التخطي إلى المحتوى
مخاطر استخدام حبوب بروفين وآثاره الجانبية
سعر بروفين ٦٠٠ دواعي الاستعمال والأضرار

حبوب بروفين تعتبر مسكن له مفعول جيد للآلام ويعمل على خفض الحرارة و يستخدم كمضاد للالتهاب له اسم علمي آخر هو ibuprofen فهو يعتبر من المسكنات الشديدة وهي للأطفال أو لكبار السن . هو يرجع إلى مجموعة من العلاج يطلق عليها مضادات التهاب غير ستيرويدية حيث تقوم بإفراز إنزيمات تعمل على التحكم في مواد داخل جسم الإنسان مسئولة عن الآلام والالتهابات.

تجربتي في استعمال حبوب بروفين

يتم استخدام هذا العلاج من أجل تخفيف الآلام التي تصيب الإنسان وتخفيف حدة الصداع المناوبة في الدماغ . ولكن باستشارة طبية حيث أن الزيادة في الجرعات قد يؤدي إلى أضرار وخيمة.

يتم وصف الجرعة من قبل الطبيب حيث أنه موضع معرفة حتى لا يصاب المريض بأمراض مثلا الإدمان إذا تناوله بصفة مستمرة وفي أوقات كثيرة بدون استشارة طبية حيث أنه يعمل على إفراز هرمون زيادته تؤدي إلى خلل في وظائف الجسم.

بروفين للأطفال

الجرعة المستخدمة لدواء BRUFEN للأطفال الذي عمرهم أكبر من 12 سنة والبالغ منهم : الجرعة في اليوم من 1200 إلى 1800 مل جم. يتم تقسيمها جرعات طول اليوم. أما للأطفال أقل من 12 سنة : يحدد لهم الجرعة على حسب الوزن . لكل كيلو جرام يكون 20 مل جم. ونقسم الجرعة عدة مرات طول اليوم.

الطفل من سن سنة إلى سنتين : يستخدم له 5 مل من الشراب بمعدل حوالي 50 مل جم من المادة الفعالة. وتجزئة الجرعات إلى ثلاثة أو أربع مرات خلال اليوم. ننتبه إلى عدم إعطاء BRUFEB  شراب للطفل الرضيع.

حبوب بروفين والدورة الشهرية

حبوب بروفين وأشباهها قد تسبب نقص في كمية الدم للدورة وفي فترة نزولها. وتلك ميزة حيث يوجد من يرغب بذلك ولا ضرر له. وقليل جداً ما تقوم تلك الحبوب في قطع الدورة قطعاً تاماً. وإن حدث أن انقطعت لفترة ثم نزل بعد عدة أشهر فهي تكون محل صدفة.

ولو حدث ذلك على سبيل الافتراض لا تقلقي فلا ضرر مادام نزلت الدورة في موعدها الطبيعي . ومن الجهة الطبية أن تكون الدورة قصيرة. والكمية للدم بها قليلة. أحسن بكثير من أن تصبح طويلة الفترة وبغزارة.

التأثيرات الجانبية لحبوب بروفين

حبوب بروفين لها مؤثر فيسبب للمريض ألم في المعدة ويصاحبه غثيان وأيضاً تقيء وبالتحديد للمريض الذي عنده قرحة أو التهابات المرضى وأيضاً يسبب نزيف داخل المعدة ويصاحب كل هذا ربما ضيق في التنفس وظهور طفح للجد يطلق عليه طفح جلدي.

تؤثر حبوب بروفين كذلك على الأذن فتعمل على طنين لها وعلى الدماغ فيصيبها بالصداع في بعض الوقت. يؤثر على الكبد في وظائفه وبخاصة لدى الكبار في السن أو بالجرعة الكثيرة جداً.

بروفين فوار

يعتبر بديل حبوب بروفين وله عدة استخدامات يتم تصنيفها كالتالي :

  • استخدام فوار بروفين 600 في معالجة المفاصل الملتهبة بالتهاب حاد كما يتم استعماله في علاج المصابين بالنقرس. يقوم بالتخفيف من أعراض الصداع أو الألم في الأسنان.
  • كذلك في حالات الإصابة بالتهابات حلقية أو في الزور فإنه سيساعد على التقليل من حدة الألم الموجود في الخلق أو الزور.
  • وكذلك تتناوله السيدات عند شعورهم بألم خلال مرحلة الطمث عندهم.
  • وأخيرًا يستعمل لأصحاب المغص الكلوي ومعالجته.

حبوب بروفين 600

يتوفر هذا العلاج بتركيز متعدد للأقراص يوجد منه 200. و400. ومنه 600 مليجرام من المادة الفاعلة الذي يطلق عليها اسم آخر وهو  الإيبوبروفين (Ibuprofen) حتى تكون مناسبة لكل الفئات العمرية والأمراض التي نريد أن نعالجها. كما يتم توفير هذه الأدوية في هيئة شراب للأطفال وكذلك تتواجد على هيئة حبيبات فوار بتركيز 600 مليجرام في هيئة أكياس فوارة للعلاج.

