برمنجنات البوتاسيوم هي أحد المواد الكيمياء التي عرفناها منذ وقت مبكر خلال حصص العلوم والكيمياء. هذه الحصص الممتعة  التي كنا نقضيها في معمل الكيمياء وسط الأدوات والمواد الكيميائية. وسط التجارب العلمية الشيقة والمفيدة. حيث تمكننا التجارب العلمية المفيدة من إعداد علاج للعديد من الأمراض وأيضًا إعداد الكثير من المواد المطهرة والمواد الحافظة لتغليف الأغذية. وإنجاز العديد من المهام .

 برمنجنات البوتاسيوم :

هو من أكثر المركبات الكيميائية المعروفة والتي تتكون من مركبين وهما مركب من أكسيد المنجنيز ومركب هيدروكسيد البوتاسيوم. وقد تم إعادة تصنيعه ليتم استخدامه كمادة مطهرة أول مرة  في عام 1857. ومن هذا التاريخ. تم استعماله في الكثير من البلدان المختلفة كعلاج للعديد من الأمراض كالأمراض الجلدية. ومن أشهر هذه الأمراض الالتهابات الفطرية.

استخدامات برمنجنات البوتاسيوم

تستخدم برمنجنات البوتاسيوم لعلاج الكثير من الأمراض. كما يتم استخدامها بكثرة في أعمال أخري. منها:

القضاء على البكتريا والجراثيم :

تستخدم مادة برمنجنات البوتاسيوم كعامل مؤكسد قوي  عامل مؤكسد عند وضعه في الماء. حيث يستخدمه العديد  من الأشخاص كقاتل قوي يقضى تمامًا على الجراثيم والبكتريا. أيضًا يستعمل كمنظم قوي لأحواض السمك وكذلك تنظيف الخزانات وأنابيب المياه والآبار.

ذلك لقيامها بإخراج ما يعرف بجذر الأوكسجين الحر أو  بالأكسجين الوليد الذي يعد من أقوي السموم. والتي تقوم بالقضاء تمامًا على البكتيريا والفطريات.

علاج وتطهير الجروح السطحية :

كما يتم استخدام مركب برمنجنات البوتاسيوم في تطهير  وعلاج الجروح ولكن الجروح السطحية منها فقط فهي لا تصلح للجروح العميقة أو النازفة وكذلك الأكزيما أو ما تعرف بالالتهابات الجلدية وسعفة الدم والفقاع.

وحتى تتمكن من علاج التقرحات الموضعية تستعمل مع بروكايين بنزيل بنسيلين خلال فترة تبدأ من أربعة عشر يومًا وقد تصل إلى ثلاثين يومًا أي شهر. ويمكن أن يستخدم لجميع الفئات العمرية من كبار وأطفال وشباب أيضاً. ويتم تناوله فى صورة أقراص علاجية وحبات براشيم أو فى صورته البلوريه .

قتل الفطريات :

أيضًا تستخدم مادة برمنجنات البوتاسيوم في قتل الفطريات والجراثيم الموجودة في المختبرات وكذلك مزارع الدواجن. ويتم ذلك من خلال إضافة جرام واحد من مركب برمنجنات البوتاسيوم في إناء مصنوع من الفخار. ثم إضافة عليه مقدار ملي لتر من الفورمالديهايد. ثم تحدث عملية تفاعل قوية بينهم عن طريق التبخير. ثم ينتشر عن طريقه غاز الفورمالديهايد. والذي يعتبر مادة سامة تقوم بقتل الجراثيم والبكتريا والقضاء على أي فطريات موجودة .

 المركبات العضوية :

تدخل برمنجنات البوتاسيوم كمركب مهم في عمل الكثير من المركبات العضوية والتي منها: الكلورام فينيكول والمعروف باسم “المضاد الحيوي”. وحمض الاسكوربيك والمعروف طبيًا باسم “فيتامين C”. ومرحب والسكرين ” وهو سكري مُحلي صناعيًا”.

تسميد الأرض :

أيضًا تستخدم مادة برمنجنات البوتاسيوم في عملية زراعة الأرض وعمليات تسميد التربة نظرًا لفوائده المتعددة في  عمليات قتل البكتريا والفطريات والقضاء على الجراثيم.

ومن الأفضل أن يتم استخدامه بعد خلطه مع سماد فوسفوري. أيضًا يتم استخدامه كعلاج لمرض عفن الجذور.

كما تساعد برمنجنات البوتاسيوم على التخلص من أي روائح كريهة والقضاء عليها .

 علاج للبشرة :

  • يعمل دواء مركب برمنجنات البوتاسيوم على القضاء على الجراثيم والبكتيريا عند القيام بوضعه على البشرة ذلك من خلال القيام بتحرير الأكسجين في وجود بعض المركبات على الجلد.
  • كذلك يعمل المركب كعامل مجفف للجلد فهو مادة قابضة للجلد.
  • يستخدم في علاج الخراج والدمامل والقضاء عليها نهائيًا .
برمنجنات البوتاسيوم
برمنجنات البوتاسيوم

ما سعر أدوية مركب برمنجنات البوتاسيوم؟

تصل تكلفة العبوة الواحدة من عقار برمنجنات البوتاسيوم حوالي 5 جنيهات فقط  في جميع الصيدليات في مصر.

 ما موانع استعمال الأدوية التى تحتوي علي برمنجنات البوتاسيوم ؟

يلزم تخفيف مركب برمنجنات البوتاسيوم قبل استعماله لأنه في حالة استخدام المحلول قبل تخفيفه قد يحدث حروقًا. كما أنه قد يؤدي إلى حدوث تهيج في الجلد حتى بعد القيام بتخفيفه وقد يؤدى تكرار استخدامه إلى الإصابة ببعض الحروق .

ويحذر استعماله في حالة إن كان المستخدم يعانى من الحساسية من هذا الدواء أو من أي مكون من مكوناته .

ما الآثار الجانبية لاستعمال مركب برمنجنات البوتاسيوم؟

يوجد بعض الآثار الجانبية والأعراض التي قد تترتب على استخدام مركب برمنجنات البوتاسيوم سواء كان منتج فى صورة أقراص أو مركب موضعي قد يؤدى إلى ظهور حروقًا. أو بعض المشاكل في الجلد. وسوف نذكر لكم أهم هذه الأعراض:

أولًا الأثار الجانبية للمركب الموضعي. من الآثار الجانبية للمركب الموضعي:

– حدوث تهيج في الجلد وتغير لون الملابس.

– قد تصاب بحروق شديدة بعد  استخدامك لقرص لا يذوب من أقراص برمنجنات البوتاسيوم .

– استعمال المحاليل ذات التراكيز العالية قد ينتج عنه حرق كيميائي.

– وعند استعماله كعلاج لمرض الاكزيما قد يؤدي إلى حدوث بعض التهيجات في الجلد. لذلك يجب أن تتم عملية إستخدامه على عدة أيام.