التخطي إلى المحتوى
سبازمو ديجستين دواعي استعمال الجرعة والأعراض الجانبية
أضرار سبازمو ديجستين

يتساءل الكثيرون عن أضرار سبازمو ديجستين ودرجة فاعليته في علاج الاضطرابات الهضمية، حيث يعد هذا الدواء واحد من قوائم أدوية التخلص من آلام المعدة والتقلصات التي تزعج صاحبها كثيرا ولا تجعله ينعم بالراحة بعد تناول الطعام.

المواد الفعالة في سبازمو ديجستين

هناك العديد من المواد الفعالة الداخلة في تركيب هذا الدواء، وذلك حتى تتمكن من القضاء على المشكلات المعدية بسهولة، ومن الجدير بالذكر أن الفوائد الناجمة عن تلك المواد أكبر من أضرار سبازمو ديجستين التي يمكنها أن تصيبك لذا يمكنك تناول هذا الدواء بعد استشارة طبيبك الخاص حتى تستفيد من مواده الفعال مثل:

  • إنزيم باباين
  • ديهيدروكولات الصوديوم
  • ديسيكلومين
  • سيميثيكون
  • سانزيم

دواعي استعمال حبوب سبازمو ديجستين

هناك العديد من المشكلات التي يمكن لدواء سبازمو ديجستين أن يساعدك في التخلص منها من خلال مواده الفعالة، ولكن عليك أن تتأكدأولا من أن وضعك الصحي آمن بدرجة كبيرة ضد أضرار ديجستين ومن بين الأسباب التي تجعلك تستخدم سبازمو ما يلي:

  1. في حال كنت تعاني من عسر الهضم، بحيث لا تشعر بالراحة بعد تناول وجبات يومك وبخاصة تلك الوجبات الدسمة، فيمكن للدواء أن يساعدك على الخلاص من آلام عسر الهضم هذه.
  2. من الجدير بالذكر أن سبازمو ديجستين أثبت فاعليته في علاج مشاكل القولون، ففي حال كنت تعاني من القولون العصبي مما يجعلك تشعر بالانتفاخ وعدم الراحة يمكنك سؤال الطبيب عن إمكانية تناول هذا العلاج.
  3. من بين الحالات التي يخلصك منها سبازمو ديجستين حالة الاضطرابات المعوية والتقلصات والآلام التي تعاني منها عقب ذلك.
  4. يخلصك سبازمو من مشكلة انتفاخ البطن، والتي من شأنها أن تعيقك عن القيام بالعديد من النشاطات خلال يومك.

كيفية استخدام سبازمو ديجستين

في حال كنت تعاني من مشكلات بالمعدة فيمكنك الذهاب للطبيب واستشارته عن وضعك الصحي وهل يتناسب سبازمو معك أنم أنك ستعاني من أضرار سبازمو ديجستين فقط، وفي حال قرر الطبيب لك هذا العلاج حتى تتمكن من التخلص من مشكلات معدتك، فعليك أن تعلم بأن سبازمو يباع في الصيدليات على هيئة أقراص علاجية ويمكنك تناول القرص مع كوب من الماء، ولا يجب عليك أن تتناوله مع الشاي أو أي من المشروبات الأخرى، ومن الجدير بالذكر أن الأطباء ينصحون بتناول هذا الدواء عقب الطعام حتى لا تشعر بآلام بالمعدة.

أضرار سبازمو ديجستين وسعره
أضرار سبازمو ديجستين وسعره

جرعة دواء سبازمو ديجستين

عادة يجب على طبيبك المطلع على حالتك المرضية عن كثب أن يقوم بإخبارك بالجرعات الواجب أخذها في اليوم الواحد، ولكن في حال لم يقم الطبيب بذلك فهناك إرشادات عامة حول الجرعة وهي كما يلي:

  1. يمكنك تناول أقراص سبازمو ديجستين في اليوم الواحد لمرتين أو ثلاثة حسب وضعك الصحي، ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك تناول قرصين علاجيين في المرة الواحدة.
  2. لابد أن تتجنب تناول الحبوب بالجرعات الاعتيادية في حال كنت من كبار السن، حيث يمكن أن تحصل أضرار سبازمو ديجستين ومن أهمها الآلام الحادة بالمعدة.

أضرار سبازمو ديجستين

عندما تقبل على تناول جرعاتك اليومية من دواء سبازمو ديجستين فقد تشعر ببعض الأعراض الجانبية التابعة لهذه الحبوب العلاجية، ومن بينها ما يلي:

قد تتعرض لحالة من انخفاض ضغط الدم ولذا عليك سواء الطبيب عن إمكانية تناول سبازمو في حال كنت مريضا بانخفاض الضغط أصلا. ومن بين الآثار الجانبية لهذا الدواء أنه يمكنك أن تشعر بتقلصات في المعدة وحرقان، وبخاصة في حال تناولت جرعتك دون تناول الطعام مسبقا.

هناك بعض الحالات التي تعاني من جفاف في الفم نتيجة أخذ حبوب سبازمو، كما ويمكن أن يتعرض الفرد حالة جفاف عامة بجسده، لذا أحرص على شرب قدرك اليومي من الماء. ويمكن أن تتعرض لحالة من الرغبة المستمرة في التبول، وأيضا الشعور بالغثيان.

