التخطي إلى المحتوى

دواء سبترين عبارة عن مضاد حيوي للعدوى البكتيرية، وهو الاسم تجاري للمضادات الحيوية التي تعتمد على المادة الفعالة كو تريموكسازول. ويستخدم هذا المضاد الحيوي بشكل أساسي لمنع عدد من الأمراض لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، على سبيل المثال الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز والأشخاص الذين يعالجون من السرطان.

على وجه الخصوص ، يتم استخدامه لمنع وعلاج نوع من الالتهاب الرئوي يسمى PCP ، والذي تسببه بكتيريا Pneumocystis jirovecii ، وخلال السطور القليلة المقبلة، سوف نتعرف على كل المعلومات المتاحة حول دواء سبترين.

سبترين
سبترين

 

كيف يعمل سبترين ؟

يعمل دواء سبترين من خلال المادة الفعالة الكوتريموكسازول، وهي عبارة عن مزيج من نوعين مختلفين من المضادات الحيوية هما؛ سلفاميثوكسازول وتريميثوبريم.

وتعمل هذه المضادات الحيوية معًا بطرق مختلفة لمنع البكتيريا من إنتاج مادة تسمى حمض الفوليك، والذي بدونه لا تستطيع البكتيريا إنتاج الحمض النووي وبالتالي فهي غير قادرة على النمو والتكاثر، وهو ما يؤدي في النهاية لإيقاف العدوى.

 

طريقة تناول دواء سبترين

عادة ما يتم تناول دواء سبترين مرتين يوميًا لعلاج الالتهابات. لمنع PCP ، قد يُطلب منك تناوله كل يوم أو ثلاث مرات في الأسبوع، ومن المهم في هذا السياق تناول الكثير من السوائل مع الدواء.

يأتي دواء سبترين على شكل أقراص وشراب، ويُعطى أحيانًا عن طريق التنقيط في الوريد للعدوى الشديدة.

ويجب تناول الدواء على فترات منتظمة، أما إذا نسيت أن تأخذ جرعة، فتناولها بمجرد أن تتذكرها، إلا إذا كان الوقت قد حان لجرعتك التالية، في هذه الحالة فقط اترك الجرعة الفائتة وخذ الجرعة التالية كالمعتاد، ولا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة الفائتة.

 

الآثار الجانبية لسبترين

تشمل الآثار الجانبية الشائعة لدواء سبترين الشعور بالغثيان والإسهال والصداع والطفح الجلدي.

ويمكن أن تتضمن الآثار الجانبية للدواء الشائعة جدا والتي تؤثر على أكثر من 1 من كل 10 أشخاص، زيادة كمية البوتاسيوم في الدم (فرط بوتاسيوم الدم)، وكذلك الشعور بصداع في الرأس أو الإسهال، أو الشعور بالتوعك.

علاوة على ذلك يمكن أن تتضمن الآثار الجانبية لسبترين، ولكن بشكل نادر جدا، حدوث مشاكل في خلايا الدم، أو التهاب في الحلق ، أو قرح بالفم ، أو حمى ، أو الشعور بالتعب أو التوعك بشكل عام.

إذا كنت تتناول دواء سبترين لفترات طويلة من الوقت، فقد تصل الآثار الجانبية إلى الإصابة بالتهابات مختلفة في الجسم، مثل التهاب الأمعاء أو القولون، الإصابة بالإسهال بشكل شديد ومستمر أو يحتوي على دم أو مخاط.

تتضمن الآثار الجانبية التعرض لمشاكل في الكبد، أو اصفرار الجلد أو العينين (اليرقان)، بالإضافة لتفاعلات الجلد ، مثل الطفح الجلدي الشديد، والتقرحات، والتقشير، والحكة وزيادة الحساسية لأشعة الشمس.

أيضا من بين الآثار الجانبية النادرة الحدوث، وجود التهاب البنكرياس، وحدوث مشاكل في الكلى.

 

تحذيرات من دواء سبترين

قد لا يكون دواء سبترين مناسبًا للحامل أو من تسعى للإنجاب أو من تقوم بالرضاعة الطبيعية، أو أي شخص يعاني من الربو أو لديه حساسية شديدة، أو لديه مشاكل في الكلى أو الكبد.

 

هل يمكنني تناول أدوية أخرى مع دواء سبترين؟

يمكن أن تؤثر بعض الأدوية الأخرى بشكل سلبي في حالة تعاطيها مع دواء سبترين مثل المسكنات، باستثناء الباراسيتامول.

أو أدوية موانع الحمل، فإذا كنت تعاني من القيء أو الإسهال أثناء تناول هذا المضاد الحيوي ، فمن المحتمل أن يجعل هذا حبوب منع الحمل أقل فعالية في منع الحمل، أو الأدوية التي تعالج مرض السكري من النوع الثاني.

 

سعر دواء سبترين

يتوافر دواء سبترين في الصيدليات المصرية في عبوات شراب، سعة الواحدة 120 مللي لتر، بسعر 8.5 جنية.

 

اقرأ المزيد

دواعي استخدام دواء visanne وسعره بالصيدليات