التخطي إلى المحتوى

يتساءل البعض عن الفرق ما بين الأقراص والكبسولات. وفي الحقيقة يصف الأطباء الأدوية على شكل كبسولات وأقراص. قرص على شكل أقراص مسطحة وكبسولة أسطوانية تقريبا. يمكن تقطيع الأقراص إلى قسمين، بينما لا يمكن تقطيع الكبسولات إلى قسمين. تتكون الكبسولة من مسحوق أو هلام محاط بوعاء جيلاتين قابل للذوبان. القرص عبارة عن مسحوق مضغوط في صورة صلبة. أقراص و المغلفة مع السكر أو ما شابه ذلك من المواد، وهو ما يعني أن الأدوية الواردة في انها لن تدخل على الفور مجرى الدم. ولكن من المعروف أن الدواء الموجود في الكبسولات يدخل مجرى الدم على الفور.

أيهما أعلى سعرًا الأقراص أم الكبسولات؟

من المعروف أن الأقراص أقل تكلفة عند مقارنتها بالكبسولات. يتم تصنيعها عن طريق ضغط المواد وتعبئتها بقوة كبيرة. من المعروف أن أقراص أيضا الحصول على مزيد من مدة الصلاحية والاحتفاظ إمكاناتها لأطول فترة من الكبسولات. علاوة على ذلك، تتوفر الأقراص بأحجام وأشكال مختلفة. العيب الوحيد الذي يمكن رؤيته باستخدام الأقراص هو أن الأقراص الكبيرة قد يصعب ابتلاعها. هنا، فإن الوسيلة الوحيدة لأخذ الجهاز اللوحي هي كسره أو سحقه إلى مسحوق.

فوائد أقراص Pantogar لعلاج تساقط الشعر

الأقراص أفضل في البلع أم الكبسولات؟

عند مقارنتها بالأقراص، من السهل ابتلاع الكبسولات. يمكن للأشخاص الذين يجدون صعوبة في ابتلاع الكبسولة فتحها وخلط المحتويات في مشروب. هذا مفيد عندما يجب إعطاء الكبسولات للأطفال. الكبسولات لها إمكانات أقل ولا تأتي بأشكال مختلفة.

الفرق بين الكبسولات والأقراص
الفرق بين الكبسولات والأقراص

أهم الفروقات ما بين الأقراص والكبسولات

1. تتكون الكبسولة من مسحوق أو هلام محاط بوعاء بلاستيكي قابل للذوبان. القرص عبارة عن مسحوق مضغوط في صورة صلبة.
2. يمكن تقطيع الأقراص إلى قسمين، بينما لا يمكن تقطيع الكبسولات.
3. الأقراص مغلفة بالسكر أو بمواد مماثلة، مما يعني أن الدواء الموجود فيها لن يدخل مباشرة إلى مجرى الدم، ولكن من المعروف أن الدواء الموجود في الكبسولة يدخل إلى مجرى الدم على الفور.
4. من المعروف أيضًا أن الأقراص تتمتع بعمر افتراضي أطول وتحتفظ أيضًا بإمكانياتها لفترة أطول من الكبسولات.
5. الأقراص متوفرة بأحجام وأشكال مختلفة. الكبسولات لها إمكانات أقل ولا تأتي بأشكال مختلفة.
6. من المعروف أن الأقراص أقل تكلفة عند مقارنتها بالكبسولات.
7. عند مقارنتها بالأقراص، من السهل ابتلاع الكبسولات.

طرق استخدام كبسولات Relaxon وسعرها بالصيدليات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *