التخطي إلى المحتوى

أدوية تحتوي على الأستيل كولين، تعمل على تثبيط بعض الناقلات العصبية، والرسل الكيميائية التي تنقل الإشارات بين خلايا معينة للتأثير على كيفية عمل جسمك.

وخلال السطور القليلة المقبلة، سوف نتعرف على تلك الادوية، والاستخدامات الخاصة بها، والآثار الجانبية وغيرها من المعلومات المتعلقة بتلك الأدوية.

أدوية تحتوي على الأستيل كولين
أدوية تحتوي على الأستيل كولين

أدوية تحتوي على الأستيل كولين

يمكن أن تعالج الأدوية التي تحتوي على الأستيل كولين مجموعة متنوعة من الحالات ، بما في ذلك: سلس البول، فرط نشاط المثانة (OAB)، واضطراب الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، علاوة على أنواع معينة من التسمم.

علاوة على ذلك فهي تساعد في منع حركات العضلات اللاإرادية المرتبطة بأمراض معينة مثل مرض باركنسون. في بعض الأحيان ، يتم استخدامها قبل الجراحة للمساعدة في الحفاظ على وظائف الجسم أثناء علاج الشخص بالتخدير.

 

أسماء أدوية مضادات الكولين

لا تتوفر مضادات الكولين إلا بوصفة طبية من الطبيب، وهناك العديد من الأدوية التي تحتوي على تلك المضادات، ومنها؛ الأتروبين (أتروبين)، وقلويدت البلادونا، والكليدينيوم، وسيكلوبنتولات (سيكلوجيل)، وداريفيناسين (Enablex)، وديسيلومين، وفيزوتيرودين (توفياز)، وفلافوكسات (Urispas)، وجليكوبيرولات.

علاوة على مجموعة أخرى من تلك الأدوية، وهي؛ هوماتروبين هيدروبروميد، وهيوسيامين (ليفسينكس)، وإبراتروبيوم (أتروفينت)، وأورفينادرين، وأوكسي بوتينين (ديتروبان إكس إل)، وبروبانثيلين (برو بانثين)، وسكوبولامين، وميثسكوبولامين، وسوليفيناسين (فيسيكير)، وتيوتروبيوم (سبيريفا)، وتولتيرودين (ديترول)، وتريهكسيفينيديل، وتروبيوم.

على الرغم من تصنيفه كمضاد للهيستامين للحساسية وكمساعد على النوم ، فإن ديفينهيدرامين (بينادريل) له أيضًا تأثيرات مضادة للكولين.

 

فوائد مضادات الكولين

تُشتق بعض مضادات الكولين من نباتات من عائلة الباذنجان القاتلة تسمى الباذنجانية، حيث يؤدي حرق جذور وسيقان وبذور هذه النباتات إلى إطلاق مضادات الكولين، حيث تم استخدام استنشاق الدخان لمئات السنين لعلاج مرض انسداد مجرى الهواء.

تمنع مضادات الكولين الأسيتيل كولين من الارتباط بمستقبلاته على خلايا عصبية معينة. أنها تمنع الإجراءات التي تسمى النبضات العصبية السمبتاوي.

وهذه النبضات العصبية مسؤولة عن حركات العضلات اللاإرادية في؛ الجهاز الهضمي، الرئتين، والمسالك البولية، وأجزاء أخرى من جسمك

علاوة على ذلك تساعد النبضات العصبية في التحكم في الوظائف مثل: سيلان اللعاب، والهضم، والتبول، وإفراز المخاط.

 

الأستيل كولين

يمكن أن ينخفض ​​حظر إشارات أستيل كولين، حركة العضلات اللاإرادية، وعملية الهضم، وإفراز المخاط؛ لهذا السبب يمكن أن تسبب هذه الأدوية آثارًا جانبية معينة، مثل: احتباس البول، وجفاف الفم.

ويمكن استخدام مضادات الكولين لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات، والتي تشمل؛ مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، وفرط نشاط المثانة وسلس البول، واضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإسهال، والدوخة ودوار الحركة

كما يمكن أيضًا استخدام مضادات الكولين كمرخيات للعضلات أثناء الجراحة للمساعدة في التخدير، حيث تساعد في الحفاظ على نبضات القلب طبيعية، واسترخاء الشخص، وتقليل إفرازات اللعاب.

 

مكملات الكولين في مصر

يصف بعض الأطباء مضادات الكولين للاستخدام خارج الملصق للمساعدة في تقليل التعرق المفرط، أكثر مضادات الكولين المستخدمة لتلك الحالة؛ كريم جليكوبيرولات، وأقراص أوكسي بوتينين عن طريق الفم، وكما هو الحال مع العديد من الأدوية، تأتي مضادات الكولين بعدة تحذيرات مثل ضرورة تجنب الإرهاق الحراري وضربة الشمس.

علاوة على ذلك، تقلل مضادات الكولين من كمية التعرق، مما قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة جسمك. أثناء تناول أحد هذه الأدوية؛ لذا يجب أن تكون حذرًا جدًا حتى لا تتعرض لارتفاع درجة الحرارة أثناء ممارسة الرياضة، والحصول على حمام ساخن، وخلال الطقس الحار، والهبات الساخنة التي تتعرض لها بعض النساء في سن اليأس، حيث يمكن أن يؤدي انخفاض التعرق إلى تعريضك لخطر الإصابة بضربة شمس.

 

اقرأ المزيد

أسماء المكملات الغذائية لفتح الشهية وزيادة الوزن