يعتبر نيكسيوم nexium  من ادوية الجهاز الهضمي المتميزة. حيث أنه يعمل على علاج مختلف مشكلات الهضم.  وينصح به العديد من الأطباء. ويستخدم هذا الدواء في كثير من الحالات. وهذا ما جعل منه العلاج المثالي. وفي هذا المقال سنتعرف على مميزاته فتابع معنا.

دواعي استعمال نيكسيوم nexium

عندما يصاب المريض بارتجاع المريء الذي يصيب كافة الأعمار. سواء الكبار أو الأطفال.  يمكن للجميع الاستفادة من دواء نيكسيوم 40 ملغ للعلاج.

وفي حالة إذا كان المريض تناول طعام زائد، وازدادت عصارة المعدة إلى المريء، فإن هذا العرض ينتج عنه الكثير من الألم الحارق في الحلق أو المريء، وهذا ما يسمى بألم الصدر.

دواء نيكسيوم يعتبر من أفضل العلاجات لمرضى التهاب القولون التقرحي، ويستخدم هذا الدواء للمرضى الذين يعانون من الإفرازات الحمضية المفرطة وهو من أفضل أنواع الأدوية التي تعالج التهاب المريء التقرحي.

ويتم استخدام جميع أنواع نيكسيوم في علاج لقرحة المعدة وجميع الآلام العشرة عند النساء ويستخدم في حالة تقرحات المعدة الناتجة عن وجود نوع معين من البكتيريا.

سعر نيكسيوم nexium دواعي الاستعمال والأعراض الجانبية
سعر نيكسيوم nexium دواعي الاستعمال والأعراض الجانبية

ما هي الجرعة وكيفية استخدام نيكسيوم؟

يجب أن تحدد الجرعة حسب الطبيب ولكن بشكل عام يجب تناول الجرعات المعتادة من هذا الدواء مرة واحدة في اليوم، وفي حالة إذا أخذ المريض جرعة زائدة من Nexium، فعليه التوجه فورًا إلى الطبيب أو الصيدلي لمعرفة ما يجب فعله، ولكن في حالة نسيان المريض تناول الجرعة الموصوفة من هذا الدواء، يجب عليه، عند تذكره، تناولها على الفور، وإذا حان وقت الجرعة، خذ الجرعة التالية جرعة واحدة فقط.

آثار جانبية نيكسيوم

● هناك بعض الآثار الجانبية منها ما يلي: –
● آلام شديدة في المعدة.
● إسهال مائي أو دموي.
● بالإضافة إلى بعض مشاكل التبول، أو قد تظهر الكلى أو الدم أو الأورام في البول.
● بالإضافة إلى زيادة الوزن.
● وخفض نسبة المغنيسيوم.
● تعريض الفرد أعراض الدوخة السريعة.
● وزيادة في معدل ضربات القلب وحركات العضلات المتشنجة.

كيف يجب أن نأخذ نيكسيوم nexium ؟

يجب أن تكون مؤشرات استعمال نيكسيوم 40 مجم حسب التعليمات المرفقة بالدواء والتي يحددها الطبيب المختص ومن أهمها:

● يجب أخذ كل جرعة من ذلك الدواء كوب واحد كامل من الماء، ويجب أخذ ذلك الدواء قبل الوجبة الأساسية بساعة على الأقل وكبسولات هذا الدواء لا يجب سحقها ومضغها لأنها تقلل من فعاليتها ولكن بالإمكان فتح الكبسولة ورش هذا الدواء على ملعقة من أي مادة سكرية حتى نتمكن من ابتلاعها فوراً ولكن بشرط أن هذا يتم. لا يتم حفظ هذا الخليط لاستخدامه لاحقًا.
● كما يمكن إعطاء كبسولات Nexium 40 ملغ من خلال أنابيب التغذية الأنفية المعوية، ولكن يجب علينا قراءة جميع تعليمات الاستخدام بعناية واستشارة طبيبك أو الصيدلي إذا لم نفهم هذه التعليمات.
● تتراوح الفترة الزمنية التي يأخذ خلالها المريض هذا الدواء من أربعة إلى ثمانية أسابيع فقط، ويجب على الطبيب المختص إجراء دورة العلاج مرة أخرى على المريض، من أجل تحديد ما إذا كان المريض قد تعافى، أو يحتاج إلى وقت إضافي حتى الشفاء.

استخدام نيكسكوم أثناء الحمل والرضاعة

الاستعمالات nexium يكون لها الآثار التي نادرا ما تحدث مع المرضى الذين يتناولون تناول جميع أنواع الأدوية المتداولة، حتى يتوجه إلى الطبيب بشكل مباشر، إذا ظهرت عليه الأعراض، يظهر منذ ظهورها تعرض المريض إلى نقص الدم البيضاء، أو نجد أن الشخص يميل بشكل كبير إلى العدوان، والعصبية.

فترة استخدام نيكسيوم 40 ملغ

هذا الدواء لكامل الفترات الزمنية الموصوفة، حتى لو تحسنت أعراض المريض بسرعة وإذا لم يتحسن المريض، أو ساءت حالته أثناء تناول هذا الدواء، يجب عليه الاتصال بطبيبه لمعرفة السبب.

وإن هذا الدواء له تأثيرات كثيرة على نتائج بعض التحاليل الطبية، يجب أن نعرف المختص في هذا الأمر ومن الأفضل تخزين هذا الدواء في درجات حرارة مناسبة، مثل درجة حرارة الغرفة، ويجب إبعاده عن جميع عوامل التلف، مثل الحرارة والرطوبة العالية.

سعر nexium  في الصيدليات المختلفة

– نيكسيوم 40مجم 28 قرص (4 وحدة ) بسعر 336 جنيه.
– نيكسيوم 40مجم 14 قرص (2 وحدة ) بسعر 168 جنيه.
– نيكسيوم 10مجم 28 اكياس (28 وحدة ) بسعر 364 جنيه.
– نيكسيوم 20مجم 28 قرص (4 وحدة ) بسعر 226 جنيه.
– نيكسيوم 40مجم فيال وريد (1 وحدة ) بسعر 70 جنيه.
– نيكسيوم 20مجم 14 قرص (2 وحدة ) بسعر 98 جنيه.