التخطي إلى المحتوى

يستعرض موقع “ويكي مصر” مواصفات سكر ستيفيا Stevia المحلى، الذي يعد بديلا مهما عن السكر الأبيض والبني الصناعي، ويستخدمه من يتبعون حمية غذائية ويرغبون في فقدان أوزانهم، حيث يستخلص “ستيفيا” من نبات إستوائي، وتتمتع أوراقه بنسبة تحلية كبيرة غير مضرة.

مواصفات سكر ستيفيا  Stevia المحلى لفقدان الوزن

يستخدم سكر “استيفيا” المحلى بديل السكر لتحلية المشروبات والأطعمة، حيث يحتوي على سعرات حرارية قليلة جدا، وبالتالي فلا يؤثر على مستويات الجلوكوز، ولذا فهو مناسب تماما لمرضى السكرى.

تركيبة سكر ستيفيا المحلى 

يحتوي سكر “ستيفيا” المحلى على مادة “ستيفوسيدي” وهي تعمل على تهدئة الأوعية الدموية وضبط ضغط الدم، على عكس السكر الصناعي، كما يقي الجسم من الخلايا السرطانية.

ومن المهم ان نعرف ان استخدام سكر “ستيفيا” المحلى غير مضر بالأسنان على عكس السكر الصناعي، كما أنه يقي الإنسان من الأمراض العقلية وتدهور مهاراته المعرفية، حيث لا يؤدي استخدامه الى الوصول الى الشيخوخة المبكرة، كما يسهم فى وقاية الجسم من أمراض القلب وتصلب الشرايين.

موانع استخدام سكر ستيفيا  Stevia المحلى 

  • يحظر تماما استخدام سكر “ستيفيا” المحلى خلال فترة الحمل احترازا لضمان صحة الأم والجنين فمن الممكن أن يسبب تشوهات الأجنة أو تعرض الأم للإجهاض.
  • كما انه لا يمكن استخدام “ستيفيا عند انخفاض مستوى ضغط الدم.
  • ويجب عدم تناول أي أدوية أو علاجات اخرى بجوار “ستيفيا” لأنه من الممكن أن يفقد فعالية أي علاج.
  • وايضا لا يجب تناوله أثناء عملية الرضاعة الطبيعية فقد يسبب مشاكل للطفل الرضيع إذا تسرب للبن.
 سكر ستيفيا  Stevia المحلى لفقدان الوزن 
سكر ستيفيا  Stevia المحلى لفقدان الوزن

اشتراطات استخدام سكر ستيفيا  Stevia

عند استخدام سكر “ستيفيا ” المحلى يجب مراجعة الطبيب المختص، حيث يتم تناوله حسب عمر الشخص وحالته الصحية، كما يجب التأكد جيدا من مستوى ضغط الدم قبل استخدامه.

الآثار الجانبية لسكر “ستيفيا” 

  • حدوث قيء وغثيان في بعض الأحيان.
  • قد يحدث اضطرابات في المعدة.
  • من الوارد أن يحدث إسهال أحيانا.
  • قد يحدث ظهور التهابات لمن يعاني حساسية من نبات “ستيفيا”.
  • حدوث انخفاض في ضغط الدم.
  • وجود شعور بألم في عضلات الجسم.

 

تفاعلات سكر ستيفيا مع الأدوية الاخرى 

من المهم ان نعرف انه ينصح بعد استخدام “ستيفيا” مع أدوية علاج مرض السكر حتى لا تحدث تداخلات دوائية التي تؤدي الى خفض مستويات السكر في الدم بشكر يؤدى الى خطورة على صحة المريض. ومن المهم جدا أيضا أن نحذر من استخدام أدوية الضغط العالي مع تناول ستيفيا لأن تفاعلهم غير آمن سويا، كما يجب عدم استعمال أدوية “الليثيوم” مع سكر “ستيفيا”.

 

الأسماء التجارية لسكر ستيفيا  Stevia المحلى

هناك العديد من الاسماء التجارية التى يباع بها سكر “ستيفيا” المحلى فى الاسواق ومنها:  Sweetleaf ،  PuerVia ، Stevia ، Enliten ، .Stevia cane

 

فوائد استخدام سكر ستيفيا Stevia المحلى 

لسكر ستيفيا المحلى العديد من الفوائد الهامة للجسد حيث انه يسهم فى الوقاية من سرطان البنكرياس لانه يحتوى على مضادات الأكسدة التي تقاوم ما يعرف بـ”الشوارد الحرة”.

  • سعراته الحرارية قليلة وبالتالي فهو آمن لمرضى السكر.
  • يدخل في أنظمة الحمية القاسية.
  • يحتوي على مركبات كيميائية تعمل على علاج الضغط العالي.

 

 معلومات عن نبات ستيفيا

نبات “ستيفيا” هو شجيرة تنتمي الى الفصيلة النجمية، وتنمو في الباراجواي بامريكا الجنوبية، كما تزرع ايضا في كل من جنوب شرق آسيا واليابان والبرازيل .

سعر سكر ستيفيا 

تتوافر عبوة سكر “ستيفيا” فى الاسواق والصيدليات المصرية بزنة 300 جرام، بسعر 140 جنيه مصري.

تنبيه هام جدا 

لا ينصح تماما بتناول “ستيفيا” دون استشارة طبية، إذ يقدر الطبيب النسب الملائمة لكل شخص، كما يرجى حفظه فى درجة حرارة مناسبة، وابعاده عن متناول أيدي الأطفال.