التخطي إلى المحتوى
أدوية حساسية الأنف للأطفال والبالغين وجرعاتها
حساسية الأنف

يشعر مرضي حساسية الأنف للأطفال والبالغين بالضيق بسبب فصول السنة. وينتج ذلك نتيجة لتفاقم الأغراض التي يعانون منها عند استنشاق حبوب اللقاح التي تنتشر في الهواء وتسبب العديد من الأمراض كالسعال. والتهاب الجيوب الأنفية. وسيلان الأنف. والكحة.

أسباب حساسية الأنف

كثيرا ما يتعرض الأطفال والكبار لحساسية في الأنف وتكون ناتجة عن:_

  • التعرض لكثير من الروائح مثل: مواد التنظيف وأنواع العطور
  • عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية
  • عدم تعرض المنزل لأشعة الشمس
  • عدم تهوية فراش المنزل بشكل جيد
  • التعرض إلى الأتربة بالغبار أو الجو
  • التعرض إلى دخان المصانع وعادم السيارات.

تعرف على أدوية الحساسية للأطفال والبالغين

فيكسوفنيادين:

ويعتبر الاسم العلمي لأدوية شهيرة لعلاج الحساسية الموسمية والحساسية الجلدية والتهاب الجيوب الأنفية. مثل “أليجرا وفاستيل وفيكسون وتتميز هذه المجموعة “فيكسوفنيادين” باحتوائها على مضاد للهيستامين. يساعد على تخفيف أعراض الحساسية. خاصةً الطفح الجلدي وسيلان الأنف وإفراز دموع العين. دون أن يؤثر على الجهاز العصبي ويسبب النعاس.

بوديزونيد:_

يوجد عقار بوديزونيد. المعروف تجاريًا باسم “رينوكورت”. بالصيدليات على هيئة بخاخ للأنف. وغالبا يصفه الأطباء لمرضى الربو. نتيجة لقدرته على تخفيف الأعراض المتوسطة والحادة. بالإضافة إلى دوره الفعال في تحسين عملية التنفس. ويجب على الحوامل. والمرضعات أن يراجعن الطبيب المختص قبل الحصول على هذا الدواء. لمعرفة الجرعات المناسبة لهن.

فلوتيكازون:_

ينقسم هذا الدواء إلى نوعين وهما:_

أفاكيز:

وهو بخاخ لعلاج الحساسية الموسمية. ويصفه الأطباء لمرضى الربو. لأن الكورتيكوستيرويد المادة الفعالة الموجودة به تساعد على تخفيف التهابات القصبة الهوائية. وهذا ما يساهم في السيطرة على الأعراض.

فلوكستايد:

ويعد كريم موضعي يستخدم في علاج الحساسية الجلدية.

موميتازون:_

يشابه عقار فلوتيكازون إلى حدٍ كبير. حيث أنه مصنوع من نفس المادة الفعالة وهي الكورتيكوستيرويد. ويتوافر في الصيدليات على هيئة بخاخ للأنف يستخدم في علاج مرضى الحساسية الصدرية ابتداءً من عمر عامين. وكريم موضعي مخصص لمرضى الحساسية الجلدية. ويحذر من وضعه على المناطق الحساسة. مثل الوجه وبين الفخذين ومنطقة الحفاض عند الأطفال.

 تريامسينولون:_

يعرف باسم “نازاكورت”. ويستخدم في علاج الحساسية الموسمية والتهاب الجيوب الأنفية والحساسية الجلدية وتقرحات الفم. أما عن شكله الدوائي. فهو متوفر في الصيدليات على هيئة أقراص فموية وبخاخ للأنف وحقن وكريم موضعي.

 ديسلوراتادين:_

ويعتبر أحد مضادات الهيستامين. ويعمل على تخفيف أعراض الحساسية الناتجة عن أمراض الجهاز التنفسي. مثل سيلان الأنف وإفراز دموع العين والطفح الجلدي. وتشمل الآثار الجانبية لعقار ديسلوراتادين. المعروف أيضًا في الصيدليات باسم “لورافاست” أو “أورديسكا”. الصداع والحمى واضطراب ضربات القلب.

تعرف على أدوية الحساسية المناسبة للحوامل

كلورفينيرامين:_

وتساعد أدوية كلورفينيرامين. مثل “الليرجيل”. “وأناللرج”. على تخفيف أعراض الحساسية الناتجة عن حمى القش. عن طريق تثبيط إنتاج الجهاز المناعي لمادة الهيستامين.

وينصح الأطباء بتناول قرص واحد منه فقط مساءً. لأنه يسبب الشعور بالنعاس. مع مراعاة ألا تزيد مدة استخدامه عن 5 أيام

ديفينهيدرامين:_

معروف تجاريًا باسم “سلتان”. وهو من مضادات الهيستامين التي تتميز بقدرتها على تهدئة السعال المصاحب للحساسية الصدرية. ولكنه يسبب الشعور بالنعاس والصداع. لذلك يفضل تناول قرص واحد منه مساءً. لمدة 5 أيام.

