التخطي إلى المحتوى

اعصاب الرقبه وطنين الاذن قد تبدو العلاقة بينهما غريبة إلى حد ما، ولكن هناك العديد من الأعضاء الموجودة داخل الجسم مرتبطة ببعضها البعض، ففي حالة إصابة أي عضو بالألم فإن العضو الآخر قد يتأثر بتأثيره، وكذلك الحال بالنسبة لتشنج أعصاب الرقبة الذي قد يسبب الشعور بالطنين والصداع.

 

اقرأ أيضًا: علاج طنين الاذن بالقران الكريم، أسباب طنين الأذن عند النوم.

 

اعصاب الرقبه وطنين الاذن والعلاقة بينهما

يصاب الكثير من الأشخاص بتشنجات في منطقة الرقبة نتيجة مجموعة من العوامل والتي سنذكرها لاحقًا، وقد كشفت الدراسات والأبحاث العلاقة بين تشنج اعصاب الرقبه وطنين الاذن، حيث أنه ينتج عن هذه التشنجات توقف تام وفقدان القدرة على تحريك الرقبة بشكل طبيعي، وهذا بدوره يؤثر على المراكز الحسية بالجسم والأعصاب المحيطة وخاصة الأذن.

 

أهم مسببات آلام الرقبة

تختلف العوامل المؤدية إلى تشنج اعصاب الرقبه وطنين الاذن معًا، ولكن في النهاية تكون النتيجة واحدة، ومن أهم الأسباب المؤدية إلى حدوث هذه المشكلة ما يلي

 

حدوث إصابة في منطقة الرقبة

ففي حالة تعرض الرقبة للاصطدام المباشر نتيجة حادث سير لا قدر الله أو ارتطام الرقبة بشيء ما نتيجة الوقوع من مكان مرتفع أو التزحلق، فإن العضلات المتحكمة في حركة الرقبة تصاب بالتشنج وتفقد قدرتها على الحركة نتيجة الالتهاب.

 

الشد العضلي

قد يبدو الشد العضلي للرقبة مجهول السبب بالنسبة للكثير، إلا أنه يعتبر المسؤول الأول عن مشكلة تشنج أو التهاب اعصاب الرقبه وطنين الاذن، وتحدث هذه المشكلة نتيجة النوم في وضع خاطئ، أو طبيعة العمل كالجلوس على المكتب، أو انحناء الرأس، أو قيادة السيارة لمسافات طويلة.

 

التهاب المفاصل أو الروماتويد

يعتبر الروماتويد من الأمراض المناعية التي تصيب مفاصل الجسم وعضلاته وعلى رأسها عضلات الرقبة، حيث تصاب بالتشنج وينتج عنها التهاب اعصاب الرقبة وطنين الاذن كنتيجة تابعة.

 

قصور أو مشاكل القلب

حيث تسبب مشاكل القلب التعرق الشديد وضيق في التنفس، مما ينتج عنه وجود آلام في منطقة الرقبة والكتفين وقد يصل إلى الذراعين والفكين، وتصاب الرقبة بالتشنج ويشعر المريض بالصداع الشديد والإحساس بطنين في الأذن.

 

أعراض تشنجات الرقبة

تعرفنا على العلاقة بين اعصاب الرقبه وطنين الاذن، وأن الشعور بهذا الطنين من أهم أعراض مشاكل الرقبة، إلا أنه هناك مجموعة من الأعراض الأخرى التي تشير إلى إصابة الرقبة بالتشنج، ومنها ما يلي

  • صعوبة تحريك الرقبة وخاصة عند الالتفات أو الدوران.
  • الإحساس بآلام شديدة في منطقة الرقبة سواء عند جانبي الرقبة أو الجزء الخلفي منها.
اعصاب الرقبه وطنين الاذن
أحد أعراض تشنجات الرقبة
  • قد يمتد الألم إلى منطقة الكتفين.
  • الشعور بصداع دائم وشديد وخاصة في الجزء الخلفي من الرأس.
  • الميل إلى القيء بشكل مستمر والشعور بالغثيان، بالإضافة إلى الإحساس بالدوار وفقدان الاتزان.
  • في بعض الحالات قد يشعر المريض بآلام في منطقة فروة الرأس.

 

طرق علاج تشنجات الرقبة

هناك العديد من الطرق المستخدمة للتخفيف من تشنجات الرقبة والتي ينتج عنها الشعور بألم في الأذن، ومن أمثلة هذه الطرق ما يلي

  • عمل جلسات تدليك ومساج لمنطقة الرقبة، وذلك للتخفيف من الشد العضلي الموجود بها ويفضل أن يتم استخدام أحد المراهم أو الكريمات المخصصة لذلك أو الموصوفة من قبل الطبيب المختص.
  • وضع كمادات الثلج على المنطقة المصابة، حيث يقوم المريض بوضع إربة أو كيس به ماء مثلج على المنطقة التي تؤلمه وعمل حركات دائرية لتخفيف الالتهاب الناتج عن الشد العضلي.
  • يمكن أيضًا الاستعانة بالطبيب من أجل وصف أنواع الأدوية التي تستخدم في علاج التشنج العضلي للرقبة، والتي تساهم في تثبيط الألم وبسط العضلات وإعادتها إلى وضعها الأصلي.
  • كما يوجد هناك بعض الحلول الطبية الموضعية مثل الحقن، ولكنها غير محببة على الإطلاق لدى الكثيرين لأنها على الرغم من أنها سريعة المفعول، إلا أنها سريعًا ما يعود الألم مرة أخرى.