Tales from the Dark Multiverse هي سلسلة امتدت من أكتوبر 2019 حتى ديسمبر 2020، إذ ضمت أشهر قصص دي سي كومكس الكبرى عبر السنين، ولكن بإعادة سرد نسختها الخاصة بالأكوان المظلمة، وهي أكوان موازية لعالمنا ظهرت للمرة الأولى في قصص دي سي كومكس في 2017 من خلال القصة الشهيرة Dark Nights: Metal التي استعرضت وجود كون مظلم ظهر بعد كسر الحاجز الذي يفصلنا عنه، فتأتينا منه نسخ شريرة لأبطالنا الخارقين وعلى رأسهم باتمان الذي تحول لنسخة مشوهة من الجوكر، لتعيث هذه النسخ الشريرة فسادًا في عالمنا، ويضطر أبطالنا لمواجهتهم في معارك دامية وحروب قاسية شديدة العنف.

 

مراجعة Tales from the Dark Multiverse

في هذا المقال نستكشف هذه القصص الكبرى وكيف تم تناول أحداثها إذ تغيرت تفاصيل هذه القصص هناك وصارت أكثر سوداوية وقتامة، ولم تنته أحداثها نهايات سعيدة مثلما حدث بأغلب القصص في عالمنا، مع تفادي أي حرق للتفاصيل العميقة للأعداد إذ ننصح بقراءة هذه السلسلة للاستمتاع بأحداثها المفاجئة.

 

Batman: Knightfall

Tales from the Dark Multiverse
Batman: Knightfall

في عالمنا الأصلي، تدور أحداث قصة Batman: Knightfall حول انكسار ظهر باتمان على يد المجرم بين Bane، فيضطر لمنح الفرصة جان بول فالي Jean-Paul Valley الشهير بـ عزرائيل Azrael وجعله بديل باتمان المؤقت لحين تعافي بروس وين من الإصابة، ولكن مع مرور الوقت يفقد عزرائيل السيطرة على نفسه ويصبح نسخة عنيفة من باتمان، فيواجهه بروس وين بالنهاية وينتصر عليه ليعود لحمل هوية باتمان الأصلية.

 

في نسخة هذا الكون المظلم، رفض جان بول فالي أن يتخلى عن هوية باتمان فأصبح يُلقب بـ Saint Batman، واستطاع إخضاع بروس وين وأسره وتعذيبه وهزيمة فريقه من الأبطال، ليجعل جوثام مدينته الخاصة التي يديرها بطريقة ديكتاتورية للغاية لمدة 30 عامًا، فلا يتمكن من إيقافه أحد سوى شخص جديد يظهر بالمدينة.

 

The Death Of Superman

The Death Of Superman
The Death Of Superman

أغلبنا يعلم القصة الأصلية الشهيرة لمقتل سوبرمان على يد الوحش الخارق دوومزداي، ولكن بنسخة الكون المظلم نرى بعد وفاة سوبرمان مجئ لويس لاين المنهارة نفسيًا لوفاة حبيبها الأوحد، فتقرر السفر إلى حصن سوبرمان الجليدي لمحاولة إحيائه أو البحث عن بديل له، فتندمج لويس بأجهزة الحصن الإلكترونية وتكتسب طاقة سوبرمان لتبدأ بالانتقام لمقتله بتنفيذ العدالة وفقًا لوجهة نظرها الخاصة، ما يتسبب في قتلها لجميع المجرمين وبعض الأبطال الذين تصدوا لأفعالها.

 

Blackest Night

Blackest Night
Blackest Night

الحدث الأهم في تاريخ الجرين لانترنز، إذ تتحد فيه ألوان الفوانيس السبعة في مواجهة الفانوس الأسود رمز الموت الذي يحيي الأبطال الموتى في نسخ مشوهة كالزومبي، ولكن في نهاية القصة الأصلية يتمكن سينسترو من حمل الفانوس الأبيض رمز الحياة، ويتشارك قوته مع قادة الألوان السبعة بعد إدراكه لصعوبة القتال وحيدًا.

 

في نسخة الكون المظلم، يستأثر سينسترو بالطاقة وحده بعد اعتقاده بقدرته على التصدي للخطر بمفرده، فيتسبب في مقتل الجميع بما فيهم نفسه شخصيًا، ولكن لاستمرار امتلاكه خاتم الحياة الأبيض، يظل نصف ميت ونصف حي في نفس الوقت، فيبدأ البحث عن وسيلة لتصحيح خطأه وإعادة التوازن للكون مرة أخرى.

 

Infinite Crisis

Infinite Crisis
Infinite Crisis

في القصة الأصلية، يتعرض تيد كورد الشهير ببلو بيتل Blue Beetle للقتل على يد ماكسويل لورد Maxwell Lord بعد رفضه لمساعدته في القضاء على أبطال الأرض الخارقين من خلال مشروع OMAC والأقمار الصناعية المكونة للبرنامج السري Brother Eye.

 

في نسخة الكون المظلم، يتمكن تيد كورد من قتل ماكسويل لورد ويسيطر على منظمة ماكسويل الخاصة المسماة بـ Checkmate، ثم يحاول استخدام برنامج Brother Eye ومشروع OMAC كوسيلة لإيقاف الأزمة التي تنبأ ماكسويل لورد بمجيئها، فيقنع سوبربوي-برايم من خيانة ليكس لوثر القادم من الأرض-3، ولكن تسوء الأحوال بسيطرة OMAC علي جسده لتحدث الأزمة التي يتحاشاها الجميع.

