أفضل 5 أدوية علاج الإسهال للرضع والأطفال والكبار
أفضل 5 أدوية علاج الإسهال للرضع والأطفال والكبار

يستعرض موقع “ويكي مصر” أفضل 5 أدوية علاج الإسهال للرضع والأطفال والكبار، خاصة وأن الإسهال يصيب كافة الأعمار نتيجة الإصابة بفيروس أو بكتيريا أو طفيليات في الجهاز الهضمي، مما يجعل الجسم يقوم بطرد السموم في صورة إسهال، لذا يتم وصف أدوية من قبل الطبيب لوقف الإسهال وسبب الإصابة.

أفضل 5 أدوية علاج الإسهال للرضع والأطفال والكبار

وعادة ما يصاب الفرد ببكتيريا في الجهاز الهضمي أو المعدة نتيجة تناول أكل ملوث من الشارع، أما الإصابة بالطفيليات يكون سبب شراء مياه ملوثة، وفيروسي يكون نتيجة الإصابة بأي فيروسات مثل الكورونا “كوفيد 19” أو نزلات البرد، وقد يكون الإسهال نتيجة عامل نفسي الشعور بالقلق أو الإصابة بالقولون العصبي، أو تناول عقاقير يكون أعرضها الجانبية الإصابة بالإسهال.

علاج الإسهال بالأدوية

عادة ما يتوقف الإسهال بعد أخذ جرعة الدواء التي يصفها الطبيب، والتي تكون مطهر، كما يجب تناول شراب السوائل حتى لا يتعرض الفرد المصاب بالجفاف، كما يجب تجنب شراء القهوة والنسكافية والشاي والألبان، وينصح تناول البطاطس المسلوقة والأرز والخضار.

طفل يعاني من الاسهال
طفل يعاني من الاسهال

أشهر أنواع أدوية الإسهال في مصر

هناك العديد من الأدوية التي ينصح بها الأطباء، ولكن لا يجب عند الإصابة بالإسهال أخذ جرعة من الأدوية دون استشارة الطبيب، ومعرفة سبب الإصابة بالإسهال، ومن أشهر أدوية الإسهال في مصر، هي ما يلي:

دواء أنتينال Antinal

يناسب دواء أنتينال Antinal جميع الفئات العمرية، والذي يحتوي على المادة الفعالة “نيفروكسازيد” حيث يوجد منه شراء وكبسولات، فهو يعد أحد المطهرات المعوية التي تقضي على الميكروب في المعدة والجهاز الهضمي، على أن يتم أخذ كبسولة واحدة كل 4 ساعات للبالغين، أما الأطفال فأنها تكون ملعقة صغيرة 3 مرات في اليوم.

دواء نانازوكسيد Nanazoxid

يتوافر دواء نانازوكسيد Nanazoxid في الصيدليات في صورة كبسولات أو شراب، حيث يحتوي على المادة الفعالة ” نيتازوكسانيد” والتي تعمل على قتل الفطريات التي قد يصاب بها الفرد نتيجة شراب مياه ملوثة، وعادة ما تكون الجرعة التي يصفها الأطباء قرص واحد كل 12 ساعة على مدار 3 أيام.

دواء فلاجيل Flagyl

يعد دواء فلاجيل Flagyl من أفضل الأدوية التي تقوم بدور مطهر معوي يقضى على أي نوع من البكتيريا التي تصاب المعدة والتي تصاب الفرد بالإسهال، ويتوافر في الصيدليات في صورة أقراص وشراب ولبوس وحقن، على أن تكون الجرعة لمدة لا تزيد عن 5 أيام أو حسب تعليمات الطبيب المعالج.

 سميكتا Smecta

يتوافر دواء سميكتا Smecta في الصيدليات في صورة أكياس فوار أو شراب، والذي يحتوي على مادة فعالة “ديوسمكتيت” والتي تعمل على امتصاص الماء من البراز مما يجعله متماسكا، كما أنه يطهر الجسم من السموم والبكتيريا، على أن تكون الجرعة 3 ملاعق في اليوم، أما الأطفال 2 ملعقة في اليوم، أو حسب تعليمات الطبيب المعالج.

كابكت Kapect

يتوافر دواء الكاولين Kaolin في الصيدليات المصرية في صورة شراب تعمل على امتصاص السموم من الجسم والسوائل من البراز، مما يقضى على الإسهال الذي يصاب به الفرد، وعادة ما تكون الجرعة التي يصفها الطبيب تتراوح ما بين 3 ملاعق إلى 6 ملاعق في اليوم، حسب حالة المريض، ولكن يحظر على الأطفال أقل من 5 سنوات أخذ جرعة من هذا الدواء، فقد يكون خطر عليهم.