التخطي إلى المحتوى
أفضل أدوية علاج الحساسية الصدرية
أفضل أدوية علاج الحساسية الصدرية

يستعرض موقع “ويكي مصر” أدوية علاج حساسية الصدرية أو مايعرف باسم  الربو أو الأزمة التنفسية وهي اضطرابات تنفسية يمكننا السيطرة على أعراضها التي قد تشتد من وقت لآخر بتناول العلاج المناسب.

أفضل أدوية علاج الحساسية الصدرية

يصاب بمرض الحساسية الصدرية جميع المراحل العمرية المختلفة، ولكنها غالبا ما تظهر لدى الأطفال بشكل أكبر، وينتج عنها أعراض مثل صفير الصدر أثناء التنفس، والإحساس بضيق في الصدر وتكرار نوبات السعال، و الإصابة بضيق التنفس .

أدوية الحساسية الصدرية

يعتمد علاج حساسية الصدر الذي يقرره الطبيب المختص المعالج للحالة وفقا لعمر المريض والأعراض التي يعاني منها، ومدى شدة الحالة، وهناك بعض الأدوية العلاجية التي قد تساعد في التقليل من شدة أعراض حساسية الصدرية ومنها :

أدوية التحكم طويلة المدى لحساسية الصدرية

ومنها: ” ناهضات مستقبلات بيتا طويلة المفعول LABAs، وهي أدوية موسعة للقصبات، وتقل احتمالية ظهور الأعراض لمدة 12 ساعة على الأقل، فضلا عن تقليل احتمالية ظهور الأعراض وقت النوم، وعادة ما تستخدم أدوية التحكم طويلة المدىً مع بخاخات الستيرويد، ومن أهم أدوية هذه المجموعة :

  • سالميترولSalmeterol
  • فورميترولFormoterol

الستيرويد المستنشق

وتحتوي هذه الأدوية على إحدى المواد الستيرويدية، مثل مادة بيكلوميتازون (Beclomethasone)، وبوديزونيد (Budesonide)وغيرها، وتقوم هذه الأدوية بتثبيط الالتهاب الموجود في الرئتين مباشرةً، وتفيد في الوقاية من نوبات الحساسية الصدرية ، فضلا عن تعزيز قدرة ووظائف الرئتين، كما تستخدم هذه الأدوية لعلاج بعض الاضطرابات الأخرى، مثل مرض انسداد الرئة المزمن .

سيدة تأخذ علاج حساسية الصدر
سيدة تأخذ علاج حساسية الصدر

مضادات اللوكوتريين

مضادات اللوكوتريين Leukotriene modifiers، التي تؤثر على عمل مادة تُفرزها خلايا مناعية بالجسم وهي مادة اللوكوتريين التي تحدث ضيق بالقصبات، وتزيد إفراز المخاط، فضلا عن حدوث انتفاخ والتهاب الرئتين.

 أدوية مضادات مستقبلات اللوكوتريين

  • دواء المونتولكوست  Montelukast
  • دواء زيلوتون Zileuton

دواء تيوفيلينTheophylline

دواء تيوفيلينTheophylline  الفعال في علاج حساسية الصدرية من خلال إرخاء عضلات المجاري التنفسية، وبالتالي توسيعها، كما يقلل من استجابة الرئتين لمحفزات الحساسية، ولكن يجب استعمال هذا الدواء بصورة منتظمة للحصول على أفضل النتائج، كما يوجد أيضا المزيج المستنشق ما بين الستيرويد، وناهضات مستقبلات بيتا طويلة المفعول.

أدوية التحكم السريع في أعراض حساسية الصدرية

هناك أدوية التحكم السريع في أعراض حساسية الصدرية ومنها: ابراتروبيومIpratropium  وهو موسع للقصبات قصير الفاعلية، ويستخدم لعلاج أمراض الرئة الانسدادية المزمنة، كما يستخدم في علاج حساسية الصدرية كبديل، أو إضافة لناهضات بيتا قصيرة المفعول.

دواء البريدنيزون Prednisone

وقد يضطر الطبيب المعالج لوصف دواء البريدنيزون Prednisone، وهو أحد أدوية الستيرويد الفموية، لعلاج أعراض حساسية الصدرية الشديدة، يفيد البريدنيزون في تقليل الالتهاب الرئوي، وهناك أيضا  ناهضات مستقبلات بيتا قصيرة المفعول، وهي أدوية موسعة للقصبات سريعة الفعالية، ومنها دواء ألبوتيرول Albuterol، وميتابروتيرنول Metaproterenol، التي تقلل من أعراض حساسية الصدرية بصورة سريعة من خلال فتح مجاري التنفس.

أدوية موسعة للقصبات سريعة الفعالية

تستخدم أدوية موسعة للقصبات سريعة الفعالية، لأعراض حساسية الصدرية المفاجئة، أو قبل ممارسة التمارين الرياضية كعلاج وقائي من حساسية الصدر المرتبطة بالتمارين، والتي تتوافر هذه الأدوية على هيئة بخاخات، أو حبوب، أو شراب.

أدوية حساسية الصدر الناتجة عن التحسس

توجد أدوية حساسية الصدر الناتجة عن التحسس تجاه شيء ما ومنها : العلاج المناعي للحالات التي تتحفز لديها أعراض الحساسية الصدرية بسبب مهيجات قد لا يمكن تفاديها أو تجنب التعرض لها، والتي تتوافر منها البخاخ الأنفي المضاد لمادة الهستامين، ومضادات الاحتقان، والكروملين الأنفي، والستيرويد المستنشق.

أدوية البيولوجية

كما يمكننا استعمال الأدوية البيولوجية مثل دواء اوماليزوماب Omalizumab؛ لعلاج بعض حالات حساسية الصدرية، خاصة الحساسية الناتجة عن التعرض لمحفز للحساسية في الجو، إذ يقوم الدواء بتثبيط الاستجابة المناعية لهذه المحفزات.

طرق علاج حبوب الحساسية “الارتيكاريا”