التخطي إلى المحتوى

نيورونتين عبارة عن دواء مضاد للصرع، ويُسمى أيضًا مضادًا للتشنجات، وهو يؤثر على المواد الكيميائية والأعصاب في الجسم التي تسبب النوبات وبعض أنواع الألم. ويستخدم نيورونتين في البالغين لعلاج آلام الأعصاب الناجمة عن فيروس الهربس؛ وكذلك لعلاج النوبات عند البالغين والأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن 3 سنوات. وخلال المقال التالي نوضح عددًا من المعلومات الخاصة بدواء نيورونتين، التي تتعلق باستخدامه، والآثار الجانبية وغيرها من المعلومات..

نيورونتين
نيورونتين

تحذيرات من استخدام نيورونتين

  • لا تتوقف عن استخدام نيورونتين فجأة، حتى لو كنت تشعر أنك تتحسن، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل في التنفس تهدد الحياة، خاصة إذا كنت تعاني بالفعل من اضطراب في التنفس أو إذا كنت تستخدم أدوية أخرى يمكن أن تجعلك تشعر بالنعاس.
  • قبل تناول هذا الدواء يجب عدم استخدام نيورونتين إذا كان لديك حساسية، أو إذا كنت تعاني من مشاكل التنفس أو أمراض الرئة ، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، أو أمراض الكلى، أو داء السكري، أو تعاني من الاكتئاب أو اضطراب المزاج أو كان لديك أفكار خاصة  بالانتحار.

كيفية تناول نيورونتين

  • يمكن تناول Neurontin مع الطعام أو بدونه، وفيما يتعلق بالجرعة الموصى به، فيمكنك إذا كسرت قرصًا وأخذت نصفه فقط ، خذ النصف الآخر في جرعتك التالية.
  • وعلى كل حال يجب أن تقوم بابتلاع الكبسولة أو القرص بالكامل ولا تسحقها أو تمضغها أو تكسرها أو تفتحها.
  • وفيما يتعلق بالتخزين قم بتخزين أقراص وكبسولات Neurontin في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الضوء والرطوبة.

 

الجرعة الموصى بها

  • الجرعة الأولية: 300 مللي جرام في اليوم الأول ، 300 مللي جرام مرتين في اليوم في اليوم الثاني ، ثم 300 مللي جرام 3 مرات في اليوم الثالث.
  • أما الجرعة الثانية: 300 إلى 600 مللى جرام 3 مرات في اليوم
  • والجرعة الثالثة: 3600 مللي جرام يومياً (مقسمة على 3 جرعات).
  • وعلى كل الأحوال يجب ألا يتجاوز الحد الأقصى للوقت بين الجرعات في جدول 3 مرات في اليوم 12 ساعة.

 

الآثار الجانبية لدواء النيورونتين

جدير بالذكر يمكن أن يكون هناك علامات رد فعل تحسسي لدواء نيورونتين، أو وجود صعوبة في التنفس، أو تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق.

قد تشمل الأعراض الجانبية: طفح جلدي ، حمى ، تورم الغدد ، آلام في العضلات، ضعف شديد، كدمات غير عادية، ألم في الجزء العلوي من المعدة، أو اصفرار الجلد أو العينين.

قد تتضمن الآثار الجانبية ولكن بشكل نادر؛ تغيرات المزاج أو السلوك ، القلق ، نوبات الهلع ، مشاكل النوم ، أو إذا كنت تشعر بالاندفاع ، أو يتطور الأمر ليصبح هياج،  أويكون لديك مشاعر عدوانية ، أو مشاعر قلق ، أو لديك فرط النشاط (عقليًا أو جسديًا) ، ولديك مشاعر الاكتئاب ، أو لديك أفكار حول الانتحار أو إيذاء نفسك.

وربما تحدث بعض الآثار الجانبية الخطيرة؛ ضعف في التنفس، أو تجد أن لون الجلد والشفتين والأصابع وأصابع القدم يتحول إلى اللون الأزرق ؛ قد يحدث أيضا الارتباك والنعاس الشديد أو الضعف، أو مشاكل في التوازن أو حركة العضلات.

علاوة على ذلك قد تتضمن الآثار الجانبية أيضا مشاكل في الذاكرة، وصعوبة في التركيز؛ أو التصرف بقلق، بالإضافة إلى الشعور بالحمى والقشعريرة والتهاب الحلق وآلام الجسم والتعب غير العادي، صداع الراس، تورم الساقين، الارتعاش، الدوخة والنعاس والتعب، أو الغثيان والقيء.

كما يمكن أن يؤدي استخدام Neurontin مع أدوية أخرى تجعلك تشعر بالنعاس أو بطء تنفسك إلى آثار جانبية خطيرة أو الوفاة.

 

اقرأ المزيد

فوائد حبوب vesceralgine في تخفيف آلام الحيض