التخطي إلى المحتوى
ادوية علاج التهاب الحلق الأكثر فعالية
ادوية علاج التهاب الحلق

تعالج ادوية علاج التهاب الحلق التهيج الذي يصيب جزء من الحلق ويتم الشعور بهذا التهاب عند بلع الطعام أو شرب الماء، وهو في الغالب يأتي بسبب مرض فيروسي، ومن بين أبرز هذه الأمراض الفيروسية التي تؤدي إلى التهاب الحلق، مرض الإنفلونزا.

لماذا يحدث التهاب الحلق؟

يمكن أن يحدث التهاب الحلق للعديد من الأسباب ومن بين أكثر هذه الأسباب شيوعًا:

1- شرب السجائر.
2- شرب الشيشة.
3-  التنفس عن طريق الفم.
4- العدوى الفيروسية.
5- الإصابة بعدد من الأمراض ومن بين أبرز الأمراض التي تسبب هذه الحالة: نزلات البرد والأنفلونزا.
6- التهاب اللوزتين.

ادوية علاج التهاب الحلق الأكثر فعالية
التهاب الحلق

ادوية لعلاج التهاب الحلق

1- دواء ريثينيت

يعمل هذا الدواء على قتل البكتيريا التي قد يكون التهاب الحلق قائم بسببها، ويعمل هذا الدواء على تجريف البيئة الحاضنة للبكتيريا في الجسم ما يؤدي إلى التماثل للشفاء في حالات الإصابة بالتهاب الحلق.

2- زيروكس

هذا الدواء هو مضاد حيوي واسع المجال، يستعمل في حالات عدة من بينها: الإصابة بمرض التهاب الحلق، وكذلك يستخدم لعلاج حالات أخرى ومن بين هذه الحالات: التهاب الأنف، التهاب القصبات الهوائية.

ادوية علاج التهاب الحلق الأكثر فعالية
زيروكس

3- أزيترومايسين

يعالج هذا الدواء عدد كبير من الالتهابات من بينها التهاب الحلق، كما يعالج أيضًا التهابات الجلد، التهابات الرئتين وكذلك التهابات الأذنين.

ادوية علاج التهاب الحلق الأكثر فعالية
أزيترومايسين

مضاعفات الإصابة بالتهاب الحلق

يجب طلب المساعدة الطبية عن الإصابة بمرض التهاب الحلق وذلك لأن السكوت عنه تؤدي إلى تفاقم الأمور وخروجها عن السيطرة وفي بعض الحالات قد تحدث مضاعفات خطيرة منها:

1- تكرار الإصابة بآلام الحلق كل فترة قريبة.
2- البلع المؤلم أثناء تناول الطعام أو شرب الماء.
3- تورم اللوزتين.
4- احمرار اللوزتين.
5- الإصابة بصداع قوي.
6- الإصابة بالحمى، وتعد الحمى عبارة عن رفع الجسم لدرجة حرارته من أجل مكافحة عدوى بكتيرية.
7- الإصابة بالطفح الجلدي في مناطق مختلفة من الجسم.
8- ظهور بقع حمراء على سقف الفم.
9- التعب والضعف العام.

اقرأ أيضًا: اسباب التهاب اللوزتين وطريقة العلاج

عناصر غذائية طبيعية يمكنها تخفيف أعراض الإصابة بالتهاب الحلق

تحتوي بعض العناصر على مكونات تؤدي إلى تخفيف آثار الإصابة بالتهاب الحلق، كما لا يمكن استعمال هذه العناصر الغذائية على أنها بديل للأدوية ولكن يمكن اعتبارها والتعامل معها على أنها صاحبة دور تكميلي مع الدواء، ومن بين أبرز هذه العناصر:

1- عصير الرمان

يعمل الرمان على تخفيف آثار التهاب الحلق، وكذلك يحتوي الرمان على فوائد عديدة منها: الوقاية من السرطان، ضبط ضغط الدم، مكافحة مرض الزهايمر، تخفيف آلام المفاصل، محاربة العدوى الفطرية والبكتيرية، يعمل الرمان كمضاد عامل للالتهابات.

2- المريمية

تحتوي نبتة المريمية على خصائص مطهرة، ويعمل ذلك على تخفيف آثار الإصابة بالتهاب الحلق، وهناك عدد من الفوائد الأخرى يمكن الحصول عليها عن استخدام المريمية ومن بين هذه الفوائد: تخفيف آلام الحنجرة وآلام التهاب البلعوم.

3- الشاي الأخضر

يختصر الشاي الأخضر طريق الشفاء أمام الحلق الملتهب، وذلك لأن الشاي الأخضر يحتوي على مواد مطهرة، ويمكن صنع الشاي الأخضر بنفس طريقة صنع الشاي العادي، وهناك فوائد أخرى كثيرة للشاي الأخضر منها: تخفيف الوزن، محاربة الأمراض السرطانية، يعمل على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، يخفف من آثار مرض السكري من النوع الثاني.

4- العرقسوس

يساعد تناول العرقسوس على التخلص من آلام التهاب الحلق والتهابات المفاصل، وهناك فوائد أخرى للعرقسوس منها: تخفيف الوزن لانه يساعد على رفع الشعور بالشبع، ضبط ضغط الدم في حالة ارتفاعه أو انخفاضه.