التخطي إلى المحتوى

يستعرض موقع “ويكي مصر” سعر فوار smecta سميكتا لعلاج الإسهال عند الأطفال، حيث يعمل على علاج اضطرابات المعدة “الإسهال” خاصة للأطفال وهناك جرعات للكبار أيضا، حيث يحتوي على المادة الفعالة Dioctahedral، تعالج مشاكل الجهاز الهضمي خاصة حالة الاسهال الحاد، وذلك من خلال مساعدة الجسم في التخلص من البكتيريا والسموم والفيروسات التي تصيب المعدة وذلك عن طريق البراز.

سعر فوار smecta سميكتا لعلاج الإسهال عند الأطفال

يتوافر فوار smecta سميكتا لعلاج الإسهال عند الأطفال في الصيدليات بسعر 10 جنيهات، أما الشراب بسعر 15 جنيها، حيث يصرف بدون روشتة طبيب إلا أنه يجب استشارة الطبيب المعالج أو الصيدلي قبل أخذ أي جرعات تؤثر على صحة المريض، كما يجب حفظ الدواء في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية، وبعيد عن الرطوبة، بالإضافة إلى إبعاد الفوار عن متناول أيدي الأطفال.

دواعي استعمال سميكتا للاسهال

  • يعد هذا الدواء فعال في حالة إصابة المريض بالمغص الشديد 
  • بالإضافة إلى أنه يعالج حالات عسر الهضم وكذلك الانتفاخ 
  • وكذلك في حالة الشعور بالقئ والغثيان الذي يعاني منه أغلب الأطفال 
  • يصفة الأطباء في حالة إصابة الفرد بالعدوى البكتيرية في الجهاز الهضمي 
  • كما يعد هذا الدواء علاج لحالات تسمم الغذاء 
  • بالإضافة إلى أن الأطباء يصفونه في حالة إصابة المريض بقرحة المعدة أو التهاب المعدة والمرئ والقولون العصبي والمرارة.

موانع استعمال سميكتا شراب

يجب قبل أخذ جرعة من هذا الدواء استشارة الطبيب المتابع للحالة، كما أنه في حالة ظهور أعراض الحساسية نتيجة المادة الفعالة في هذا الدواء والتي تظهر في صورة تورم اللسان وحكة شديدة في الجلد وظهور بقع حمراء، وكذلك يحظر أخذ جرعة من هذا الدواء في حالة إصابة المريض بالإمساك الشديد.

الجرعة وطريقة استعمال دواء سميكتا للاسهال

يجب أن يكون المريض على علم أن الطبيب أو الصيدلي هم الذين يحددون الجرعة المناسبة لكل حالة مرضية، وعادة ما تكون الجرعة ملعقة شراب واحدة بعد تناول الوجبة الغذائية، خاصة في حالة التهاب القولون أو المرئ، وهناك أكياس فوار يتم  وضعها في نصف كوب دواء على أن يتم تناوله قبل الطعام على الأقل بحوالي 120 دقيقة في حالة الإصابة بالإسهال الشديد.

شراب سميكتا
شراب سميكتا

سميكتا للرضع

في حالة أن الدواء للأطفال فان الجرعة يتم تحديدها وفقا لعمر الطفل الرضيع، فإذا كان الطفل أقل من 12 شهر فإن الجرعة تكون أخذ 2 كيس فوار يوميا لمدة 3 أيام، أما إذا كان الطفل أكبر من 12 شهر فأن الجرعة تكون 2 كيس في اليوم.

سميكتا للبالغين

 يجب على البالغين استشارة الطبيب المعالج وعادة ما تكون الجرعة 6 أكياس فوار يوميا لمدة 3 أيام على أن يتم خفض الجرعة إلى 3 أكياس يوميا فقط.

الآثار الجانبية الناتجة عن استعمال دواء سميكتا SMECTA

  • قد يحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي (امساك) 
  • من الوارد أن يشعر المريض بالغثيان والرغبة في القئ 
  • من الممكن أن يكون هناك انتفاخ في البطن.

تفاعل دواء سميكتا SMECTA مع الأدوية الأخرى

يجب الفصل بين سميكتا وأي دواء أخر يتم تناوله بفترة تصل إلى 3 ساعات حتى لا يحدث أي مضاعفات تؤثر على صحة المريض، كما يجب إبلاغ الطبيب عن الأدوية التي يتم تناولها.

سميكتا للحامل

لم تثبت الأبحاث العلمية مدى خطورة هذا الدواء على السيدة الحامل لذا يجب استشارة الطبيب أولا قبل أخذ جرعة من هذا الدواء.

سميكتا شراب للرضع

اثبتت الأبحاث العلمية أن هذا الدواء أمان على الأمهات المرضعة طبيعي فأن هذا الدواء لا يتداخل مع لبن الرضاعة.