التخطي إلى المحتوى

دواء ريسبيريدون، يتم استخدامه بشكل واسع في علاج بعض الاضطرابات النفسية؛ مثل الفصام والاضطراب ثنائي القطب والتهيج المرتبط باضطراب التوحد. وبشكل عام يمكن أن يساعدك هذا الدواء على التفكير بوضوح والمشاركة في الحياة اليومية، وإذا نظرنا للمجموعة التي ينتمي لها هذا الدواء، نجد أنه ينتمي إلى فئة من العقاقير تسمى مضادات الذهان غير التقليدية، حيث يعمل عن طريق المساعدة في استعادة توازن بعض المواد الطبيعية في الدماغ.

وعلى كل الاحوال، خلال السطور القليلة التالية، نتناول بالشرح والتفصيل، عددا من المعلومات المتعلقة بهذا الدواء.

ريسبيريدون

 

كيفية تعاطي ريسبيريدون

يتم تناول هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام حسب توجيهات الطبيب، عادة مرة أو مرتين يوميًا.

أما إذا كنت تستخدم الشكل السائل لهذا الدواء، فيجب عليك قياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز القياس، حيث يمكن الحصول على كمية صغيرة من السائل (3 إلى 4 أونصات / حوالي 100 مليلتر) مثل الماء أو القهوة أو عصير البرتقال أو الحليب قليل الدسم.

وبشكل عام تعتمد الجرعة على عمرك وحالتك الطبية والاستجابة للعلاج والأدوية الأخرى التي تتناولها.

 

الآثار الجانبية لدواء ريسبيريدون

تتضمن الآثار الجانبية لدواء ريسبيريدون يحدث النعاس، والدوخة، وسيلان اللعاب، والغثيان، وزيادة الوزن، أو التعب.

وبشكل عام يمكن أن يزيد الدوخة والدوار من خطر السقوط، وهناك يجب أن تنهض من الفراش ببطء عند النهوض من وضعية الجلوس أو الاستلقاء.

كما يمكن أن تتضمن الآثار الجانبية ما هو أخطر، والذي قد يتضمن صعوبة في البلع، والتشنجات العضلية، والرعاش، والتغيرات العقلية، والتنفس المتقطع أثناء النوم.

أما عن ارتفاع نسبة السكر في الدم، فنادرًا ما يتسبب هذا الدواء في الإصابة بمرض السكري أو تفاقمه.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم مثل زيادة العطش، أو التبول.

قد يتسبب هذا الدواء أيضًا في زيادة الوزن بشكل كبير وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم (أو الدهون الثلاثية).

من بين الآثار الجانبية النادرة لهذا الدواء، أنه قد يزيد من مادة (البرولاكتين) التي يصنعها جسد الإناث، قد تؤدي هذه الزيادة في البرولاكتين إلى حليب ثدي غير مرغوب فيه.

كما يؤدي إلى فقدان أو توقف الدورة الشهرية، أو صعوبة الحمل، وبالنسبة للذكور، قد يؤدي ذلك إلى انخفاض القدرة الجنسية أو عدم القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية أو تضخم الثديين.

وفي بعض الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن يكون لديك أي من الأعراض التالية، كآثار جانبية، والتي قد تتضمن الحمى، وتيبس العضلات، والألم، والرقة، والضعف، والتعب الشديد، والتعرّق، وسرعة ضربات القلب، وعدم انتظامها، والبول الداكن، وعلامات مشاكل الكلى.

 

احتياطات قبل تناول ريسبيريدون

قبل تناول ريسبيريدون، يجب أن تعلم أن هذا المنتج قد يحتوي على منتجات قد تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى.

من بين الاحتياطات الأخرى يجب أن تخبر الطبيب أو الصيدلي بأي مشاكل تتعلق بأمراض الكبد، وأمراض الكلى، والنوبات، وصعوبة البلع، وانخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، ومرض باركنسون، والخرف، وبعض مشاكل العين مثل إعتام عدسة العين.

من بين التحذيرات الأخرى التي يجب أن تضعها في الحسبان بعض مشاكل القلب مثل قصور القلب، وبطء ضربات القلب.

 

سعر دواء ريسبيريدون

تتوافر اقراص ريسبيريدون على شكل حبوب، ولكن بتركيزات مختلفة، حيث تحتوي العبوة التي يوجد بها 30 قرص بتركيز 3 مللي جرام ويبلغ سعرها 60 جنيه، أما العبوة التي تحتوي على 10 اقراص بتركيز 2 مللي جرام ويبلغ سعر العبوة 18.6 جنيه مصري.

 

اقرأ المزيد

سعر أقراص سيروكويل لعلاج الانفصام والاكتئاب