التخطي إلى المحتوى

دواء زاديتن ، أحد العقاقير التي يتم استخدامها في علاج حالات الربو وضيق التنفس عند الأطفال، حيث يستخدم لعلاج الربو التأتبي عند الأطفال. وخلال السطور القليلة المُقبلة، نتعرف معا على بعض المعلومات حول عقار زاديتن، والجرعات المطلوبة من الدواء لتحقيق المطلوب، علاوة على الآثار الجانبية للدواء، وكيفي تناول الدواء، وغيرها من المعلومات المتعلقة بدواء زاديتن.

دواء زاديتن
دواء زاديتن

الجرعة الموصى بها من دواء زاديتن

يتم الحصول على الجرعات الموصى بها من دواء زاديتين وفقا لعدد من العوامل أبرزها عامل السن، والوزن، حيث أن الأطفال من عمر 6 أشهر إلى 3 سنوات: 0.05 ملي جرام / كيلو جرام مرتين يومياً، أما الأطفال فوق سن 3 سنوات، فيكون معدل الجرعة من 1 مللي جرام عن طريق الفم مرتين يوميا.

ما فوق ذلك يمكن أن تبدأ بجرعة ½ مللي جرام، ثم تقوم بزيادة الجرعة بشكل تدريجي إلى الجرعة الكاملة خلال 5 أيام، علما بأن هذا الدواء غير مخصص للمراهقين، وليس للكبار.

 

الأعراض الجانبية لتناول دواء زاديتن

تتضمن الآثار الجانبية لتناول عقار زاديتين العديد من الأعراض الجانبية، والتي تشتمل على زيادة الوزن، بالإضافة إلى عدوى الجهاز التنفسي، الشعور بوجع البطن، زيادة الشهية، انتفاخ الجفن، علاوة على اضطرابات النوم.

قد تظهر أعراض جانبية أخرى مثل ردود الأفعال الجلدية الشديدة مثل تقرحات ، تقشير ، طفح جلدي يغطي مساحة كبيرة من الجسم ، طفح جلدي ينتشر بسرعة ، أو طفح جلدي مصحوب بحمى أو عدم راحة.

 

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

في الواقع لا يوجد لدى Zaditen أي تفاعلات حادة مدرجة مع أدوية أخرى، ولكن يجب أن تخبر طبيبك قبل البدء في تانول دواء زاديتين، حيث أن مكوناته قد تتفاعل مع مكونات بأدوية أخرى لتؤدي إلى آثار سلبية خطيرة على الجسم، قد تصل إلى حد الوفاة.

 

التحذيرات والاحتياطات الخاصة بدواء زاديتن

يحتوي هذا الدواء على مواد كيميائية قد تؤدي إلى الحساسية المفرطة، أو قد تؤدي إلى عدد من الالتهابات التنفسية.

ومن بين التحذيرات التي يجب وضعها في الحسبان عند تناول الدواء، عدم تناول أي جرعة زائدة، حيث أن ذلك قد يضاعف من خطورة الآثار الجانبية، كما أنه يجب الحفاظ على الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.

 

موانع تناول دواء زاديتين

يجب الابتعاد تماما عن تناول دواء زاديتين حين يكون المريض يعاني من عدة أمراض منها؛ فرط الحساسية، أو أنه يعاني من الحساسية لمركبات البنزوات، أو يعاني حتى آثار تعاطي العقاقير الأخرى.

أما إذا كنت مصاب بداء السكري، يجب أن تدرك أن شكل شراب هذا الدواء يحتوي على 4 جم من الكربوهيدرات لكل 5 مل من الشراب، فيجب الحذر نوعا ما، حيث توجد تقارير نادرة عن انخفاض عدد خلايا الدم للأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للسكري والكيتوتيفين في نفس الوقت.

كما يمكن أن يسبب الدواء النعاس، فلا يجب ألا يؤدوا مهامًا يحتمل أن تكون خطرة حتى تحدد كيفية تأثير هذا الدواء عليهم.

من بين التحذيرات الأخرى، وجود حمل بالنسبة للنساء حيث لا ينبغي استخدام هذا الدواء أثناء الحمل إلا إذا كانت الفوائد تفوق المخاطر، أما إذا أصبحت حاملاً أثناء تناول هذا الدواء، فاتصل بطبيبك على الفور.

من بين الموانع الأخرى الرضاعة الطبيعية، حيث قد ينتقل هذا الدواء إلى حليب الثدي. إذا كنتِ أمًا مرضعة وتتناولين الدواء، فقد يؤثر ذلك على طفلك.

 

سعر زاديتين

يتوافر سعر هذا الدواء في جميع الصيدليات داخل جمهورية مصر العربية بسعر يصل إلى 31.25 جنية للعبوة الواحدة.

 

اقرأ المزيد

أفضل ادوية تنشيط الدورة الدموية للمخ