التخطي إلى المحتوى

يبحث كثير من المراهقين عن علاج حب الشباب، خاصة إذا استمر ظهور حبوب الشباب بعد إنتهاء فترة المراهقة والتي عادة تنتهي في الفترة من 17 إلى 25 سنة، وخلال تلك الفترة يبدأ المراهقون رحلة البحث عن طرق علاج الحبوب، والقضاء على أثارها.

علاج حب الشباب

يجب عند البدء في علاج حب الشباب، أن يوصف لك الطبيب كيفية السيطرة على انتشار حب الشباب، وتجنب ترك ندب أو أثار على البشرة، حيث يحتاج علاج حب الشباب تنظيم الأكل والابتعاد عن الدهون والتنظيف بشكل مستمر.

ونأتي للمستحضرات الطبية التي من شأنها أن تخفض نسبة إفراز البشرة  الزيوت ومحاربة العدوى والبكترية وتقليل نسبة الإلتهابات، وعادة ما يستغرق علاج حب الشباب عدة أشهر حتى ينتهي تماما من البشرة.

متى تختفي حبوب الشباب

يحتاج علاج حبوب الشباب الكثير من الصبر حتى يتم الشفاء بشكل نهائي، فلا يظهر مفعول الكريمات والمضادات الحيوية إلا بعد مرور فترة تتراوح ما بين شهرين إلى سنة وربما أكثر من ذلك، حسب مدى إلتزام المراهق.

أسباب ظهور حبوب الشباب

هناك العديد من العوامل التي تعمل على استمرار ظهور حبوب الشباب، بعد فترة المرهقة، منها تغيرات هرمونية أو الحالة النفسية التي يمر بها الفرد، وكذلك عوامل وراثية، ووضع مستحضرات تجميلية تعمل على حبس الدهون في البشرة ومن ثم ينتج حبوب وإلتهاب الجلد.

طرق علاج حب الشباب:

هناك 4 طرق لعلاج حبوب الشباب

الطريقة الأولى: تتم عن طريق وضع المضادات الحيوية والكريمات التي تعمل على تقليل نسبة إفراز البشرة للزيوت، وتتراوح نسبة الشفاء من شهرين إلى سنة، بشرط عدم العبث في الحبوب، حتى لا تنتقل العدوى إلى باقي إجزاء الوجه، وترك ندب في البشرة.

الطريقة الثانية: العلاج بالليزر

يتم تحديد العلاج بالليزر لحبوب الشباب وفقا لرؤية الطبيب ومدى احتياج المريض لهذا العلاج، حيث يعمل على إزالة أثار حبوب الشباب والصباغات، عن طريق تمرير إشاعة ضوئية على المنطقة المراد علاجها في الوجه، لإزالة خلايا الجلد الخارجية، ووتتراوح مدة العلاج من 8 جلسات إلى 10 جلسات.

ويقوم الطبيب أولا بتحديد نوع البشرة من أجل اختيار نوع الإشاعة الضوئية المناسب، ثم يقوم بتقسيم الوجه إلى إجزاء، ليقوم بتسليط الليزر على الوجة.

وينصح بعد الإنتهاء من جلسة الليزر أن يتم وضع مرطبات وكريمات لتهدئه الوجه.

ولكن هناك سلبيات في علاج حبوب الشباب بالليزر، فمن الممكن أن يتسبب في التهاب البشرة، وإصابة الجلد بصبغات، وزيادة فرص ظهور البقع الداكنه على الوجة.

الطريقة الثالثة: التقشير الكيميائي لحبوب الشباب

يلجأ الأطباء إلى التقشير الكيميائي عند ظهور ندبات في الوجة وأثار حبوب الشباب، وإزالة الرؤوس البيضاء والسوداء، وذلك عن طريق وضع محلول كيميائي على البشرة.

وينقسم التقشير الكيميائي لحبوب الشباب إلى أنواع:

النوع الأول: التقشير السطحي

يعد هذا النوع أمن على البشرة وليس له أي أثار جانبية.

النوع الثاني: التقشير الموضعي

يتميز هذا النوع من التقشير بأنه يقضي على الحفر العميقة في الوجة الناتجة عن حبوب الشباب، حيث يتم استخدام خل الثلاثي الكلور المركز، ويحتاج هذا النوع من التقشير 4 إلى 6 جلسات حتى يتم القضاء على الحفر العميقة، وأثار حبوب الشباب.

النوع الثالث: التقشير العميق

يعمل التقشير العميق على تجديد البشرة وجعلها أكثر نضارة وصفاء، حيث يعمل على تحفيز مادة الكولاجين في البشرة، التي تعمل على إعادة البشرة إلى نعومتها.

ولا يحتاج هذا النوع من التقشير إلى أكثر من جلسة، حيث يتم وضع طبقة من المقشر لمدة 24 ساعة.

الطريقة الرابعة: تنظيف عميق للبشرة

يقوم الطبيب بعمل تنظيف عميق للبشرة عن طريق إزالة البثور والرؤوس السوداء والبيضاء باستخدام أحد الأدوات الطبية، ثم يقوم بوضع الماسكات والكريمات التي تعمل على تنظيف البشرة بعمق، ولكن هذا النوع من العلاج قد يسبب حفر وندب في البشرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *