التخطي إلى المحتوى
أفضل قنوات يوتيوب عربي لتعليم فن كتابة السيناريو
أفضل قنوات يوتيوب عربي لتعليم فن كتابة السيناريو

لا زال فن كتابة السيناريو واحدًا من أكثر الفنون ثراءً وإثارة للتحدي. يرجع هذا إلى المتطلّبات الأساسية والمهارات المسبقة التي لابد من الإلمام بها قبل الشروع في عملية الكتابة ذاتها، انتهاءً إلى المهارات الحرفية المطلوبة في مهنة كتابة السيناريو ذاتها. يتأكد هذا في كل أشكال كتابة السيناريو؛ الفيلم الدرامي الطويل والقصير، والمسلسلات المرئية والصوتية، وألعاب الفيديو، وحلقات الإنترنت، وغيرها.

ولأجل هذا يتطلّب الأمر وجود مصادر احترافية يمكنها أن تمدّنا بالمتطلبات الأساسية والمهارات اللازمة لإتقان فن كتابة السيناريو. من بين هذه المصادر قنوات وفيديوهات يوتيوب. فيما يلي نعرض لأهم قنوات يوتيوب باللغة العربية لتعليم فن كتابة السيناريو.

 

قناة الأفلامجية

تعرّف القناة نفسها باعتبارها منصّة لنشر محتوى عربي يهدف إلى تمكين المهتمين بصناعة فن السينما والمحتوى المرئي. محتوى القناة عبارة عن فيديوهات ورشة الأفلامجية التي قدّمها المخرج والكاتب المصري عمرو سلامة في 2019م.

الورشة المعروضة عبر القناة، هي النسخة الأحدث والأكثر خبرة وشمولاً. وقد سبقتها نسخة أخرى مختصرة، قدّمها المخرج عمرو سلامة مع صديقه السيناريست والمخرج محمد دياب، في عام 2013م.

من أبرز مميزات هذه الورشة، أن مقدّمها عمرو سلامة يشارك فيها أفكاره وتجاربه ومعلوماته، التي اكتسبها ومرّ بها عبر مشواره في كتابة وإخراج عدد من الأفلام والمسلسلات الدرامية، مضيفًا عليها الخبرات التي اكتسبها من الورش التي حضرها في بعض الاستوديوهات الأمريكية المتخصصة، على أيدي بعض مرشدي وحكماء السيناريو المعروفين.

أيضًا، يوفّر المحتوى النوعي للورشة في نسختها الأحدث، خلاصات فنية وخبرات مركزة جدًا وفق المعايير العالمية المعتمدة وخصوصًا في هوليوود. هذه الخلاصات في الأساس متناثرة بين الكتب والتصريحات والورش المتخصصة، ويبادر عمرو سلامة باستحضارها في ورشة الأفلامجية مع كل فرصة سانحة.

الجزء المتعلق بفن كتابة السيناريو، مجموع بشكل مستقل في قائمة السيناريو التي تضم 64 فيديو قصيرًا، ويمكن أن تضيف إليها قائمة المسلسلات التي تضم 7 فيديوهات قصيرة.

 

قناة Awraaq TV

ورشة تابعة لمنصة أوراق تي في، بعنوان تعليم كتابة السيناريو يقدّمها السيناريست المصري هشام أبو المكارم، في قائمة تقترب من 30 فيديو متفاوت الطول الزمني.

أبرز ما يتميز به محتوى الورشة أنها طازجة، حيث جرى طرحت الفيديوهات خلال عامي 2020 و2021م. إضافةً إلى أن السيناريست هشام أبو المكارم يقدّم المحتوى بأسلوب أبوي مبسّط، ومن واقع خبرته المباشرة في التعلّم بالممارسة داخل سوق الدراما والسينما في مصر.

أيضًا، يتميز محتوى الورشة بمواكبة طلبات الجمهور وأسئلتهم، حيث كان أبو المكارم يعتني بتقديم الإجابات في الفيديوهات، على الأسئلة التي سبق طرحها من المتابعين. وقدّم مع بعض الحلقات مرفقات نصيّة تساعد كتّاب السيناريو، من بينها على سبيل المثال: ملف بخمسين سؤالاً لبناء ورسم ملامح الشخصية الدرامية.

