التخطي إلى المحتوى
أفضل قنوات يوتيوب أجنبي تعلمك فن كتابة السيناريو
أفضل قنوات يوتيوب أجنبي تعلمك فن كتابة السيناريو

من المستقر والمتعارَف عليه بين صنّاع الفنون، أن فن كتابة السيناريو واحدٌ من أكثر الفنون تعقيدًا وتحديًا. يرجع هذا إلى ما يتطلبه هذا الفن من الاستعدادات الأساسية والتأهيلات المهارية قبل الانخراط في عملية الكتابة نفسها. فضلاً عن المهارات المهنية اللازمة داخل حرفة كتابة السيناريو ذاتها.

ونظرًا لكل ما سبق، تتواجد الحاجة إلى مصادر احترافية متخصصة، توفر لنا المهارات والمؤهلات اللازمة لإتقان فن كتابة السيناريو. من بين هذه المصادر قنوات وفيديوهات منصّة يوتيوب. فيما يلي نتناول أهم قنوات يوتيوب المتخصصة في تعليم فن كتابة السيناريو باللغة الإنجليزية.

في حال إذا كانت لغتك الإنجليزية ليست بالجودة الكافية لمتابعة محتوى القناة بتركيز، يمكنك استخدام الترجمة الآلية المباشرة من أيقونة (cc) لإدراج الترجمة، ثم تغييرها إلى اللغة العربية من الترس في شريط التشغيل أسفل الفيديو.

يمكنك أيضًا مطالعة قائمة أفضل قنوات يوتيوب عربي لتعليم فن كتابة السيناريو.

 

قناة Writers Guild Foundation

تمثل هذه القناة منصّة الفيديو لمنظمة Writers Guild Foundation، وهي منظمة غير ربحية مهتمة بدعم وتعزيز كل ما يتعلق بحرفة كتابة السيناريو، ولديهم مشاريع وبرامج عملية متنوّعة في هذا السياق، إلى جانب مكتبة تعتبر هي الوحيدة في العالم المخصصة بالكامل لكتابة السيناريو.

الخبرات النوعية التي يتضمّنها محتوى هذه القناة، يجعلها واحدة من أهم المصادر المجانية الشرعية المتاحة على مستوى شبكة الإنترنت على الإطلاق. فالذين يتحدثون لك في الفيديوهات حاصلون على جوائز الإيمي، ومسئولون كبار داخل أمازون برايم ومديرو استديوهات وكتّاب كبار ونقّاد متخصصون. ولك ان تتخيّل كمّ الخبرات الدقيقة في صناعة السينما والدراما، التي يمكنك الحصول عليها من كل هؤلاء.

 

قناة Film Courage

تعتبر هذه القناة هي منصّة الفيديو لموقع FilmCourage.com الذي تأسس في 2009م، بينما تأسست القناة في 2012م، كخطوة للانتقال من البث الصوتي للبث المرئي المتنوّع.

تتضمّن القناة المئات من مقاطع الفيديو الكاملة والمجزّاة لمقابلات مع صنّاع السينما، ومن بينهم كتّاب السيناريو ومرشدو الكتابة وحكماء الحَكي، ومديرو العروض ووكلاء الأعمال المختصين، يقدمون أسرار الصناعة ونصائح دقيقة وناجزة، كلٌ في تخصصه.

محتوى القناة من المقابلات والمحاضرات والبودكاست، يمثّل كنزًا هائلاً من الخبرة المجانية لصنّاع السينما وللمتخصصين في الكتابة الإبداعية، وكتابة السيناريو على وجه التحديد، سواءً كانوا مبتدئين أو محترفين.

 

قناة The Script Lab

تعتبر هذه القناة امتدادًا جانبيًا مجانيًا لموقع The Script Lab، حيث يحتوى الموقع ذاته على قسم كامل للفيديوهات المدفوعة التي يقدّمها متخصصون وروّاد في صناعة السينما بمجالاتها المختلفة، وإن كان جانب كتابة السيناريو يحظى بالاهتمام الأكبر.

تقدّم القناة محتوىً أسبوعيا من المقابلات والمناقشات مع كتّاب السيناريو وصانعي الفلام، ومعلّمي الكتابة في مدارس ومعاهد وأكاديميات الأفلام/ وخصوصًا في أمريكا.

 

قناة Indie Film Hustle

تكرّس هذه القناة نفسها لشرح كيفية اختراق مجال السينما وصناعة الأفلام، من أبسط مراحلها إلى أكثرها تعقيدًا، بما في ذلك الجانب المختص بكتابة السيناريو.

يتضمن محتوى القناة مقابلات مع مرشحي جائزة الأوسكار، ومع المتخصصين في صناعة السينما والأفلام والدراما بأنواعها، بما يكشف لك كيف تجري الأمور داخل كواليس هذا العالم.

 

قناة Manufacturing Intellect

هذه القناة معنيّة بالأساس بأرشفة وترميم مقاطع الفيديو القديمة والنادرة والتي يصعب الحصول عليها، وتقديمها إلى الجمهور المهتمّ وللمتخصصين كذلك.

اللافت في هذه القناة هو أنها تضمّ بين محتوياتها قرابة 800 فيديو لمقابلات حصرية ونادرة مع مؤلفين وأدباء وكتّاب سيناريو وصنّاع أفلام. هذه المقابلات في حد ذاتها تمثل مخزونًا عظيما يستفيد منه كل ممارس للعملية الإبداعية، وخصوصًا في مجال صناعة الأفلام، وعلى راسهم بالتأكيد كتّاب السيناريو.

 

قناة The Story Department

محتوى هذه القناة يقدّمه Karel Segers، وهو كاتب سيناريو ومنتج ومستشار حَكي، وذو خبرة طويلة في شراء حقوق الأعمال الدرامية وتطويرها وإنتاجها.

