التخطي إلى المحتوى

يتساءل الكثير من الأشخاص عن صلاة الجنازة كيف تصلى؟ وهل يمكن تأدية صلاة الجنازة بدون وضوء؟ وما هي أركان صلاة الجنازة؟ والكثير من الأسئلة التي تحتاج إلى إجابات موثقة من دار الإفتاء المصرية نقدمها لكم عبر موقع “ويكي مصر” لتوضيح صفة صلاة الجنازة والتي تختلف عن صلاة الغائب في مسماها.

 

صلاة الجنازة كيف تصلى؟

صلاة الجنازة هي الصلاة التي يصلى فيها المسلمين على الميت غير الشهيد، وتختلف عن صلاة الغائب في أن صلاة الجنازة يحضر فيها جثمان الميت أثناء الصلاة ليكون مستقبلا للقبلة أمام المشيعين، أما صلاة الغائب يكون فيها جثمان الميت مفقود أو مدفون في بلد آخر.

 

صلاة الجنازة هي فرض كفاية إذا قام بها بعض المصليين سقطت عن الآخرين، وإن كان الأفضل أن يقوم بها الجميع لما فيها من أجر وثواب عظيم، والصفة الأهم في صلاة الجنازة أنها صلاة بلا ركوع ولا سجود، وإنما هي أربع ركعات بأربع تكبيرات يقف فيها المصليين خلف الأمام في جماعة.

 

التكبيرة الأولى في صلاة الجنازة يقرأ فيها المصلي سورة الفاتحة، ثم يقول التكبيرة الثانية ويقرأ فيها الصلاة الإبراهيمية من صيغة التشهد المعروفة “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد”.

 

أما التكبيرة الثالثة يدعو فيها المصلي للميت سواء رجل أو امرأة بالكثير من الأدعية المخصصة للمتوفي ومنها ” اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعفُ عنه، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار”.

 

وأخيرا وفي التكبيرة الرابعة يدعو المصلي بما شاء لنفسه ولجميع الأمة الإسلامية، ويفضل ختم الدعاء بقول “اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده” ثم ينهي صلاة الجنازة بتسليمة عن اليمين وعن اليسار ويلتفت عند كل تسليمة.

صلاة الجنازة كيف تصلى
صورة تعبيرية عن صلاة الجنازة

كيفية صلاة الجنازة دار الإفتاء المصرية

صلاة الجنازة وفقا لدار الإفتاء المصرية هي الصلاة على الموتى من المسلمين وعلى الأجنة السقط التي لم تكمل أشهرها إذا كان السقط عمره 6 أشهر فيما فوق أي ظهرت عليه أمارات الحياة والحركة عند نزوله من بطن أمه، ويبدأ توقيت صلاة الجنازة بعد غسل الميت وأولى الناس بهذه الصلاة هم الأقربون من الميت حسب ترتيب العصبات.

وقد أجازت دار الإفتاء المصرية إمكانية تأدية صلاة الجنازة بالحذاء ولكن بشروط أولها أن يكون الحذاء طاهرا لا تعلق فيه القذارة والأتربة، وثانيها أن يكون هناك حاجة ضرورية للصلاة بالحذاء مثل الصلاة في الصحراء على سبيل المثال والتي تتميز بشدة حرارة الأرض فيها.

 

صلاة الجنازة بدون وضوء

لا تجوز صلاة الجنازة بدون الوضوء مثلها مثل باقي الصلوات المفروضة والنافلة، حيث يشترط لصحتها ستر العورة، واستقبال القبلة، وطهارة البدن والمكان والثياب، والخلو من الحدث الأكبر والأصغر.

أركان صلاة الجنازة
صورة تعبيرية عن صلاة الجنازة

أركان صلاة الجنازة

  • لا يتقدم المصلي على الميت وإنما يقف عند رأس الرجل وعند عجيزة المرأة.
  • تسن صلاة الجنازة للقادر وتسقط عن العاجز أو غير المقتدر ويمكن تأديتها في وضع الجلوس.
  • يشترط في صلاة الجنازة أن ينوي المصلي بقلبه هذه الصلاة دون الحاجة إلى قول دعاء استفتاح الصلاة.
  • يجب قول الصلاة الإبراهيمية بعد التكبيرة الثانية والدعاء للميت فقط بعد التكبيرة الثالثة فلا تكون الصلاة صحيحة بدون هذين الركنين.
  •  يسن أداء صلاة الجنازة في المسجد وتكثير الصفوف فيها فوق ثلاثة صفوف.

 

وأخيرا يفضل لمن يتتبع الجنائز أن يطيل الصمت من باب الوعظ والاعتبار، ولذلك يُكره رفع الصوت حتى لو بالذكر وقراءة القران، وفي ذلك قال ابن مفلح الحنبلي رحمه الله: “ويُسن الذكر والقراءة سرًا، وإلا الصمت، ويُكره رفع الصوت ولو بالقراءة، اتفاقا”.

 

اقرأ أيضا: صلاة الغائب شروطها وأركانها ومدتها المحددة