التخطي إلى المحتوى
أشهر أدوية علاج أمراض القلب والشرايين بالصيدليات
أدوية علاج أمراض القلب

أشهر أدوية علاج أمراض القلب والشرايين بالصيدليات. حيث يعاني بعض الأشخاص من مشاكل فالقلب. وتؤثر هذه المشاكل على بعض مهام الجسم. وتعتبر أمراض القلب أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي للوفاة في العديد من الحالات. وتؤثر مشكلات القلب على صحة الفرد وقد تؤدي لإصابته بمضاعفات خطيرة تصل لتوقف عضلة القلب بشكل مفاجئ.

يوجد العديد من الادوية التي تساعد على تحسن صحة القلب والشرايين حيث تعمل على تنظيم ضربات القلب وتساعد على توسيع الشرايين. لذلك سوف نقوم بالعرض عليكم افضل انواع هذه الادوية التي تعمل على تحسين صحة القلب وهذه الأدوية تتمثل في:

•          داليزوس

يعد من أبرز الأدوية المستخدمة في علاج القصور التي توجه القلب. ويحتوي  دواء داليزوس 4 مجم ممتد المفعول على المادة الفعالة دوكسازوسين التي تقوم بحصر مستقبلات ألفا 1 في الأوعية الدموية. مما يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية وبالتالي خفض ضغط الدم عبر تقليل مقاومة الأوعية الدموية وهو ما يؤدي لتقليل الضغط على القلب ويحمي من إجهاد عضلة القلب.

•          كاردورا

  • هو دواء يحتوي على مادة تسمى دوكسازوسين Doxazocin و هي واحدة من مجموعة من الأدوية تسمى حاصرات ألفا المستخدمة لعلاج امراض ارتفاع ضغط الدم المتعددة .
  • يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم (عن طريق إرخاء الأوعية الدموية حتى يمر الدم من خلالها بسهولة أكبر. هذا يساعد على خفض ضغط الدم).
  • الأعراض الناتجة عن تضخم غدة البروستات عند الرجال.(يعمل كاردورا عن طريق إرخاء العضلات حول مخرج المثانة وغدة البروستاتا بحيث يمر البول بسهولة أكبر)
  • يتم تناول كاردورا لعلاج التبول السيئ و / أو المتكرر.( هذا شائع في المرضى الذين يعانون من تضخم غدة البروستاتا

•          أتاكند بلاس 16/12.5 مجم

يعد من الأدوية المفيدة لعضلة القلب. ويحتوي على المادة الفعالة كانديسارتان و هيدروكلوروثيازيد.

وتقلل الكانديسارتان من تأثير الألدوستيرون في الكلى وبالتالي تحفز إزالة السوائل الزائدة من الدم عن طريق الكلى. ويعمل الهيدروكلوروثيازيد كمدر للبول ويساعد على زيادة إفراز الصوديوم و الكلوريد والماء من الكلية. ما يقلل الضغط على عضلة القلب.

•          كونكور

يعد من أهم الأدوية التي تعمل على تنظيم ضربات القلب. ويحتوي على حاصرات ألفا التي تعمل على تقليل ضربات القلب فيقل بالتالي ضخ الدم للجسم. كما تقلل من إفراز الكلى للرينين فينخفض الضغط. ويقل الضغط على القلب. وينصح الأطباء بعدم إيقاف كونكر بشكل مفاجئ.

•          اندرال

يعد من أبرز الأدوية المستخدمة في علاج القلب. ويحتوي على حاصرات المستقبلات بيتا. وتعمل هذه الأدوية على تقليل ضربات القلب فيقل بالتالي ضخ الدم للجسم. كما تقلل من إفراز الكلى للرنين فينخفض الضغط. ويقل الضغط على عضلة القلب.

أدوية علاج أمراض القلب
أدوية علاج أمراض القلب

•          مثبطات الإنزيم المحوِّل للأنجيوتنسين

يعمل هذا النوع من الأدوية على توسيع الأوعية الدموية (موسع للأوعية) لخفض ضغط الدم وتحسين تدفقه وتقليل الضغط على عضلة القلب. وقد تُحسن مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وظائف القلب.

•          حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين

قد تمثل هذه العقاقير بديلًا للأشخاص الذين لا يتحملون مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين. ومن آثارها الجانبية. الإسهال والتشنجات العضلية والدوخة.

•          ديجوكسين (Lanoxin)

يعمل هذا العقار على تقوية قدرة عضلة القلب على الانقباض. كما تبطئ من سرعة نبض القلب. ويمكن أن يقلل الديجوكسين من أعراض فشل القلب ويُحسن القدرة على مزاولة النشاط.

•          إيفابرادين (Corlanor)

يعمل هذا الدواء على استعادة نظم القلب الطبيعي من خلال إبطاء سرعته وتنظيمها.

الأدوية المضادة لتخثر الدم (مضادات التخثر). قد يصف الطبيب هذه الأدوية للوقاية من الجلطات الدموية. ومن آثارها الجانبية. كثرة ظهور الرضوض أو النزف.