر علبة انتودين بتركيز 40 مللى جرام بـ 47.5 جنية، أما سعر علبة انتودين بتركيز 20 مللي جرام بـ 29.25 جنية، وسعر علبة انتودين بتركيز 10 مللى جرام بـ 10.50 جنية فقط.

 

اقرأ المزيد

سعر دواء ميكوسولفان في الصيدليات وجرعاته