إذا شاهدت مسلسل American Gods وأعجبك، أو استمتعت برؤية فيلم الرسوم المتحركة العجيب Coraline، وكنت من قارئي كومكس ساندمان The Sandman، فبالتأكيد ستعلم هوية نيل جايمان Neil Gaiman مؤلف تلك الأعمال البديعة.

لكن إن لم تشاهد تلك الأعمال ولا تعلم من هو نيل جايمان، فربما تجعلك تلك المقالة أحد عشاقه الجدد بعد أن تدرك مدى عبقرية هذا الرجل.

من هو نيل جايمان؟

نيل جايمان
نيل جايمان

هو نيل ريتشارد ماكينون جايمان المولود في 10 نوفمبر عام 1960 بمدينة بورتشستر الإنجليزية، لكنه اتخذ اسم “نيل جايمان” كاسم الشهرة الخاص به ليصبح ذلك الاسم أشهر من نار على علم في السنوات اللاحقة.

منذ سنوات عمره الأولى، أثبت نيل جايمان موهبة خلاقة في الكتابة والإبداع نتيجة لقراءاته المتعمقة في روايات الخيال والفانتازيا وقتها، فساعدته على توسيع مداركه وإثراء مخيلته بأفكار لا تنتهي لقصص لا تقل في الروعة عن القصص الكبرى التي قرأها مثل ثلاثية سيد الخواتم Lord of The Rings للكاتب ج.ر.تولكين J.R.Tolkien، رواية أليس في بلاد العجائب Alice in Wonderland للكاتب لويس كارول Lewis Carroll، وسلسلة مذكرات نارنيا Chronicles of Narnia للكاتب س.س. لويس C.S.Lewis.

في فترة ثمانينات القرن العشرين، بدأ حياته العملية كصحفي بإجراء المقابلات  الشخصية وتأليف الكتب الخاصة بوجهات النظر على نطاق واسع لجمعية الفانتازيا البريطانية British Fantasy Society، بجانب نشر أول قصصه القصيرة الرسمية بعنوان Featherquest بعام 1984، ثم أعقبها بكتاب عن الاقتباسات عنوانه Ghastly Beyond Belief اشترك فيه مع كيم نيومان Kim Newman ليحصد نجاحا مميزا على الصعيد الثقافي، ليستمر بعالم الصحافة لمدة 3 سنوات أخرى واتجه بعدها لعالم الكومكس والقصص المصورة.

مسيرة نيل جايمان الأدبية

في عام 1990، تعاون نيل جايمان مع الكاتب تيري براتشيت Terry Pratchett في نشر الرواية الخيالية Good Omens، ثم نشر روايات أخرى بفترة التسعينات مثل Neverwhere وStardust المشابهة لأجواء روايات تولكين، ثم نشر رواية كورالاين Coraline لفئة القراء المراهقين والشباب بعام 2003 لتنال إعجابهم بالفعل، وفي 2005 نشر رواية أبناء أنانسي Anansi Boys، ثم في عام 2008 نشر رواية كتاب المقبرة The Graveyard Book وبعدها بعام 2010 رواية American Gods، وفي 2011 رواية المحيط في نهاية الدرب The Ocean at the End of the Lane التي صدرت بعدة ترجمات منها إصدار اللغة العربية من ترجمة هشام فهمي، وصدرت نسخ قصص مصورة لأغلب تلك الروايات فيما بعد، وبعام 2017 أصدر كتابه المميز Norse Mythology كإعادة سرد لأساطير النورديين.

وتمتاز كتابات نيل جايمان دائما بالغرائبية والميل لعوالم السحر والأساطير بجانب اعتماده على حبكات وقصص الفولكلور الأوروبي القديم في نسج تفاصيل عالمه الخاص الذي يمزج بين الواقع وعوالم الآلهة الوثنية القديمة.

نيل جايمان والكومكس

مجلدات سلسلة ساندمان
مجلدات سلسلة ساندمان

بجانب كتابة الروايات والقصص القصيرة، امتد نشاط نيل جايمان لعالم الكومكس إذ بدأ مسيرته في ذلك العالم الواسع بالتعاون مع صديقه ديف ماكين Dave McKean لنشر قصصه المصوره أمثال “قضايا عنيفة Violent Cases”، “إشارة للضوضاء Signal to Noise”، كوميديا مأساوية أو مأساة كوميدية للسيد بانش The Tragical Comedy or Comical Tragedy of Mr. Punch، لتجذب أعماله انتباه دار نشر DC Comics فيبدأ كتابة سلسلة ذات ثلاثة أجزاء لشخصية بلاك أوركيد Black Orchid.

بدأ بعدها اقتحام عالم الكومكس بشكل حقيقي عبر عالمه الخاص  المتشعب الملئ بالشخصيات الذي صنعه بواسطة شخصيته المميزة رجل الرمال Sandman أو مورفيوس سيد الأحلام الذي بدأت مغامراته بتعرضه للأسر بواسطة ساحر شرير لمدة 70 عاما بعدها توفي الساحر ليتمكن مورفيوس من العودة لمملكته الخاصة، ويبدأ في استكشاف كيفية تغير العالم خلال فترة أسره، واستعادته لحكم مملكة الأحلام وخوضه لمغامرات عديدة مع شخصيات عالمه الأخرى خلال 10 مجلدات ضخمة حققت نجاحا فوريا ما زال مستمرا حتى الآن.