حبوب بروفين
حبوب بروفين

سعر حبوب بروفين 600

  • سعر حبوب بروفين  بتركيز 600 مجم هو 31.50 جنيه وهذا السعر يكون للعلبة أما بالنسبة إلى الشريط يكون سعره  10.5 جنيه . يوجد كذلك سعر لفوار البروفين الذي يرشحه الأطباء دائماً للأطفال ولكن بكميات محددة يومياً ويكون تركيزه 600 مجم وهو 31 جنيه.
  • يوجد أيضاً  أقراص يكون تركيزها 200 مجم يتم توفيرها في علبة يوجد بها 30 قرص في ثلاثة شرائط ويكون سعرها 19.25 جنيه مصري . بروفين أقراص تركيزه 400 مجم يتم توفيره للمريض في علب تحتوي على 30 قرص يوجد في هيئة 3 شرائط بسعر 29.25 جنيه.

كيف تعمل حبوب بروفين

عند تعرض جسم الإنسان للإصابة أو يحدث التهاب له. فيعمل على إنتاج مادة شبيهة بالهرمون تدعى البروستاجلاندين . وهي تعمل على زيادة ورفع الإشارات العصبية والتي دورها أن يتم إرسالها من النهايات العصبية من منطقة الإصابة أو الالتهاب وتذهب إلى الدماغ . وهذا يؤدي إلى زيادة الألم وشدته ويقوم الجسم برفع درجة حرارته كرد فعل . والإنزيمات التي دورها تكوين البروستاجلاندين هي إنزيمات يطلق عليها الأكسدة الحلقية . and COX1  COX2.

ومن تلك النقطة يحل دور حبوب بروفين في تقليص الآلام . حيث يعمل على توقيف العمل للإنزيمات  الأكسدة الحلقية . وبذلك يتم منع تكوين البروستاجلاندين . بحيث يخف الألم . ويقلص من الالتهاب وخفض الحرارة.

تحذير من البروفين

منظمة الصحة العالمية قامت بالتوصية بأن “من يعاني بأعراض مشابهة لأعراض الفيروس التاجي (كوفيد-19).  بتجنب علاج أنفسهم بأخذ حبوب بروفين” حيث قامت السلطة الفرنسية بالتحذير من أدوية الالتهابات المضادة حيث تمثل خطورة كبيرة وتقوم بجعل المريض أكثر خطورة لفيروس كورونا.

أصدر مجموعة تحذيرات من خلال وزير الصحة الفرنسي واسمه أوليفييه فيران. وذلك بعد النشر عبر مجلة تدعىlancet الطبية الأسبوعية. حيث قال أن الإنزيم يحدث له تعزيز فور تناول أدوية مضادة للالتهابات مثل حبوب بروفين. يمكن أن يجعل أن تصاب بسهولة بالتهابات تصاحب العدوى وكذلك يزيد من خطورتها.

هل حبوب بروفين مخدر

الإدمان في المفهوم الكلاسيكي يكون موضع تركيزه هو إدمان المخدر لكن في الفترة الستينية تم توسيع مفهوم الإدمان ليشمل العديد من الأشياء مثل إدمان العقاقير والتي وظيفتها الأساسية هي العلاج . عقار البروفين يصنف تحت بند العقاقير الطبية المستخدمة في مضادات الالتهابات وهذه الأنواع من العقاقير عند تعاطيها تقوم على تعطيل مواد في الدماغ وهي المواد الكيميائية ووظيفتها هي الشعور والاحساس بالألم ومع تناولها بعملية استمرارية خارج التوجيهات الطبية يتعود جسم الإنسان عليه حتى يقوم بممارسة حياته بطبيعة والشعور بالارتياح والدراسات الطبية قد أوضحت النقاط المسببة في إدمانه وهو أن إدمان BRUFEN يحدث عند التجاوز و تخطي الشخص الجرعة الذي وصى بها الطبيب وتخطي كذلك الفترة الزمنية المحددة.

مخاطر إدمان البروفين

  • في الدوام مدمن حبوب بروفين يحدث له عسر قوي جداً في عملية الهضم مع الاحساس والشعور الدائم بالغثيان.
  • مدمن BRUFEN دائماً ما يعاني من زيادة وارتفاع ضغط الدم وعملية احتباس للأملاح.
  • التعاطي المستمر له يؤثر بشكل كبير جداً على عضلة القلب وهذا يؤدي إلى احتشاء العضلة القلبية.
  • من أكثر الأخطار التي تواجه المدمن وهي شائعة جداً القرعة للمعدة والنزيف المعوي للمريض.
  • دائما يحدث بشكل استمراري للمدمن الذى يأخذ كميات هائلة ولمدة زمنية كبيرة جداً من الاسهال بصفة مستمرة والصداع والشعور بالدوخة.