التخطي إلى المحتوى

السلوك الغذائي السلبي قد يضر الشخص بصورة كبيرة ويصيبه بالكثير من الأمراض. فليست قوة الإرادة فقط. أو عدم وجودها. هو ما يجعلنا نفرط في تناول الطعام ونكتسب الوزن. وفي بعض الأحيان. تكون تلك العادة السيئة الخادعة مثل الخروج من المنزل في الصباح دون الإفطار على سبيل المثال أحد السلبيات التي تؤثر على حياتك.

السلوك الغذائي السلبي

هناك العديد من السلوكيات التي تجعل النظام الغذائي للأشخاص سلبي ومضر ويؤثر بصورة ضارة على الصحة ولمعرفة ذلك نتحدث في العديد من النقاط كالتالي:

تناول الطعام ليلًا

إن تناول الطعام في الليل لن يكون أبدًا فكرة جيدة إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن. فبعد العشاء. علم نفسك أن تفكر في المطبخ على أنه مغلق ليلاً. ونظف أسنانك بالفرشاة مما يجعلك ترغب في تناول كميات وإذا وصلت لرغبة شديدة في تناول الطعام. انتظر 10 دقائق. أما إذا كنت لا تزال جائعًا حقًا. فابحث عن شيء صغير مثل الجبن أو قطعة من الفاكهة.

أكل الكثير من الوجبات الخفيفة

  • إليك عادة سيئة أخرى يقوم بها كثيرون وهي تناول وجبات خفيفة على مدار الساعة. وغالبًا ما تكون الأطعمة عالية السعرات الحرارية ومليئة بالكربوهيدرات غير الصحية.
  • والحل في الاحتفاظ فقط بالوجبات الخفيفة الصحية في متناول اليد. مثل شرائح الحمص والجزر والخيار والفشار وتجنب الوجبات السريعة والمأكولات غير الصحية.
السلوك الغذائي السلبي
السلوك الغذائي السلبي

عدم تناول وجبة الإفطار

  • أنت تعلم أن وجبة الإفطار هي حقًا أهم وجبة في اليوم. ولكن مع وجود العديد من المهام الأخرى التي تجذب انتباهك. قد تقرر أنه ليس لديك وقت لتناول الطعام.
  • عندما تتخطى وجبات الطعام. يبدأ التمثيل الغذائي في التباطؤ. بالإضافة إلى أن وجبة الإفطار تمنحك تلك الدفعة من الطاقة التي تحتاجها في يومك.
  • بدون هذا الوقود. هناك احتمالات. أنك سوف تأكل أكثر من اللازم في وقت لاحق.

الأكل بسرعة كبيرة

  • إن الإفراط في تناول الطعام. سواء كنت تتناول وجبة خفيفة أو تتناول وجبة. لا يمنح عقلك الوقت الكافي لمواكبة معدتك وهذا يعد من السلوك الغذائي السلبي حيث أنه لا يشير دماغك إلى أنك ممتلئ إلا بعد حوالي 15 إلى 20 دقيقة من بدء تناول الطعام.
  • إذا تناولت وجبتك في 10 دقائق أو أقل. فقد ينتهي بك الأمر بتناول الطعام أكثر مما تحتاج.

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم

  • وفقًا لتحليل حديث أجراه باحثون في طوكيو. وجدوا أن الرجال والنساء الذين ينامون خمس ساعات أو أقل في الليلة كانوا أكثر عرضة لزيادة الوزن من أولئك الذين ناموا سبع ساعات أو أكثر.
  • لذا عليك وضع روتين لنفسك. وحاول الذهاب للنوم والاستيقاظ في نفس الأوقات تقريبًا كل يوم. حتى في عطلات نهاية الأسبوع.
  • اجعل غرفة النوم مظلمة ومريحة. وتجنب التلفاز أو أجهزة الكمبيوتر لمدة ساعة على الأقل قبل النوم.

ممارسة ألعاب الفيديو

  • وجدت دراسة جديدة أن المراهقين الذين لعبوا ألعاب الفيديو لمدة ساعة واحدة فقط يأكلون أكثر في بقية اليوم. مما أدى إلى زيادة وزنهم. لم يكن الباحثون متأكدين من سبب تسبب لعب ألعاب الفيديو في جعل الأولاد يأكلون أكثر.
  • لكنهم قالوا إنه من الممكن أن يكون للجلوس أمام الكمبيوتر طوال اليوم تأثير مماثل على البالغين ويؤدي إلى تناول وجبات خفيفة. مما يعمل على زيادة أوزانهم.

تناول الوجبات السريعة

تعمل الوجبات السريعة على زيادة الوزن بصورة كبيرة. كما أنها ليست وجبات صحية على الإطلاق. فلابد من تقليلها لتجنب السلوك الغذائي السلبي بالنسبة للكبار والصغار وللحد من زيادة الوزن والإصابة بالأمراض المزمنة أو أمراض السمنة.