 

يركّز كاريل في محتوى قناته على فنيات محددة، ويقدم عددًا وافرًا من الفيديوهات حول كل منها. فعلى سبيل المثال، يقدّم 13 فيديو حول كتابة الـ Logline، و6 فيديوهات حول وجهة النظر (POV)، وهكذا.

 

قناة Outstanding Screenplays

تركّز هذه القناة على تقديم نصائح حول كتابة السيناريو، وذلك اعتمادًا على نصوص سيناريو قوية وناجحة جدًا، وعلى نصائح كتّاب السيناريو الأعلى تميّزًا.

 

يمكن إجمال محتوى القناة في جانبين اثنين لا أكثر ولا يقل أحدهما أهمية عن الآخر؛ الأول نصائح مستمدة من كتّاب السيناريو (35 مقطع فيديو)، والثاني نصائح مستمدة من نصوص السيناريو (15 مقطع فيديو).

 

قناة Jerry B. Jenkins

يقدّم محتوى هذه القناة، “جيري جينكينز” المؤلف الأكثر مبيعًا على قائمة نيويورك تايمز. أغلب فيديوهات القناة هو نصائح وإجابات على الأسئلة الأكثر شيوعًا لدى الكتّاب والمبتدئين في عالم الكتابة الإبداعية بمختلف أنواعها.

رغم أن محتوى القناة غير موجّه بالأساس لكتّاب السيناريو حصريًا، إلا أنه مفيد للغاية لأي كاتب ممارس لأي شكل من أشكال الكتابة الإبداعية، ويتضمّن الكثير من النصائح الدقيقة والفارقة على مستوى الخبرة والممارسة.

 

قناة John August

يقدّم محتوى هذه القناة، جون أوجست، وهو كاتب سيناريو ومخرج ومنتج أمريكي مشهور، من أبرز أعماله: Charlie’s Angels – Chocolate Factory Charlie and the – Aladdin.

 

محتوى القناة ليس غزيرًا مثل غيرها من القنوات، إلا أنه يظل نوعيًا نظرًا للخبرات التي يقدمها أوجست عبر مقاطع الفيديو والمقابلات الصوتية ومراجعات نصوص السيناريو، وهي خبرات من المعتاد أن تجد مثيلاتها على مواقع أخرى ولكن ليست مجانًا.

 

قناة Tyler Mowery

هل تعاني في سبيل إنهاء كتابة السيناريو الخاص بك؟ هذه القناة موجودة لأجل مساعدتك. يقدّم تايلو مويري صاحب هذه القناة، هذا الوعد لجمهور القناةن ويحيلهم أيضًا على رابط خارجي لبعض دوراته التجريبية.

 

اللافت في محتوى هذه القناة، أنّ بعض المواقع العريقة المتخصصة في فن كتابة السيناريو، تستعين بالمقطع الواحد من مقاطع هذه القناة، وتبني عليه مقالاً متخصصًا كاملاً. وهذا كافٍ ليدلّل على الأهمية النوعية لمحتوى القناة.

 

قناة Behind the Curtain

من عنوان القناة الذي يعني “وراء الستار”، يستهدف المحتوى التعليمي الغزير جدًا للقناةن تقديم الرؤى النوعية ذات القيمة العالية على أيدي المتخصصين في صناعة السينما والدراما، مع الإبقاء على فرصة متابعي القناة الشغوفين للنمو وسط مجتمع صانعي الأفلام.

 

بالنسبة لكتّاب السيناريو، يوفر لهم محتوى القناة تحليلات نوعية دؤوبة، حول كواليس ولادة فكرتها وتطويرها وكتابتها وتنفيذها، سواءً كانت أفلام أو مسلسلات.

 

قناة TIFF Originals

تتبع هذه القناة مرجان تورنتو السينمائي الدولي، الذي بطبيعته يقدم عروض الأفلام والمحاضرات والمناقشات والمراجعات وورش العمل ولقاءات صانعي الأفلام من كندا وحول العالم.

 

المهرجانات لا يشارك فيها إلا الناجحون والمتميزون من صنّاع السينما. لذا يمكن ضمان نخبوية مستوى كتّاب السيناريو المشاركين بأعمالهم في هذه المهرجانات. هذا ما يجعل للفيديوهات الخاصة بكتّاب السيناريو قيمة خاصة للمبتدئين والمحترفين في مجال الكتابة. لأن هؤلاء الكتاب يتبرعون في هذه اللقاءات بالإخبار عن اسرار تميزهم ونجاحهم فنيًا وإبداعيًا، وهذه خبرة متميزة في حد ذاتها.

 

قناة Film Independent

محتوى هذه القناة تشرف عليه منظمة Film Independent، وهي منظمة فنية غير ربحية تدعم صناعة الأفلام المستقلة، وتنظم مهرجانات خاصة بها ولها جوائزها المعروفة.

 

المحتوى الغزير للقناة مفيد لأي كاتب سيناريو أو صانع أفلام، والكثر أهمية أنه ملهم لكل من يريد خوض تجربة صناعة فيلم مستقل.

 

لقاءات المائدة المستديرة للكتّاب

من بين البرامج المهمة التي تتواجد على قناة The Hollywood Reporter، لقاءات  Writers roundtable ، وهي لقاءات تضم في كل واحد منها مجموعة متميزة من نخبة كتّاب السيناريو في أمريكا والعالم.

 

تقدّم هذه اللقاءات حوارات على أعلى مستوى؛ حيث يمثل أطراف الحوار نخبة من ألمع العقول الإبداعية وأنجحها في حرفة كتابة السيناريو، بالتالي تكون لكل كلمة تقال أهمية كبرى.