أدوية الضغط متعددة وكل نوع له مميزات وله عيوب. ومن الممكن أن يصف الدكتور الخاص بك أكثر من نوع. يعتبر ضغط الدم المرتفع من الحالات التي تحتاج إلى اهتمام عند التعامل معها. ومعرفة أهم الأدوية المتاحة للعلاج. خصوصا في حالة الطوارئ.

أسماء أدوية ضغط الدم المرتفع مصر

  • مدرات البول: تستخدم لكي تساعد الكلى على التخلص من الزيادة في الماء والصوديوم. وذلك يساعد في تقليل الدم المار من الأوعية الدموية. ويتسبب ذلك في انخفاض ضغط الدم. وتنقسم مدرات البول إلى 3 أنواع وهي:
  1. مدرات البول الثيازيدية: هو أكثر الأنواع استخدامًا. وتعمل علي خفض ضغط الدم وتقوم بإرخاء الأوعية الدموية. ومن أدوية هذه المجموعة: كلورثاليدون. وهيدروكلوروثيازيد. وميتولازون. وإنداباميد. قد توصف هذه المجموعة مع مجموعات أخرى من أدوية ضغط الدم بغرض خفض ضغط الدم بالنسبة المطلوبة.
  2. مدرات البول العروية: قد لا يتم استخدام هذه المجموعة في بعض الأوقات لعلاج ضغط الدم. يتم استخدامها في معظم الأحيان لعلاج الفشل القلبي. ومن أمثلتها: توراسيميد. وفوروسيميد. وبوميتانيد.
  3. مدرات البول التي تقوم بالحفاظ على نسبة البوتاسيوم: لا تتسبب هذه المجموعة في خسارة الجسم للبوتاسيوم. أما باقي مدرات البول قد تتسبب في نقص نسبة البوتاسيوم في الدم. حيث تعمل هذه المجموعة على توفير البوتاسيوم. لذلك يتم وصفها للأشخاص المصابين بنقص البوتاسيوم. ومن أدوية الضغط التي تتبع مجموعة مدرات البول التي تحافظ على البوتاسيوم: أميلوريد. وتريامتيرين. وسبيرونولاكتون. وإبليرينون.
  • حاصرات بيتا: تقوم بوقف تحفيز القلب عن طريق إيقاف المواد التي تقوم بذلك. ويؤدي ذلك لانخفاض ضغط الدم. وذلك بسبب ضخ القلب كمية قليلة من الدم خلال الأوعية. وأشهر أدوية بيتا هم ( دواء أتينولول. دواء نادولول ).
  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE): من أدوية الضغط ما يُعرف بمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين. تقوم بمنع الجسم من إفراز هرمون الأنجوتنسين ٢. وعن طريق توسيع الأوعية يكون هناك مساحة واسعة لمرور الدم. وذلك يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم. وأشهر هذه المثبطات هم ( بينازيبريل. وكابتوبريل. وموكسيبريل). ويتم الاختيار بينها على حسب صحة المصاب. ومن أكثر الفئات التي يمكنها الاستفادة من هذه المجموعة هم المصابين بمرض الكلى المزمن.
  • حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 (ARBs): تتحد هذه الأدوية مع هرمون الآجيوتنسين ٢ وتقوم بمنع المستقبلات. وبذلك يحدث ضيق للأوعية. يؤدي ذلك إلى انخفاض ضغط الدم. ومن أشهر هذه الأدوية هم ( كانديسارتان ودواء فالسارتان ).
  • حاصرات ألفا: من اهم العوامل التي تقوم بتضيق الأوعية هو ارتباط هرمونات الكاتيكولامينات بمستقبلات ألفا. ويؤدي ذلك إلى انخفاض ضغط الدم لذلك تقوم حاصرات ألفا بمنع هذه العملية. أدوية هذه المجموعة كثيرة. ويتم تقسيمها إلى مجموعتين قصيرة المفعول وطويلة المفعول. حيث أن يبدأ عمل قصيرة المفعول بشكل سريع ويكون تأثيرها فوري ولكن مدى فعاليتها لا يستمر فترة طويلة. أما طويلة المفعول يكون مفعولها بطئ لكن تستمر فترة طويلة. ومن حاصرات ألف المُستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم: دوكسازوسين. وبرازوسين.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم: يُعد الكالسيوم من أهم العناصر للجسم والعضلات. وتقوم الحاصرات بمنع دخول الكالسيوم إلي عضلات القلب والأوعية. لكي تساعد القلب علي النبض بأقل مجهود. ويؤدي ذلك إلى انخفاض ضغط الدم. عقارات الضغط التي تتبع هذه المجموعة كثيرة أيضًا. منها: (أملوديبين. وديلتيازيم. والإسراديبين. ونيفيديبين. وفيراباميل(.

