التخطي إلى المحتوى
أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان وآثارها الجانبية
أدوية علاج التهاب اللثة

أدوية علاج التهاب اللثة والأسنان. قد تسبب الالتهابات التي توجد في اللثة الكثير من آلام والمشاكل الصحية وذلك نتيجة أنها تؤذي الفم والاسنان. وتسبب وجود فطريات وبكتريا ففي هذا المقال سوف نعرض لكم أفضل الطرق العلاجية والأدوية التي تعالج التهابات اللثة الذي ينصح بها الأطباء.

التهاب اللثة

تم إطلاق اسم التهاب اللثة بسبب في حالة إصابة اللثة ببعض المشكلات الصحية التي تسبب انتفاخ اللثة وهو مرض يسببه تراكم الجراثيم في الفم فتقوم بإداء الفم وتؤدي إلي فقدان الأسنان والإصابة بالالتهابات  إذا لما يتم معالجة الأمر مبكراً والذهاب إلى طبيب متخصص في طب الأسنان.

أعراض التهاب اللثة

  • في بداية الأعراض التي تظهر على اللثة النزيف وخاصة عند استخدام الفرشاة ومعجون الأسنان. وتصاب بالاحمرار وتنتفخ وتنبعث منها رائحة كريهة منها ومن الفم وتجعل الشخص المصاب يشعر بوجود طعام في فمه بشكل دائم ومرض التهاب اللثة هو مرض قديم وشائع جدا وهو مصدر إزعاج كبير لمن يصاب به.
  • وقد تتطور الأعراض للعديد من المشكلات مثل تساقط الأسنان وتسويها بالإضافة إلى ظهور تقرحات بالفم ولذلك لابد من استشارة الطبيب على الفور لوصف العلاج المناسب للحالة والمساعدة على التخلص من الالتهاب تمام كما يرى الطبيب سواء بتناول الأدوية المضادة للالتهابات أو المضادات الحيوية أو الغسول.
أدوية علاج التهاب اللثة
أدوية علاج التهاب اللثة

أفضل أدوية علاج التهاب اللثة بالمضادات الحيوية

يوجد كثير من المركبات التي تم التعارف عليها لمعالجة التهاب اللثة الذي يصب كثير من الأشخاص. فالطبيب في الوقت الحالي يعالج التهاب اللثة بكل سهولة بالاستعانة بالمضادات الحيوية وهناك بعض الالتهابات تحتاج مضادات حيوية والبعض الآخر لا يحتاج مضادات حيوية فبعض الأطباء يمكنهم معالجه الالتهاب دون الحاجة إلى العلاج ونوع الدواء والمضاد الحيوي المستخدم يعتمد على نوع البكتيريا التي تصيب الفم:

  • دواء التتراسلكين: التتراسلكين هو أهم دواء يستخدم في معالجة التهاب اللثة والأسنان معا وذلك بسبب تمتعه بخواص ذات مضادات بكتيرية وجرثومية. ويقوم بمنع تراكم البكتريا المسبحة للالتهاب مثل كولاجيناز الذي يعمل على تدمير الأنسجة الضامة للثة والعظام.
  • دواء أزيثروميسين: ازيثروميسين يعمل على تقليل الالتهابات التي تكون في اللثة ويقضي على البكتيريا التي تسبب الالتهابات بشكل تدريجي وهو يعالج التهابات اللثة الدائمة ويزيلها ويزيل التهابات التي يسببها التدخين.
  • دواء ميترونيدازول: ميترونيدازول وهو الاسم التجاري و له أسماء أخرى ويلقب بدواء الفلاجيل وهو يعالج كل التهابات اللثة الحادة.
  • دواء سيبروفلوكساسين: سيبروفلوكساسين هذا الدواء يستخدم في حاله وجود التهابات بسبب بكتيريا الأكتينوميسات وهي من أنواع البكتيريا التي تنمو ببطيء شديد وهي ضارة جدا وتسبب التهابات اللثة ومن الممكن أن تصيب اللثة بخراج.
  • دواء الأموكسيسيلين: الأموكسيسيلين هو دواء فعال في حاله علاج البكتيريا و هو سبب رئيسي في تقليلها و ويسبب انعدام لتكاثرها و انتشارها. وهو لا يقوم بقتلها بينما يتركها لكي يتم قتلها بواسطه الجهاز المناعي للجسم.

غسول الفم لعلاج التهاب اللثة

  • غسول الفم هو واحد من أفضل أدوية علاج التهاب اللثة. ومادة الكلوروهيكسيدين هو من أقوى المواد التي تستخدم في تركيب غسول الفم.  تلك المادة تقوم بقتل كل البكتيريا والجراثيم وتقوم بمعالجة التهابات اللثة وتورمها وعدم تكون خراج.
  • إلا أن الغسول الكلوروهيكسيدين له بعض الآثار الجانبية وهي عبارة عن عوارض حساسية وتكون لدى بعض الأشخاص وهي في أغلب الأحيان تسبب خطورة على صحة الإنسان عند استخدامها لفترات طويلة.
  • ومن أعراضه الجانبية ظهور طفح جلدي والشعور بالحكة القوية وضيق تنفس وظهور تورمات للوجه واللسان فلا يجب استخدامه إلا بوصفة طبية.