التخطي إلى المحتوى

النمل من المخلوقات التي ربما تكون مزعجة فنسعى للبحث عن طريقة التخلص منه، فمعروف أن كل كائن حي على هذا الكوكب له مكانه في الترتيب الطبيعي للكائنات الحية، ولكن قلة من الناس ينكرون أن الحشرات والزواحف والبق لهم ادوارهم ايضا في النظام الكوني، والجدير بالذكر إن المواد الكيميائية القاسية المستخدمة في التخلص منها قد تشكل خطرًا ليس فقط علينا ولكن على البيئة بشكل عام، ورغم أن الحلول الطبيعية قد تكون أكثر استهلاكا للوقت في البداية، إلا انها أكثر فعالية للتخلص من الحشرات وهي مصدر غير ضار لعائلتك.

من الحشرات المزعجة في منازلنا النمل، ولكن إن تحدثنا عنها كحشرة وأخلاقها فهي مخلوقات مذهلة، وقادرة على رفع وتحمل ما يصل إلى ألف مرة وزن جسمها، وهي أيضا مرنة بشكل لا يصدق وذكية، مما يجعلها من الآفات التي يصعب التخلص منها.

فالتخلص من عدد قليل من النمل لا يحل دائما المشكلة، فهذه المخلوقات تترك رواسب مادة الفرمون في مسارات مصادر الغذاء حتى يمكن للباقين أن يتبعانها وتجد طريقها مرة أخرى إلى المستعمرة، وهذا يعني أنه على الرغم من مسح جميع النمل في منزلك، قد تعاني من ظهور متعدد على مدار السنة.

وقد يبدو الحفاظ على نظافة منزلك هو الحل الاول، ولكن ليس من السهل دائما القيام به، فوجود الأطفال لا يمكنك دائما متابعة انسكاب كوب عصير ، او فتات خبز،ولذلك بحثنا عن بعض الطرق الطبيعية البسيطة للتخلص من النمل ومنها.

طرق التخلص من النمل في المنزل

طرق التخلص من النمل في المنزل
طرق التخلص من النمل في المنزل
  • بخاخ النعناع والقرنفل

يمكنك تخزينه لعدة أشهر في دولاب التنظيف الخاص بك، فهو لديه رلئحة جديدة وجميلة تعطر منزلك، وتخلصك من النمل، فالنمل يكره رائحة النعناع والقرنفل، ويمكن صناعه هذا البخاخ بالمكونات التالية:

30 قطرة من زيت النعناع

30 قطرة من زيت القرنفل

نصف كوب من الماء

في زجاجة بخاخ اخلطي المكونات، وهزيها جيدا،ورشي في جميع أنحاء المكان.

  • خندق مائي للنمل

لحماية الطاولة في الحديقة أو المطبخ يمكنك أن تضعي علبة دائرية فارغة تحت كل ساق طاولة، وملئها بالماء حتى حوالي بوصة واحدة، فمعظم النمل لا يسبح، وحتى أنها تطفو، وسوف تكون ساقيه زلقة جدا للزحف خارجًا.

  • تنظيف صناديق القمامة

سيدخل النمل من أي ركن في منزلك حتي يجد مصدر غذائي لمستعمرته، وهذا هو سبب أهمية إفراغ سلة المهملات من قصاصات الطعام بانتظام للتخلص من النمل عن طريق قطع إمداداتها الغذائية، كذلك من المهم أيضًا شطف العلب الفارغة وحاويات المواد الغذائية قبل التخلص منها أو إعادة تدويرها، إذا كان ذلك ممكنًا، وترك صناديق القمامة خارج المنزل.

  • خليط البوراكس والسكر:

مزيج ملعقة واحدة من بودرة البوراكس وثلاثة ملاعق كبيرة من السكر ووضع الخليط في عدد قليل من الحاويات البلاستيكية الصغيرة مع الأغطية المجهزة ومزجهم بالماء مما يكفي لجعله صالح للشرب،اثقبي بضعة  ثقوب صغيرة في الجزء العلوي والجانبين من الحاوية حتى يمكن للنمل أن يدخل ويخرج ثم ضعي الغطاء، فالنمل سينجذب للسكر ولكن البوراكس مادة سامة له، ولكن احذري إذاكان لديك حيوانات اليفة أو اطفال صغار، خوفا من ابتلاع البوراكس .

  • تنظيف المسار:

بمجرد الانتهاء من النمل، اصنعي رذاذ من خليط نصفه من الماء ونصفه من الخل مع بضع نقاط من صابون المواعين وانشريه حول النوافذ والأبواب واتركي الخليط لبضع دقائق ويمسح بعد ذلك مع منشفة نظيفة،وهذا لإزالة أي آثار لفرمون النمل حتى أنها لن تجد مسار الدخول مرة اخري.

  • تدمير المستعمرة:

انثري رذاذ الخل على طول المسار لإجبار النمل للعودة إلى المستعمرة،وسوف تجدينها قومي  بتشغيل خرطوم الماء مباشرةعليها لمدة 10-15 دقيقة في وقت واحد،و كررى هذا  كل يوم لإجبار النمل للخروج بعيدا ،وقد تقتل هذه الطريقة معظم النمل.

  • الخيار:

فالنمل يكرهون الخيار،فيمكنك ان تزرعيه في حديقتك وإضافته إلى السلطات وغيرها من الأطباق للحفاظ عليها، وإذا كان لديك ضيوف أكثر من النمل، احضري شريحة خيار وضعيها حول الطاولة او حول الاطباق.

  • التوابل:

النمل لا يحب القرفة ، لانها حارة جدا عند تذوقه، فقط رشي بعضا من القرفة على الأرض  في المطبخ وعلى طول الأبواب والنوافذ، إذا كان النمل في حديقتك، فرشي قليلا من التوابل على طول حواف طاولةالحديقة لخلق خط حار للدفاع.

إذا كان العدد كبير من النمل، يمكنك استخدام الفلفل الحريف واصنعي خليط بالجمع بين ملعقة صغيرة من الفلفل الحريف، 10 قطرات من زيت الحمضيات، وكوب واحد من الماء في زجاجة رذاذ وهزيها جيدا وانثري الخليط حول المكان الذي تقدمين فيه الطعام ولكن تأكدي من إبقائه بعيدا عن الأطفال الصغار حتي لا تحاول ابتلاعه أو أنها قد يضعوه على أعينهم.

كذلك لإيقاف النمل، يمكن أن يرش الفلفل الحريف حول مدخل مستعمرة النمل ،فانهم لن يريدون العبور خارجا وسوف تحاول ان تجد  مكان آخر للبدء من جديد.

هناك أيضا خليط الفلفل الحريف مع الماء المغلي ويصب في مستعمرة النمل في حين انها لا تزال ساخنة، فالماء الساخن سوف يقتل النمل قبل أن يتمكنوا من الفرار وسوف يسمم الفلفل الحريف باقي النمل حتي لا تستطيع ان تحاول إعادة بناء مستعمراتها من جديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *