التخطي إلى المحتوى
أدويه لعلاج النحافة
أدوية لعلاج النحافة

هناك العديد من أدويه لعلاج النحافة التي يتم بيعها في الأسواق، وذلك حتى تساعد الأفراد الذين يعانون من نقصان الوزن بشكل كبير على كسب المزيد من الوزن والوصول للحجم الطبيعي لهم والذي يتلائم مع طولهم.

أعراض النحافة

هناك العديد من الأعراض التي تدل أنك تعاني من مرض النحافة الزائدة، وأن عليك البدء بالبحث عن أدويه لعلاج النحافة على الفور، ومن بين هذه الأعراض ما يلي:

  • من أبرز أعراض الإصابة بالنحافة هو أن يكون الوزن أقل بكثير مما ينبغي أن يكون.
  • الشعور بزيادة تساقط الشعر مع كونه يبدو ضعيفا وجافا.
  • من بين أعراض النحافة كذلك الشعور بالصداع الدائم والتعب العام.
  • يمكن أن يرافق مرض النحافة شحوب في الجلد وسواد تحت العينين.

أسباب النحافة

إذا كنت مصابا بالنحافة فلابد من أن تعلم بأن هذا الأمر يكون له أسباب لابد من التغلب عليها حتى تتمتع بالوزن الذي ينبغي أن تكون عليه ومن ثم تكون صحتك في وضعها الطبيعي، ومن بين أسباب مرض النحافة ما يلي:

  1. قد يكون السبب في كونك نحيفا هو التاريخ الوراثي للعائلة، وهنا ينبغي عليك أخذ أدويه علاج النحافة مع العناية بتناول الطعام الصحي.
  2. بعض الأفراد ينقص وزنها بشكل كبير جدا بسبب حالتهم النفسية المتردية، وبخاصة بعد الصدمات المحزنة في حياتهم.
  3. يمكن أن تصاب بالنحافة ونقصان الوزن بشكل كبير بسبب الاستمرار في شرب الكحوليات والتدخين.
  4. من أسباب النحافة لدى البعض هو الدخول في نظام غذائي قاسي لخسارة الوزن دون متابعة مع طبيب متخصص.
  5. أحيانا يكون الفرد نحيفا لأنه لا يعتنى بتناول وجباته على مدار اليوم، كما ويمكن أن يكون نمط الطعام بحد ذاته ليس مناسبا لنشاطاته اليومية.

اقرأ ايضا: أقراص achtenon لتحسين حركة العضلات و علاج الشلل الرعاش

تشخيص مرض النحافة

لابد أن يقوم الفرد بشكل عام بمتابعة حجمه على الميزان، أي أنه لابد من القيام بقياس الوزن بشكل شهري للتأكد من أن وزنك لم يصل لمعدلات خطيرة، وفي حال أثبت الميزان في مرة من المرات أنك قد خسرت الكثير من وزنك حتى أصبت بالنحافة فلابد قبل اللجوء لأدويه لعلاج النحافة أن تزور طبيب متخصص في التغذية.

ادوية لعلاج النحافة
أدوية لعلاج النحافة

ويقوم الطبيب بفحصك للتعرف على نسب الدهون والعضلات والماء وما إلى ذلك في جسدك، ومن ثم يبدأ في تحديد كم من الوزن تحتاج حتى تكون في وضعك الطبيعي كما ويخبرك عن عدد السعرات التي لابد من إدخالها للجسد يوميا، ومن الجدير بالذكر أنه ينبغي على الفرد بعد زيارة الطبيب أن يلتزم بتناول الأطعمة المناسبة لنشاطه اليومي حتى يزدادا وزنه، هذا بالإضافة إلى المواظبة على الرياضة لبناء كتلة عضلية.

أدويه لعلاج النحافة

يتواجد بالأسواق العديد من الأدوية الخاصة بالخلاص من نقصان الوزن المستمر، وذلك حتى يقوم الناسب بتناولها إلى جانب نظام غذائي متوازن، ومن الجدير بالذكر أن هذه الأدوية بالأساس تعتبر ضمن قائمة المكملات الغذائية، فهناك من بين المكملات زيت السمك والزنك والبروتينات البودر، وإلى جانب هذا يتواجد أدوية علاجية ومنها ما يلي:

  1. دواء ميغاسترول لزيادة الوزن
  2. دواء أوكساندرولون للتخلص من النحافة
  3. دواء الثيامين لعلاج النحافة
  4. دواء هيدروكانابينول للنحافة

دواء ميغاسترول لزيادة الوزن

دواعي استعمال ميغاسترول

يستخدم هذا الدواء بشكل أساسي لعلاج بعض أنواع السرطانات، وإلى جانب ذلك فهو يستخدم كواحد من أدويه لعلاج النحافة حيث يساعد على زيادة الوزن في وقت قصير بعض الشيء وبخاصة في الحالات المرضية التي تحتاج للزيادة السريعة.

الآثار الجانبية لدواء ميغاسترول

  1. قد يسبب لك هذا العلاج حالة من الطفح الجلدي المتفاوت في شدته إذا قمت بتناوله وأنت تعاني من حساسية من مكوناته.
  2. من الآثار الجانبية المحتملة للدواء بالنسبة للحامل هو حدوث تشوهات في الجنين لذا ينصح الأطباء بالابتعاد عن تناوله خلال الحمل والرضاعة كذلك.
  3. يسبب بعض الوهن في الكبد والكلى والقلب، وذلك إذا كان الفرد الذي سيتناوله من كبار السن، لذا لابد من تناوله تحت إشراف طبي.

سعر دواء ميغاسترول بالسوق

يتواجد دواء ميغاسترول في الأسواق ضمن فئة أدوية لعلاج النحافة بعبوة بيضاء مكتوب عليها Megastrol، ويتواجد بها حوالي 30 قرص علاجي، ومن الجدير بالذكر أن العبوة الواحدة يمكنك شرائها بحوالي 150 ريال سعودي من أي صيدلية.

اقرأ أيضا سعر دواء الليرجيل allergyl مضاد للحساسية واعراض السعال

دواء أوكساندرولون للتخلص من النحافة

دواعي استخدام دواء أوكساندرولون

يمكنك أن تحتاج لتناول هذا الدواء حتى تتخلص من النحافة الزائد، وذلك لأنه يصنف كواحد من الأدوية التي تساعد على زيادة الكتلة العضلية في الجسد ومن ثم زيادة الوزن، ومن الجدير بالذكر أن الدواء يعمل على إمداد جسدك بالطاقة اللازمة حتى يقوم بتمارين رياضية أقسى ومن ثم يزداد الوزن بمعدلات معقولة في وقت قياسي.

الآثار الجانبية لدواء أوكساندرولون

  1. قد يؤدي تناول الدواء بشكل منتظم إلى زيادة نمو شعر الجسد.
  2. يمكنك أن تشعر بحالة من التقلبات المزاجية، كما ويمكن للدواء أن يصيبك بالاكتئاب والقلق.
  3. من الجدير بالذكر أن أوكساندرولون قد يسبب للبعض حالة من اضطرابات الجهاز العصبي.
  4. على الرغم من فاعلية الدواء كأحد أدويه لعلاج النحافة إلا أن يضر بالكلى والخصوبة عند الرجال.
  5. قد يعمل الدواء على إصابتك بالأرق ومشاكل النوم، كما ويصيبك بالعصبية المستمرة.
  6. من آثار الدواء بالنسبة للعضلات أن يسبب زيادة الماء المحتبس بها.

سعر دواء أوكساندرولون

يباع هذا الدواء في الصيدليات من خلال عبوة بها حوالي 100 كبسولة ويمكنك شرائه وتخزينه في الثلاجة لتستخدمه لفترة طويلة وهو يتوافر بسعر 170 ريال سعودي أي ما يعادل 710 جنيه مصري.

دواء الثيامين لعلاج النحافة

دواعي استعمال الثيمامين

يساعد هذا الدواء على التخلص من النحافة بشكل فعال جدا، حيث يعد ضمن قائمة المكملات الغذائية ذات القدرة على تحسين صحة الجسد بشكل عام، فيمكنك تناوله أثناء إتباع نظام غذائي متكامل حتى تتمكن من الحفاظ على صحة قلبك وجهاز الهضم بالإضافة إلى زيادة عدد الكيلوات في جسدك بشكل ملحوظ مع مرور الأيام.

الآثار الجانبية لدواء الثيامين

  1. أحيانا ما يصاب المريض بحالة من الدوخة وعدم القدرة على الاتزان بعد أخذ جرعة من الثيامين أحد أدويه علاج النحافة وقلة الشهية.
  2. يمكن أن يسبب الدواء بعض من الاضطرابات الهضمية مثل الإصابة بالإمساك أو الإسهال.
  3. من الجدير بالذكر أنه مع تناول دواء الثيامين أحيانا ما يعاني الفرد من زيادة نسبة التعرق.

سعر دواء الثيامين بالسوق

يمكنك شراء الدواء من أي صيدلية بعد القيام باستشارة طبيب متخصص، ويباع الدواء بسعر معتدلة بعض الشيء فيمكنك امتلاك العبوة الكبيرة حتى تستمر معك لوقت أطول.

دواء هيدروكانابينول للنحافة

دواعي استعمال هيدروكانابينول

  1. يستخدم لفتح شهية الفرد على الطعام
  2. من أدويه علاج النحافة الذي يساعد على التخلص من الغثيان
  3. زيادة الوزن بمعدل جيد

الآثار الجانبية للهيدروكانابينول

  1. الشعور بالصداع والدوخة
  2. اضطراب التوازن والشعور بالقلق والحزن

احتياطات استخدام دواء هيدروكانابينول

هناك بعض الحالات المرضية التي يجب عليها أن تكون في غاية الحذر عند استخدام هذا الدواء وذلك لأنه قد يتسبب لهم في مضاعفات كثيرة، ومن بين هذه الحالات كبار السن، أما بالنسبة للحوامل والمرضعات فينصح بتجنب هذا الدواء تماما.

الخلاصة:

إن هناك أدويه لعلاج النحافة متعددة، ولا يجب أن يتم استخدامها إلى بعد تشخيصك من قبل طبيب متخصص واستشارته في نوعيات الأدوية حتى لا تتعرض للأعراض الجانبية.