التخطي إلى المحتوى

يقدم موقع ويكي مصر مقدمة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية التي يمكن أن يستخدمها الطلاب في أعمالهم الإذاعية المدرسية. فنحن جميعًا نفرح بذكرى ميلاد النبي العدنان محمد صلى الله عليه وسلم. لأنه اليوم الذي يُنسب إليه خير الإسلام كله، بعثًا لرسوله الرحمة الخاتم. وإيذانًا بالدعوة في أذن جبابرة العرب. وهجرة إلى الأنصار. كل ذلك حسنة من حسنات يوم الميلاد، وليست هذه هي كل الحسنات وإنما حسناته في كل فعل خير يفعله الإنسان المؤمن منذ بعثة النبي صلى الله عليه وسلم. فالمؤمن هو الذي يفرحه هذا الفرح.  وقدر رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلى من فرح المؤمنين به، لأن فرح المؤمنين به انقسم الإنسان عنده. فمن كفر بالله كره هذا اليوم، وكره آثاره واقتصر حب اليوم على مَن آمن بالله وآمن برسوله في صدق البلاغ عنه.

مقدمة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

مولاي صلي وسلم دائمًا أبدًا على حبيبك خير الخلق كلهم. يا نبي سلام عليك، يا رسول سلام عليك، يا حبيب سلام عليك. صلوات الله عليك. صل على النبي، وتبسم، فالنبي تبسّم، وتبسّم. النبي تبسّم، اللهم صلِ عليه. قلبي المتيم كلما صلى عليك وسلم، ذاق السعادة مُغرمًا، يا سيدي يا مُحمد. صلوا عليه شفيع الأمة، بذكر الرسول تشحذ الهمّة. يا رب بجاه النبي أزح الغُمة.

مقدمة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية
مقدمة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

قمرٌ قمرٌ سيدنا النبي، وجميل وجميل سيدنا النبي. فمحمد نبيّنا بنوره هادينا مِن مكة حبيبي نوره سطع على المدينة. مَن صلى صلاته وتحلّى بصفاته، يا بخت في ضلّه ماشي يشفع له في مماته. صلِ على محمد، السلام عليك يا رسول الله، السلام عليك يا حبيبي يا نبي الله.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل ولم يثبت أبدًا او ينقل باحتفاله في هذا اليوم، وكذلك أصحابه، حتى الدولة الأموية والعباسية، وهُم أحرص الناس على فعل الخير. ولو كان خيرًا لسبقوا الناس إليه. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول ما تركت شيئًا يقربكم إلى الله والجنة إلا وأمرتكم به، وما تركت شيئًا يباعدكم عن الله ويقربكم إلى النار إلا ونهيتكم عنه. بالتالي لو كان خيرًا لنبه الأمة إليه.

وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم كأنك تراه

ولا يعرف على اليقين متى ولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالتحديد، ولا يوجد دليل واختلف أهل العلم في ولادة النبي على ثمانية أقوال، وإن كان الأكثر أنه ولد في 12 ربيع الأول، ولكن بدون دليل، وهكذا تناقله الناس. فلا يستطيع أحد أن يجزم بأنه اليوم المولود فيه. وبالإجماع أن الثاني عشر من ربيع الأول هو وفاة النبي. فكأن المسلمين يحتفلون بوفاته هكذا. فاتفاق أهل السير والحديث أنه توفى في هذا الموعد.

ذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم

الرسول عليه الصلاة وسلم كان حلقة الوصل بتبديل ظلمات الأرض بأضواء السماء. فهذا النبي العالي القدر العظيم الجاه يحتفل بمولده اليوم قرابة مليار ونصف المليار من أتباعه في مشارق الأرض ومغاربه، فله في رقاب المسلمين بسنته وتعاليمه وتوجيهاته له أكثر من حق وواجب، لأنه لم يكن عظيمًا في باب واحد من أبواب العظمة الإنسانية يشد الأنظار، بل كان مجمع العظمة التي تستوجب الاحترام والتقدير في كل العصور.

لا يمكن فصل السنة النبوية الشريفة عن القرءان الكريم

وإنه وإن كان من المستحيل في هذه الكلمة المحددة زمانًا ومساحة أن نلمّ من جانب واحد من جوانب العظمة المحمدية، التي اجتمعت في هذا الانسان الكامل. لكن يمكن الإشارة إلى أمر قديم متجدد يتعلق بهذه المناسبة الشريفة من قريب أو بعيد، فهذه الصيحات التي شككت في السنة النبوية والطعن في رواتها من الصحابة والتابعين ومن جاء بعدهم والمطالبة باستبعاد سنته الشريفة جملة وتفصيلًا من دائرة التشريع والأحكام والاعتماد على القرءان الكريم وحده في عبادات ومعاملات المسلمين. فكل هذه دعوات خاطئة فضروري بقاء السنة ممع القرءان جنبًا إلى جنب، وإلا ضاع ثلاثة أرباع الدين، فلا يمكن سلخ القرءان عن السنة فهو يفتح أبواب العبث بأياته وأحكامه وتشريعاته.

فوائد الطب النبوي في علاج حموضة المعدة