من المميزات الأخرى لهذه الورشة، تحليل بعض الأعمال الدرامية الحديثة أو المشهورة، كأمثلة على الموضوع المطروح في كل حلقة، بل واستخدام بعضها كتدريب. من بينها على سبيل المثال: مسلسل “القاهرة كابول”، وأفلام “الإرهاب والكباب”، و”ملك وكتابة”، و”القاهرة 30”.

 

قناة Nasir Taha

محتوى القناة يقدمه المؤلف والسيناريست العراقي ناصر طه. تتضمّن القناة عددًا من القوائم؛ من بينها قائمة بعنوان مدخل لكتابة السيناريو تضم 13 فيديو قصيرًا، وقائمة بعنوان كيف تكتب مسلسلاً تلفزيونيًا تضم 14 فيديو قصيرًا، وقائمة بعنوان نصائح مهمة كي تكتب سيناريو ناجح ومميز تضم 15 فيديو قصيرًا.

أبرز ما يميز المحتوى الذي يقدمه ناصر طه، ربطه بين التجارب العربية المحلية في الكتابة، وبين التجارب العالمية. إلى جانب إلمامه الواضح بالفروق الدقيقة بين كل شكل من أشكال الكتابة الدرامية، وبالتالي ما يتميز به فن كتابة السيناريو تحديدًا، عن أشكال فنون الكتابة الدرامية الأخرى.

 

قناة script writing by salma hosny

محتوى القناة تقدمه الكاتبة والناقدة المصرية سلمى حسنى، بالتنويع بين الثقافة السينمائية وبين المهارة المتخصصة في فن كتابة السيناريو.

أبرز ما يميز محتوى القناة، هو أنها تقدم محتوىً حصريًا متمثلاً في عرض تفصيلي لبعض الكتب المميزة الصادرة بالإنجليزية في فن كتابة السيناريو، ولم تتم ترجمتها حتى الآن.

عبر عرض كل كتاب تفصيليا في حلقات، تتناول سلمى حسني أبجديات كتابة السيناريو، والنصائح المؤثرة في مستوى الكتابة والحرفية، ومهارات تطوير السيناريو.

ربما ينتاب المُشاهِد مع بعض المحتوى، شعورٌ بالرتابة أو بطء الإيقاع، ولكن في وجود حد أدنى من الاهتمام بتحصيل استفادة حقيقية سيكون الأمر على ما يرام.

 

ترشيحات متناثرة

يمكننا إضافة بعض الترشيحات المفيدة في فن كتابة السيناريو، ولكنها متناثرة ولا تجتمع في قناة واحدة، او في قائمة واحدة متخصصة.

من بين هذه الترشيحات، لقاءات السيناريست المصرية مريم نعوم. من المعتاد في لقاءات مريم نعوم أنها تحكي عن كواليس وفنيات الكتابة، ومتطلبات السوق، وتحديات المهنة، وتقدم نصائح مفيدة ومهمة، بناءً على خبرتها في السوق المصري، وفي دورات الكتابة في الاستديوهات الأمريكية.

 

أيضًا، برنامج التوليفة الذي يقدمه الروائي والسيناريست المصري أحمد مراد، على قناة نجوم إف إم. لا يتردد مراد عادةً في تمرير نصائحه وخبراته وأخطائه التي تعلم منها، بلغة سهلة وبسيطة. كما لا يقتصر على خبرته الشخصية حصريًا، وإنما يستضيف عددًا من المؤلفين الذين يمرّرون خبراتهم في الكتابة وفي العملية الإبداعية.

 

أخيرًا، أي لقاءات تنعقد على هامش المهرجانات السينيمائية القومية والدولية، وتستضيف المؤلفين والكتّاب، فهي مرشحة بقوة. لأنها تتضمّن قدرًا كبيرًا من الخبرات الفنية والإبداعية الخاصة واللافتة، والتي ربما لا تسنح الفرصة لسماعها إلا في هذه اللقاءات.