 

Teen Titans: Judas Contract

Teen Titans: Judas Contract
Teen Titans: Judas Contract

في القصة الأصلية، ينكشف سر البطلة الخارقة Terra كعميلة مزدوجة لدى ديثستروك تم زرعها بفريق التيين تايتنز، ثم تعرضها للموت أثناء محاولتها إنقاذهم.

 

في نسخة الكون المظلم، تدرك تيرا أنها يمكنها تحقيق مصيرها دون أن يستغلها أحد، فتقتل معلمها ديثستروك وتحقن نفسها بالمصل الخارق الذي منحه قوته الهائلة، ليتسبب ذلك في إصابتها بالجنون وتقتل الجميع.

 

Batman: Hush

Batman: Hush
Batman: Hush

منذ طفولته، شعر توماس إليوت بالغيرة من بروس وين بسبب ورثه المبكر لثروة والديه بعد مقتلهما، لذلك انتحل شخصية Hush فيما بعد لمواجهة بروس وين الذي صار باتمان، ولكن في نسخة الكون المظلم كان والدا توماس متواجدين ليلة مقتل والدي بروس، لذلك يتربى بروس على أيديهم بدلا من ألفريد بينييورث فلا يمر برحلته الخاصة ليصبح باتمان، ولكن بدلا من ذلك يتسبب توماس إليوت في إلحاق بروس وين في مصحة آركام كي يتمكن من السيطرة على مدينة جوثام كما يشاء، ولكن ينتج عن هذا تحول بروس وين لنسخة شديدة الجنون من باتمان بحثًا عن الإنتقام.

 

Wonder Woman: War Of The Gods

Wonder Woman: War Of The Gods
Wonder Woman: War Of The Gods

في القصة الأصلية تواجه وندر وومان الإلهة هيكاتي Hecate إلهة السحر الكبرى، وينتهي الأمر بمجئ الإله الأكبر كرونوس Cronus والد زيوس فيقضي على هيكاتي والساحرة سيرسي Circe معًا.

 

في نسخة الكون المظلم لم يأت كرونوس أبدًا، ولكن انهزمت سيرسي فقررت هيكاتي أن تحتل جسد وندر وومان بدلا من سيرسي، فينتج عن ذلك تحول ديانا برينس إلى جسد وسيط لهيكاتي التي تسيطر على مقاليد الأمور.

 

Flashpoint

Flashpoint
Flashpoint

يحاول باري آلين الشهير بفلاش أن يمنع حادثة مقتل والدته أثناء طفولته، فيتسبب تلاعبه بمجرى الزمن في تكوين خط زمني جديد لعالم شديد الاختلاف عن عالمنا، وفي بدايته يفقد فلاش قدراته الخارقة كمتسارع، فيعيد ظروف حادثة الإصابة بالبرق التي منحته قدراته لأول مرة، ولكنه يفشل بالمرة الأولى لتنجح المرة الثانية بصعوبة.

في الكون المظلم ينتج عن الفشل الأول خطًا زمنيًا موازيًا يتم فيه إحلال إيوبارد ثون الشهير بريفرس فلاش محل باري آلين، فيقرر إيوبارد أن يجعل هذا الخط الزمني عالمه الخاص، وذلك بتغيير الأمور سرًا والتحكم في سير الأحداث كي يصبح هو فلاش الحقيقي لهذا العالم.

 

Crisis On Infinite Earths

Crisis On Infinite Earths
Crisis On Infinite Earths

في عالمنا الأصلي، تعتبر تلك القصة حدثًا فارقًا اتحدت فيه العوالم المتعددة لدي سي كومكس، لتصبح أرضًا واحدة بطاقم من الأبطال الذين استمروا معنا للنهاية، وخلالها تم إنقاذ الجاستس ليج من الأرض-1 ليصبحوا عالمنا الجديد، بينما هرب سوبرمان الأرض-2 لعالم آخر تاركًا الأرض-2 بأبطالها في مواجهة خطر مميت قادم ودائرة كارثية لا تنتهي من الموت والعودة للحياة.

 

في نسخة الكون المظلم، يهرب سوبرمان الأرض-1 لعالم آخر وليس سوبرمان الأرض-2، فيتعرض جاستس ليج الأرض-1 لذلك الخطر المميت بدون وجود دائرة الموت والعودة، لتصبح وفياتهم نهائية لا عودة فيها.

 

Dark Nights: Metal

Dark Nights: Metal
Dark Nights: Metal

مثلما ذكرنا في البداية، ظهر الكون المظلم لأول مرة عبر أحداث قصة Dark Nights: Metal عندما غزا جيش من نسخ باتمان الشريرة عالمنا كجزء من خطة بارباتوس Barbatos الوطواط العظيم الشرير لاحتلال أرضنا ثم الكون بأكمله.

 

ولكن بعكس نسختنا المعروفة التي تنتهي بانتصار الخير، نرى في نسخة الكون المظلم هزيمة الأبطال وانضمامهم كمعاونين لبارباتوس إثر ارتدائهم لدروع خاصة من المعدن السحري جعلتهم نسخ لتنانين متحولة خاضعة للشر وتتسبب في دمار العالم.