التخطي إلى المحتوى

Primalan هو دواء يستخدم لعلاج الحساسية ويوجد على هيئة شراب أو اقراص، ويستخدم في حالات الحساسية الشديدة التي تنشأ نتيجة افراز انزيمات الكلى والكبد بشكل نشط، مما يسبب الحساسية والالتهابات، وهذا الدواء يحتوي في تركيبه على مضادات الهيستامين التي تعمل على تهدئة الالتهابات وتخفيفها ولذلك يعتبر من ضمن المهدئات والمسكنات.

 

دواعي استعمال دواء primalan اقراص وشراب

يستخدم هذا الدواء لكثير من الحالات كالتالي:

·        يستخدم primalan لعلاج حساسية الأنف التي تسبب العطس المتكرر والرشح مصاحب لدموع تنزل من العين.

·        يعمل بريمالان على تهدئة وتخفيف الكثير من أعراض الحساسية مثل تورم وانتفاخ الشفاه وحدوث احمرار مع حكة على الجلد وكذلك الطفح الجلدي.

·        ويعمل هذا الدواء أيضا على تهدئة وتخفيف أعراض اللدغات التي تحدث بسبب الحشرات وهذه الأعراض تكون في شكل احمرار وتورم وحكة تؤدي الى حدوث التهابات.

·        الاكزيما والصدفية من الأمراض الجلدية التي يقوم هذا الدواء على معالجتها وهذه الأمراض تعد من الأمراض الجلدية المزمنة.

اقرأ أيضًا:

سعر حبوب لوراداي علاج الحكة والحساسية في الجلد

تحذيرات وموانع استخدام دواء بريمالان أقراص شراب

هناك العديد من الحالات التي يمنع من تناول دواء primalan عند الاصابة بها حيث هذا يشكل خطر على صحة المتعاطي للدواء وهذه التحذيرات كالتالي:

·        يمنع من تناول الدواء في حالة وجود التهاب كبدي.

·        الاصابة بحالات الصرع.

·         ان كان الشخص لديها اضطراب وخلل في غدة البروستاتا.

·        يمتنع الأشخاص الذين يعانون من النعاس الشديد أو اضطراب في الجهاز الهضمي (أمساك)  وهذه الحالة متكررة عند كبار السن.

·        عدم تناول الدواء في حالة الحمل حيث أنه تناوله يشكل خطر على صحة الجنين قد تصل الى تشوهات خلقية، كما أنه يكون آمن في حالة الرضاعة ولا يهدد الحالة الصحية  للطفل الرضيع لأنه لا يفرز مع حليب الأم.

·        يجب عدم تناوله في أثناء ركوب وقيادة السيارة لأنه يسبب النوم المفاجئ ويعمل على فقد الانتباه والتركيز لدى السائق.

·        في حالة الحساسية المفرطة من بريمالان  أو أي من مكوناته يجب عدم تناوله لتجنب آثاره الجابية التي تسبب انزعاج وضيق.

·        الأدوية التي قد تحتوي في تركيبها على كحولات ينصح بعدم تناولها بالتزامن مع بريمالان  مما له من تأثير ضار على الصحة.

·        في حالة ظهور أي مضاعفات غير شائعة يجب عليك أن تتوقف من تناول الدواء والذهاب فورا لاستشارة الطبيب المعالج.

·        يجب معرفة الأدوية التي تتفاعل مع primalan وذلك لتتجنب تناولها عن غير قصد أثناء فترة العلاج.

Primalan
Primalan

الجرعة المناسبة وطريقة الاستعمال لدواء بريمالان

يتم تحديد الجرعة المناسبة بعد دراسة الحالة المرضية بشكل دقيق من قبل الطبيب المختص حيث أنه تختلف الحالة الصحية من شخص لآخر وكذلك درجة الحساسية، وهذا الدواء يتوفر في شكل حبوب أو أقراص قد يصل تركيزها ل 10مجم وغالبا يتم أخذه مرة واحدة في اليوم.

يجب عمل اختبار حساسية قبل البدء في أخذ الجرعات حتى لا تسبب أعراض جانبية، ويفضل تناول الدواء في فترات الليل وذلك بسبب تأثيره القوي الذي يسبب النوم، يتم أخذ الدواء مع كمية مناسبة من الماء وذلك في حالة الأقراص.

تنبيه: يجب الحرص من تناول جرعات أكثر من المحددة اعتقادا في أن ذلك سوف يؤدي الى الشفاء بدرجة أكبر بل بالعكس هذا قد يؤدي الى نتائج سلبية وعكسية.

سعر دواء بريمالان أقراص وشراب

يتوفر  primalan بشكلين في الصيدليات وكل منهم له سعر مختلف عن الآخر كالتالي:

أقراص بريمالان:  متوفرة بتركيز 5 مجم سعرها 7.5 جنيه مصري.

شراب بريمالان: عبوة 60 ملل تركيزها 2.5 مجم بسعر 5.7 ج. م.

التفاعلات الدوائية لعقار بريمالان

يجب اخبار الطبيب المعالج في حالة تناولك للأدوية التالية:

·        الأدوية التي تحتوي على كحول.

·        المسكنات.

·        المنومات.

·        الباربيتورات.