السعودية ليست البلد الوحيد التي تحظر تسمية بعض الأسماء، دولة السويد هي الأخرى تفعل ذلك. وهناك أسباب وجيهة وراء هذه القرارات، يستعرضها موقع ويكي مصر في التقرير التالي.

أشهر الأسماء المحظور تسميتها في السعودية

ازدادت قائمة الأسماء المحظور تسميتها في المملكة العربية السعودية، وكل عام تضيف الأحوال المدنية السعودية قائمة لابد أن يلتزم بها أي مواطن سعودي بخصوص تسمية الأطفال والمواليد الجديد، وذلك لبعض الاعتبارات الدينية والاجتماعية كالتالي:

  1. عبد الرسول، وذلك لأنها مخالفة لقواعد الشريعة الاسلامية.
  2. عبد النبي. لمخالفتها قواعد الشريعة الاسلامية.
  3. ممنوع تسمية الأسماء التي لها معنى يشرك بالله سبحانه وتعالى.
  4. ممنوع تسمية الأسماء المركبة مثل محمد خالد، أو قمر الزمان.

أشهر الأسماء المكروه تسميتها في المملكة العربية السعودية

الأسماء التي منعتها الأحوال المدنية في السعودية
الأسماء التي منعتها الأحوال المدنية في السعودية
  1. الأسماء التي لا يوجد معنى لها مثل زوزو، أو لولو فهي غير مستحبة التسمية إطلاقًا.
  2. مكروه الأسماء التي لها معنى يزكي للنفس أو لحب الذات أو التفخيم.
  3. مكروه تسمية أسماء الفراعنة.
  4. مكروه تسمية أسماء الجبابرة المذكورين في التاريخ.
  5. مكروه تسمية الأسماء الأجنبية التي يوجد بها تشبه بغير المسلمين على سبيل المثال أسماء مثل كبريال أو لورين.
  6. واستحدثت الأحوال المدنية التي يتم تسجيل فيها المواليد في السعودية الألقاب فهي محرمة في الإسلام مثل السيد، أو الشريف، أو الحاج وإلى ما ذلك.
  7. ممنوع استخدام الأسماء التي يضاف إليها عبارة اضافية مثل المعروف بـ كذا. أو المشهور بكذا.

الأسماء المحظورة في السويد

الأفضل أن تراجع قوانين السويد جيدًا قبل أن تسمي مولودك الجديد، فحتى الآن لا يسمح لك بتسمية طفلك في السويد باسم سوبرمان أو فيراندا أو ميتاليكا، أو ايكيا، أو إليفس. السبب وراء ذلك قانون عام 1982 المسمى “قانون التسمية”، وأصدره المشرّع السويدي حتى لا تسمي العائلات الغير نبيلة (أي التي لا تحمل أوسمة أو تنحدر من طبقة النبلاء في العصر القديم)، بتسمية أسماء أطفالهم بأسماء النبلاء.

نص القانون السويدي لتسمية الأطفال: “لن تتم الموافقة على الأسماء الأولى إذا ما كان من الممكن أن تتسبب ف يإهانة أو عدم ارتياح لمن يستخدمها، أو الأسماء التي لا تتناسب مع الاسم الأول لسبب ما.”.

القانون هذا أثار الكثير من الجدل في السويد، لأن مصلحة الضرائب السويدية تسمح بتسجيل الأسماء في السويد خلال 3 شهور من الولادة.

أطرف المواقف الخاصة بتسمية الأسماء في السويد

في عام 1991 أسميت طفلة مولودها بهذا الاسم Brfxxccxxmnpcccclllmmnprxvclmnckssqlbb11116 لكي تعبر عن احتجاجها على قانون التسمية في السويد، ووقع عليها وعلى زوجها غرامة كبيرة لأنهم لم يسجلوا اسم الطفل، وردوا  عليهم باسم مكون من 43 حرفًا. بعد ذلك أسقطت المحكمة هذه الغرامة في وقت لاحق.

تكرر نفس الأمر عام 2007 حينما حاول زوجان تسمية ابنتهما اسم “ميتاليكا”، على اسم فرقة الهيفي ميتال. ورفضت مصلحة الضرائب هذا الاسم. إلا أن الزوجين ربحا قضية رفعوها في محكمة إدارية قالت إنه لا يوجد سبب لحجب الاسم، ولم تعترف مصلحة الضرائب السويدية في البداية بهذا القرار ولكنها رضخت في وقت لاحق، لذلك من الممكن بهذا الحكم تسمية طفلك باسم ميتاليكا في السويد في هذا الوقت لكن ستدخل في معركة قضائية جديدة، محتملة.

اسم جوجل مقبول في السويد

الطريف في الأمر أن اسم جوجل مسموح به في السويد دون أي مشكلة، وكانت أول حالة عام 2005 ولكن ربما كان هذا عجيب.

أقرّت السويد في وقت لاحق مراجعات لقانون التسمية عام 2016 وخففت بعض القيود، وحظرت أسماء الأطفال بعينها.

الدنمارك توفر 7 آلاف اسم بموافقة عادية

أما دولة الدنمارك فهي دولة تسمح بتسمية الأطفال ضمن 7 آلاف اسم فقط وإذا ما قررت تسمي طفلك اسمًا خارج هذا الاسم فيتطلب منك أخذ موافقة من الدولة أولًا. وهناك بلدان أخرى لا يمكن أن تسمي طفلك أسماء معينة إلا بموافقة رسمية من الدولة. ففي دولة مثل المكسيك هناك قوائم محظورة، وكذلك في نيوزيلندا، وألمانيا والصين واليابان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.