التخطي إلى المحتوى
أدوية علاج التهاب أعصاب المفاصل واليدين
علاج التهاب أعصاب المفاصل

أدوية علاج التهاب أعصاب المفاصل واليدين. حيث يعتبر العلاج الفعال لمرض التهاب الأعصاب المحيطية يكن السبب الرئيسي له هو نتيجة تلف الأعصاب . فمثلًا بإمكانك علاج مرض الاعتلال العصبي المحيطي الذي يحدث نتيجة قلة الفيتامينات في الجسم ويكون العلاج في هذه الحالة بتناول جرعة من الفيتامينات والبدء بتحسين النظام الغذائي وتناول الأطعمة التي تحتوي علي الفيتامين. وفي حالة حدوث تلف في الأعصاب نتيجة تناول الكحول فإن العلاج يكون عن طريق وقف تناول الكحول.

وفى كثير من الأحيان يمكنك عمل إعادة تصحيح للاعتدال العصبي المحيطي الذي ينتج عن تناول الأدوية السامة أو أي مادة تدخل الجسم بهذه الطريقة. وفى حالة ارتباط الاعتلال العصبي بالإصابة بمرض السكري. فإن العلاج في هذه الحالة يكون بالمتابعة الدقيقة لنسبة السكر في الدم والتي تساعد علي نقص أعراضه على الشخص المصاب وتحسن حالته الصحية.

أدوية علاج التهاب الأعصاب

يعتبر التعرف على مرض التهاب الأعصاب والتشخيص المبكر له شيئًا مهمًا للعلاج. ويرجع ذلك إلى أن الأعصاب الطرفية لا تمتلك وقت طويل للتجدد.

وقد يكون العلاج سببًا في وقف تقدم الحالة الصحية أي لا يمكن اعتباره معاكسًا للضرر. وفى حالة حدوث ضعف شديد في الأعصاب. فإنك ستكون بحاجة إلى عمل جلسات العلاج الطبيعي حتي تتمكن من استعادة قوتك والتقليل من التعرض إلى تشنجات العضلات.

ومن أدوية معالجة التهاب الأعصاب والتحكم في الأعراض التي قد تظهر عليك. جابابنتين ( نيورونتين ) أو دولوكستين ( سيمبالتا ) أو بريجابالين ( ليريكا ) وكذلك الأدوية المضادة للصرع .

أيضًا من الأدوية التى ينصح بها لعلاج مرضى الأعصاب:

أميتريبتيلين : والذي يمكن استعماله أيضًا في حالات الاكتئاب والصداع.

بريجابالين أوجابابنتين: يستخدمان أيضًا لعلاج الصرع أو الصداع أو  القلق

دولوكستين: يستخدم أيضًا لعلاج مشاكل المثانة والاكتئاب

توجد بعض الأدوية الإضافية التي يمكنك تناولها لتخفيف الألم في منطقة معينة من جسمك أو لتخفيف الألم الشديد بشكل خاص لفترات قصيرة.

علاج التهاب أعصاب المفاصل
علاج التهاب أعصاب المفاصل

أدوية علاج مرض التهاب أعصاب اليدين

تستطيع معالجة بعد أمراض التهاب أعصاب اليدين الأقل انتشارا ببعض الأدوية. مثل:

مثبطات المناعة:

وهي الأدوية التي تعمل على نقص قوة جهاز المناعة.

المنشطات :

وهي الأدوية القوية التي تعالج الالتهابات

حقن الغلوبولين المناعي:

وهى عبارة عن حقن تتكون من خليط من بروتينات الدم تعرف باسم الأجسام المضادة والتي يقوم بفرزها وتكوينها الجهاز المناعي للجسم.

  • أحيانًا ما يكون السبب الرئيسي للألم هو عدم قابليته للعلاج وهنا يكون العلاج الوحيد هو استعمال بعض الأدوية والمسكنات التي تعمل على تسكين آلام الأعصاب.
  • وعليك البدء بتناول جرعة قليلة. مع القيام بزيارتها تدريجيًا إلى أن يظهر عليك التأثير.
  • ولكن في بعض الأحيان يبدو أثر الجرعات العالية أكثر قوة من ناحية تسكين الألم والتحكم فيه. ولكن في هذه الحالة تزداد الخطورة من الإصابة بأي أعراض جانبية أخري قد تحدث للشخص المريض. مثل : الإحساس بالسكر. أو شعور التعب أو الدوخة. في حالة ظهور هذه الأعراض سيكون عليك نقص حجم الجرعة التي تتناولها.
  • احرص على تجنب قيادة السيارة أو تشغيل بعض الآلات في حالة شعورك بالرغبة في النوم أو إذا كانت الرؤية غير واضحة أمامك. وفي هذه الحالة ترتفع نسبة الحساسية لديك من تناول الكحوليات.
  • في الكثير من الأحيان تقل هذه الأعراض الجانبية خلال فترة تتراوح بين أسبوع إلي أسبوعين فيصبح الجسم أكثر قبولًا للدواء. ولكن في حالة استمرار شعورك بنفس الآثار الجانبية. فسيكون عليك زيارة الطبيب لتغيير نوع الدواء إلى آخر مناسب لك.
  • تستطيع استعمال هذه الأدوية السابقة في علاج الكثير من الأمراض. ومنها القلق والاكتئاب والصداع والصرع.
  • في حالة تناول الطبيب لأحد أدوية مضادات الاكتئاب. فقد يكون هذا علاجًا للألم حتي وإن كان المريض ليس مكتئبًا. كما أن هذا لا يقصد به أن الطبيب يشتبه في شعورك بالاكتئاب.