التخطي إلى المحتوى

يستعرض موقع “ويكي مصر” دواء  بانتوماكس دواء للمعده بدون آثار جانبية. فهو يصنف ضمن الأدوية الآمنة التي لا تسبب أعراض جانبية خطيرة على صحة الفرد، والتي تسببها أغلب الأدوية مثل اضطرابات في الجهاز الهضمي “إسهال –إمساك”، أو الشعور بالغثيان.

بانتوماكس دواء للمعده بدون آثار جانبية

ويعد بانتوماكس دواء للمعده بدون آثار جانبية، فهو يعل على علاج آلام القولون العصبي وحرقان المعدة والالتهابات الحادة وارتجاع المريء، وغيرها من المشاكل التي قد يتعرض لها الفرد نتيجة سوء تغذية أو تناول أطعمة غير صحية، تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الثلاثية.

أعراض جانبية لدواء بانتوماكس

قد يحدث بعض الأضرار الجانبية نادرة، مثل زيادة الوزن، والشعور بالغثيان والرغبة في القيء، واضطرابات في وظائف الكبد، وقد يؤدي إلى زيادة حجم الثدي لدى الرجال وانتفاخ في الوجه والساقين، والشعور بصداع في الرأس، وقد يحدث إسهال وذلك في الحالات النادرة، وارتفاع درجة حرارة الجسم.

ومع زيادة فترة أخذ الدواء قد يحدث ضعف عام في الجسم والإصابة بهشاشة عظام، وعدم القدرة على اتزان الجسم مصطحب بدوار شديد، لذا يحظر على المرضى النفسيين أخذ جرعة من هذا الدواء دون استشارة الطبيب المعالج، وخاصة مرضى الاكتئاب.

فوائد علاج بانتوزول

يعد دواء بانتوماكس يحتوي على المادة الفعالة الأساسية بانتوزول والتي تعمل على تهدئة المعدة من أي غازات أو تقلصات أو حرقان يصاب به الفرد، وذلك من خلال تثبيط إفرازات البروتين التي تنتجه المعدة مما تخفض من حدة الحمض المعوي الذي يسبب حرقان وعدم القدرة على تناول وجبات غذائية.

دواعي استعمال دواء بانتوماكس Pantomax

يصف الأطباء دواء بانتوماكس للمرضى الذين يعانون من مشاكل في ارتجاع المرئ والحرقان على المعدة، وكذلك الأفراد الذين لديهم صعوبة في بلع الطعام، كما يعمل هذا الدواء على تخفيف حموضة المعدة والقضاء عليها وذلك لاحتوائه على مادة فعالة “بانتوزول”. ولديه القدرة على حماية المعدة من الإصابة بأي التهاب في المرئ أو تقرحات.

اضرار دواء بانتوماكس Pantomax

لا يوجد أعراض جانبية لهذا الدواء وفقا للأبحاث الطبية التي أجريت عليه، إلا أنه قد يكون خطر على المرضى الذين لديهم حساسية تجاه المادة الفعالة “بانتوزول” والتي قد تسبب احمرار الجلد وحكة شديدة. وكذلك الأفراد الذين لديهم مشاكل في الكلى أو الكبد، بالإضافة إلى المرضى الذين يعانون من نقص فيتامين بـ 12، أو من لديهم جرثومة في المعدة.

فيما اثبتت الأبحاث العلمية أن هذا الدواء خطر على السيدة التي وصلت إلى سن اليأس، فقد يسبب لها الإصابة بهشاشة العظام، كما قد يكون خطر على السيدة الحامل فقد يسبب لها اجهاض الجنين أو التعرض للتشوه، بالإضافة إلى أنه قد يدخل في مكونات اللبن الطبيعي الذي يرضع منه الطفل، لذا يحظر على السيدة المرضعة أخذ جرعة من هذا الدواء.

طريقة استعمال دواء بانتوماكس Pantomax

يجب قبل أخذ جرعة من دواء بانتوماكس استشارة الطبيب أولا لتحديد الجرعة المناسبة. واتباع تعليمات الطبيب والتي من أهمها عدم تناول جرعة من هذا الدواء أثناء القيادة أو العمل. بجانب آلالات فقد يسبب دوار شديد بعد أخذ الجرعة. كما أن تحديد الجرعة تتم وفقا لوزن وسن المريض. والتي عادة ما تتراوح ما بين قرص إلى اثنين في اليوم بعد تناول وجبة غذائية.

علبة دواء بانتوماكس Pantomax - بانتوماكس دواء للمعده بدون آثار جانبية
علبة دواء بانتوماكس Pantomax – بانتوماكس دواء للمعده بدون آثار جانبية

سعر دواء بانتوماكس

يتوافر دواء بانتوماكس في الصيدليات بسعر 11 جنيها، بدون روشتة طبيب، على أن يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية، وبعيد عن متناول أيدي الأطفال.