شخصية ساندمان
شخصية ساندمان

واستمرت مشاركات نيل جايمان في عالم الكومكس عبر كتابته لبعض المغامرات القصيرة الخاصة بشخصيات عالم دي سي كومكس مثل: باتمان،ريدلر، آيفي السامة، سوبرمان، جرين لانترن،وغيرهم، بالإضافة لكتابة مغامرات قصيرة ضمن عالم مارفل في سلسلة Eternals وسلسلة Marvel 1602 التي تحكي عالما موازيا تجري أحداثه بالماضي في عام 1602 ميلادي.

نيل جايمان والمسلسلات

شارك نيل جايمان بكتابة السيناريو لأفلام عديدة مثل فيلم Mirrormask عام 2005، وبيوولف Beowulf عام 2007، بجانب بعض حلقات المسلسلات التليفزيونية مثل Babylon 5 ومسلسل Doctor Who الشهير، ومسلسل لوسيفر Lucifer.

كذلك تحولت بعض أعمال نيل جايمان إلى مسلسلات خاصة، مثل مسلسل American Gods الذي صدر موسمه الأول عام 2017 وموسمه الثاني عام 2019 كاقتباس لأحداث روايته الأشهر بنفس الاسم التي تتناول الحرب الدائرة بين آلهة الحضارات القديمة التي يتزعمها أودين رب أرباب الآلهة بالأساطير النوردية، ضد الآلهة الأمريكية الحديثة المتمثلة في التكنولوجيا والرأسمالية والشهوانية.

بوستر مسلسل american gods
بوستر مسلسل american gods

وكذلك مسلسل Good Omen الذي تم إنتاجه عام 2019 بالتعاون المشترك بين استوديوهات أمازون واستوديوهات BBC بهيئة مسلسل قصير مكون من 6 حلقات تحكي صراع الملائكة والشياطين على الأرض وصولا لنهاية العالم.

بوستر مسلسل good omens
بوستر مسلسل good omens

بالإضافة لمسلسل The Sandman  الذي تم إعلان نية منصة نيتفلكس Netflix في إنتاجه لاحقا في عام 2021.

ترشيحات قراءة أعمال نيل جايمان

مؤلفات نيل جايمان
مؤلفات نيل جايمان

من الصعب اختيار الأعمال الأهم لنيل جايمان، فجميعها تمتاز بأحداث مثيرة للإعجاب وحبكات مميزة لا تجدها إلا في كتابات نيل جايمان، لكن من الممكن تسليط الضوء على بعض الأعمال الجديرة بوضعها في مقدمة خطط القراءة الخاصة بك، مثل:

  • كتاب المقبرة The Graveyard Book: تحكي مغامرات فتي صغير ينجو من مذبحة أصابت أسرته بالكامل، لتحتويه أشباح المقابر المجاورة لمنزله وتقوم بتربيته وتعليمه المهارات الخاصة كي يتمكن من الانتقام من قاتل أهله عندما يصبح شابا.
  • الآلهة الأمريكية American Gods: وقد أشرنا إلي محتوياتها سابقا في هذا المقال.
  • رجل الرمال The Sandman: سلسلة القصص المصورة الأشهر ضمن كتابات نيل جايمان، وتحكي قصة مورفيوس كيان الأحلام أحد الكيانات القديمة المسئولة عن نسج أحلام البشر، وكيف يتعامل مع عالمه الخاص الملئ بالكائنات السحرية والأكوان المجهولة والأخطار التي تواجهه من أعدائه الطامحين لاقتناص عرش عالمه السحري.
  • كورالاين Coraline: تحكي مغامرات فتاة صغيرة تدعي كورالاين واكتشافها لكائنات عجيبة تحاول اختطافها لعالمهم الخاص.
  • الأساطير النوردية Norse Mythology: كتاب أعاد فيه نيل جايمان سرد الأساطير النوردية مثل حكايات أودين وثور ولوكي بطريقته الخاصة مع إضافة بعض التفاصيل الروائية والحبكات الجانبية لتصنع مزيجا بديعا لا يمكن التفرقه بين الأصل والتأليف.

جوائز نيل جايمان

المؤلف نيل جايمان
المؤلف نيل جايمان

يزخر دولاب جوائز نيل جايمان بالعديد من التكريمات والجوائز الكبرى إذ تم تكريمه بجميع أنحاء العالم كشهادة حقيقية بعبقريته وتفرده في عالم الإبداع، إذ حصل على جائزة برام ستوكر Bram Stoker Awards لمرات عديدة أعوام:

  • 2000: أفضل سرد مصور لكومكس The Sandman: The Dream Hunters.
  • 2001: أفضل رواية عن رواية American Gods.
  • 2003: أفضل عمل أدبي للقراء الصغار عن رواية Coraline.
  • 2004: أفضل سرد مصور لكومكس The Sandman: Endless Nights

ثم تكرر حصوله على جائزة هيوجو التي تعتبر أرفع جوائز أدب الخيال العلمي ،وذلك خلال الأعوام التالية:

  • 2002: أفضل رواية عن رواية American Gods.
  • 2003: أفضل رواية قصيرة “نوفيلا” عن رواية Coraline.
  • 2004: أفضل قصة قصيرة عن قصة A Study in Emerald.
  • 2009: أفضل رواية عن رواية The Graveyard Book.
  • 2012: أفضل تقديم درامي “بالشكل القصير” لحلقة The Doctor’s Wife من مسلسل Doctor Who.
  • 2016: أفضل قصة مصورة عن سلسلة كومكس The Sandman: Overture.
  • 2020: أفضل تقديم درامي “بالشكل الطويل” لمسلسل Good Omens.

بجانب حصوله على جائزة نيبولا Nebula لعامي 2002 و2003 عن رواياتي American Gods وCoraline بالترتيب، وعدد ضخم من الجوائز الأخرى التي لا يكفي المجال لذكرها.