من بين أضرار سبازمو ديجستين أنه يعمل على توسيع حدقة العين، كما ويجعلك تعاني من النعاس الدائم مع حالة من الاضطرابات في الرؤية.

موانع استعمال سبازمو ديجستين

لا يعد سبازمو ديجستين في كل الحالات هو الحل المثالي للخلاص من آلام المعدة وحالة الانتفاخ وهيجان القولون، فقد تتعرض لمشكلة صحية كبيرة في حال كنت تتناوله بالرغم من تواجد موانع الاستخدام لديك، ومن بين موانع الاستخدام هذه ما يلي:

إذا كنت تعاني من الحساسية ضد أي من المواد الفعالة الداخلة في تركيب الدواء فعليك أن تكون حذرا للغاية وتتجنب تناول سبازمو وتبحث عن بديل له، حيث يمكنك أن تعاني من الطفح الجلدي إثر تناوله.

من البين موانع استخدام سبازمو ديجستين أن تكون ممن يعانون من مشكلات في الكبد أو الكلى، حيث إن أضرار سبازمو ديجستين تتعاظم مع هذه الحالات المرضية.

على المرضى الذين يعانون من مشكلات في عضلة القلب، أو في الأوعية الدموية أن يخبروا الطبيب المعالج بذلك حتى يتمكن من وصف دواء آخر غير سبازمو، حيث أثبتت التجاب الدوائية أن هذا العلاج مضر جدا لهذه الحالات.

من الجدير بالذكر أن سبازمو لا يوصف للمرضى الذين قاموا بجراحات قريبة، أو لأولئك الذين يعانون من النزيف حيث يمكن أن تصاب بمضاعفات كبيرة.

في حال كنت تعاني من التهاب في القولون بشكل كبير، أو كنت ممن يعانون من البروستاتا وآلامها فعليك أن تتجنب تناول سبازمو حتى لا تسبب لك المزيد من المشكلات الصحية.

في حال كنت تقومين بإرضاع صغيرك فعليك تجنب تناول سبازمو ديجستين، حيث إن له آثار جانبية على الطفل الرضيع، وذلك من خلال احتوائه على مادة ديسيكلومين والتي يمكن أن تسبب للطفل حالة من التشنجات.

بدائل سبازمو ديجستين

إذا كنت تخاف من أضرار سبازمو ديجستين أو كنت ممن يعانون من حساسية ضد مواد الدواء، فيمكنك بالطبع إخبار طبيبك المختص بذلك، حتى يكتب لك بديل طبي مناسب لحالتك المرضية، ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأدوية المختصة في علاج مشكلات الجهاز الهضمي وهي متفاوتة في آثارها الجانبية وفاعليتها، ومن بين بدائل سبازمو ديجستين ما يلي:

  • دواء زيموجين والذي يتواجد بتركيز يصل لـ 100 مللي جرام.
  • دواء ديجينورم أقراص علاجية وهو يباع بتركيز يصل إلى 200 مللي جرام.
  • دواء دايجينورم والذي يباع على هيئة شراب يمكن للمرضى أخذه إن لم يكن قادرا على بلع الحبوب.
  • دواء سبازمو أمريز والذي يباع بتركيز يصل إلى 300 مللي جرام.

سعر دواء سبازمو ديجستين

بعد التأكد من أن هذا العلاج متناسب معك وأنك لن تتعرض بشكل كبير إلى أضرار سبازمو ديجستين فيمكنك شراء العلاج، حيث يتواجد في مختلف منافذ بيع الأدوية، ويمكنك السؤال عليه في الصيدليات القريبة منك حتى تتخلص من مشكلات بطنك وتعود لوضعك الصحي المستقر، ومن الجدير بالذكر أن سبازمو ديجستين يباع من خلال عبوة تحتوي على 3 أشرطة بكل واحد منهم 10 حبوب، أي أن العبوة تحوي 30 قرص علاجي ويمكن أن تكفيك لمدة 10 أيام، وبالحديث عن سعر هذا المنتج الطبي فهو يصل لحوالي 22.5 جنيه مصري.

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

إن كنت تأخذ أدوية اخرى أو منتجات في الوقت نفسه ، فقد تتغير آثار Spasmo-Digestin tablet الجانبية . قد يزيد ذلك من خطر الآثار الجانبية أو قد لا يعمل الدواء الخاص بك بالشكل الصحيح. أخبر طبيبك عن جميع الأدوية والفيتامينات والمكملات العشبية التي تستخدمها ، حتى يتمكن طبيبك من مساعدتك في منع أو إدارة تفاعلات الأدوية. قد يتفاعل مع الأدوية و المنتجات التالية:

  1. أمانتادين
  2. مضادات الحموضة
  3. مضادات الهيستامين
  4. البنزوديازيبينات
  5. الستيرويدات القشرية
  6. الديجوكسين
  7. ليفوثيروكسين
  8. ليوثيرونين
  9. ميبيريدين
  10. ميتوكلوبراميد