 دايتندين:_

يساعد عقار دايتندين. المعروفة تجاريًا باسم “فنستيل”. بدورًا كبيرًا في علاج الحساسية عند الأطفال ونزلات البرد والإنفلونزا. ويتوافر في الصيدليات على هيئة نقط للأنف أو أقراص فموية. ومن مميزاته أنه آمن على صحة الحوامل والمرضعات. بشرط أن تزيد الجرعة المستهلكة منه على مدار اليوم عن قرص واحد مساءً.

 لوراتادين:_

يعد مضاد للهيستامين. ويعمل على تخفيف سيلان الأنف والعطس وإفراز دموع العين. يتوافر في الصيدليات بأكثر من اسم تجاري. مثل كلاريتين ولورانو وميسودين. والجرعة المناسبة منه “قرص واحد مساءً لمدة 5 أيام.

طرق للتخلص من حساسية الأنف

إن التهاب الجيوب الأنفية من الأمراض الشائعة التي يعانى منها البعض. ويتسبب في صداع. انسداد الأنف. افرازات من الأنف. سعال. نزيف أنفي. ولكي تتخلص من هذه الأعراض المزعجة إليك بعض الطرق وتتمثل في:

جهاز ترطيب الهواء

ويعمل البخار الناتج عن جهاز ترطيب الهواء على ترطيب الغرفة ويساعد استنشاق هذا الهواء على التخلص من المخاط وفتح الممرات الأنفية. وينصح بتشغيل هذا الجهاز ليلاً لضمان نتيجة أفضل. بالإضافة إلى الاعتماد على التغذية الصحية السليمة. وتجنب التدخين. والحرص على النوم الجيد ليلاً.

تنظيف الأنف

يساعد غسل الأنف أو ما يعرف بالإرواء الأنفي باستخدام محلول الماء المالح في الحفاظ على رطوبة الممرات الأنفية وتقليل الالتهاب وتخفيف حدة الاحتقان الأنفي. ويمكن تحضير هذا المحلول في المنزل عن طريق خلط نصف ملعقة صغيرة ملح مع نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز في 100 مل من الماء. ووضع المحلول في زجاجه رذاذ نظيفة. ثم تقوم برش المحلول في الأنف مع إمالة الرأس للخلف للمساعدة في طرد المخاط. وكرر هذه العملية من مرتين إلى 3 مرات يومياً

حساسية الأنف
حساسية الأنف

استنشاق البخار

يعد استنشاق البخار أحد أكثر العلاجات المنزلية فعالية لمشكلة الجيوب الأنفية. حيث يساعد في تخفيف آلام الجيوب الأنفية وفتح الممرات الأنفية. كل ما عليك هو تحضير وعاء من الماء المغلي ومنشفة. قم بتغطية رأسك والوعاء حتى تتمكن من استنشاق البخار مع عدم الاقتراب كثيرًا من البخار ثم استنشق البخار لمدة 10 دقائق فقط مع تكرار ذلك من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

منشفة الماء الدافئ

يمكن أن يساعد تسخين منطقة الجيوب الأنفية في تخفيف المخاط وتقليل بعض الألم الناتج عن الضغط في الجيوب الأنفية. كل ما عليك هو إحضار قطعة من القماش في ماء دافئ مائل للحرارة ووضعها على جسر الأنف والوجنتين لبضع دقائق بعد عصرها. واتركها لمدة 5 إلى 10 دقائق حتى تشعر بالتحسن. وكرر هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

زيت النعناع

يمتاز زيت النعناع بخصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات ومضادة للتشنج والتي ثبت أنها تقلل المخاط وتساعد على التخلص من التهاب الجيوب الأنفية. لذا أضف ثلاث إلى سبع قطرات من زيت النعناع في وعاء من الماء الساخن. وقم باستنشاق بخارها لمدة دقيقتين. وكرر ذلك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. كما يمكنك أيضا استنشاق رائحة زيت النعناع العطري مباشرة

زيت الكافور

يحتوي زيت الكافور على خصائص مضادة للالتهابات ومطهرة ومضادة للاحتقان والتي ثبت أنها تعالج التهاب الجيوب الأنفية. كل ما عليك هو تحضير وعاء من الماء الساخن مضاف إليه 3 إلى 7 قطرات من زيت الكافور. ثم قم باستنشاق البخار المنبعث منه مع تغطية رأسك بمنشفة. كرر هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات يوميا لمدة 10 دقائق.

الإكثار من شرب السوائل

إن شرب الكثير من السوائل مثل الماء. وعصائر الفاكهة الطازجة  الحساء للمساعدة في إذابة المخاط وطرده من الأنف بسهولة أكبر. مع تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة.

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات وهو مصدر جيد لفيتامين A وفيتامين B1. B2 والكالسيوم والمغنيسيوم الذي يساعد في علاج التهاب الجيوب الأنفي. حيث أنه يعمل على تخفيف المخاط وتنظيف الممرات الأنفية. ما عليك إلا  إضافة ملعقتين صغيرتين من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ. وتناوله مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.