أفضل أدوية ضغط الدم المرتفع بدون أعراض جانبية

يبحث الناس دائمًا عن أفضل أدوية الضغط بدون أعراض جانبية. حيث أن ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية. ويوثر على القلب ووظائف الكلى. يجب على المريض استخدام أدوية خفض ضغط الدم تحت إشراف الطبيب عند شعوره بارتفاع ضغط الدم. وهذه أفضل الأدوية الخاصة بالضغط التي لا يوجد له أعراض جانبية.

ضغط الدم المرتفع
ضغط الدم المرتفع

الفيتامينات وتنظيم ضغط الدم المرتفع

  • المغنيسيوم لتنظيم ضغط الدم المرتفع: يعتبر المغنيسيوم أحد المعادن المهمة لوظائف الجسم. ويساعد في انتظام ضغط الدم. ويساعد على خفض ضغط الدم. حيث يقوم بزيادة أكسيد النيتريك الذي يعمل على إراحة الأوعية الدموية.
  • البوتاسيوم لتنظيم ضغط الدم المرتفع: يعتبر البوتاسيوم أفضل أنواع أدوية الضغط ولا يتسبب في أعراض جانبية. وهو مكمل آمن ويعمل علي خفض ضغط الدم. وذلك بواسطة إفراز الصوديوم في البول وزيادة ارتخاء الأوعية الدموية.
  • فيتامين (د) لتنظيم ضغط الدم المرتفع: يعاني الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم من انخفاض مستوى فيتامين د. ويعمل الفيتامين على الحماية من ارتفاع ضغط الدم. لذلك يجب على المريض من حين لأخر فحص مستويات الفيتامينات الخاصة بهم. وتناول المكملات والأطعمة الغنية بفيتامين د.
  • فيتامين ب لتنظيم ضغط الدم المرتفع: واحد من عقارات الضغط الذي لا يتسبب في أي أعراض جانبية. ويساعد فيتامين ب في علاج ضغط الدم المرتفع. وكشفت تقارير أن تناول كميات من الفوليك أسيد في فترة الشباب يقوم بحمايتهم من ارتفاع ضغط الدم.
  • فيتامين ج لتنظيم ضغط الدم المرتفع: يعتبر فيتامين ج واحدًا من المكملات الغذائية التي تقوم بخفض ضغط الدم. حيث أن أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم هم الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين سي. لذلك ينصح بتناول فيتامين سي بشكل مستمر.

تغيير نمط الحياة للسيطرة على ضغط الدم المرتفع

لا يعتمد علاج ضغط الدم المرتفع علي الأدوية فقط. بل من الممكن اتباع نمط صحي للحياة والابتعاد عن الأشياء التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. ومن هذه التغييرات التي يوصى بها في تغيير نمط الحياة هي:

  1. إذا كان الشخص يعاني من زيادة في الوزن أو السمنة لابد من خسارة الوزن.
  2. تقليل تناول الأملاح كل يوم. لا ينصح بتناول أكثر من 15٠٠ مغ من الملح لمصابين الضغط.
  3. ممارسة التدريبات الرياضية يوميًا مثل تمارين المشي. ينصح بالمشي لمدة نصف ساعة في اليوم بشكل دوري.
  4. الابتعاد عن التدخين. وتناول الفاكهة والخضروات. وتناول الحليب قليل الدسم. ولابد أن يقوم المريض بتقليل نسبة الدهون والكولسترول التي يتناولها.
  5. تجنب التوتر والتعامل معه بشكل صحيح عن طريق ما يلي: التنفس العميق. التأمل. ارتخاء العضلات. والنوم لعدد ساعات كافية في اليوم.
  6. لمعرفة فعالية الأدوية المستخدمة عليك بقياس ضغط الدم بشكل متكرر.
  7. عدم التوقف عن تناول أدوية الضغط إذا كان قياس نسبة الضغط في الحالة الطبيعية الا بعد استشار الطبيب.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول أدوية الضغط

  • الناتجة عن مدرات البول: نقص البوتاسيوم في الدم. ضعف جنسي عند الرجال. كثرة التبول. الضعف والإجهاد.
  • الناتجة عن حاصرات بيتا: برودة في اليدين والقدمين. أعراض تشبه مرض الربو. بطء في ضربات القلب. ضعف وإرهاق عام. ضعف جنسي لدى الرجال. أرق وصعوبات في النوم أو اكتئاب. مشاكل في مستويات سكر الدم.
  • الناتجة عن حاصرات قنوات الكالسيوم: إمساك مزعج. دوخة ودوار أو صداع.. انتفاخات في الكاحل وأسفل القدمين. خفقان في القلب.
  • الناتجة عن مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين: مشاكل في التذوق. مشاكل في الكلى. جفاف شديد في الحلق والفم مصحوب بكحة مزعجة. طفح جلدي. تأثيرات سلبية محتملة على الحامل والجنين.
  • بعض الأعراض الأخرى غير الشائعة: تورم في العيون. الام في المفاصل. احتباس في السوائل. صداع. شعر زائد.