التخطي إلى المحتوى

موقع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية المصرية هو موقع الكتروني رسمي يتم الدخول عليه بهدف الاستعلام عن قيمة المعاش بالرقم القومي، أو الاستعلام عن عنوان الهيئة القومية للتامينات والمعاشات، وغيرها الكثير من الخدمات المصرية التي تغطي فئات كبيرة من المجتمع كبار وصغار، وهو ما سنوضحه لكم عبر موقع “ويكي مصر” فإلى التفاصيل.

 

موقع الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية

التامينات والمعاشات هي خدمات مصرية حكومية يتم تقديمها للمستحقين منذ منتصف القرن التاسع عشر، حيث صدر أول تشريع لتنظيم المعاشات لفئات بعض موظفي الحكومة في ديسمبر عام 1854 في عهد الخديوي إسماعيل وكان يطلق عليها آنذاك الوقت “اللائحة السعيدية” .

 

وفي اكتوبر عام 1870 تم فرض اشتراك لحساب المعاشات يعادل 3.5% من قيمة المرتبات، وذلك بسبب الظروف المالية التي كانت تمر بها الدولة، وبعدها صدرت لائحة تسوية بمزايا جديدة في أبريل عام 1882، وبعدها بعامين صدرت لائحة جديدة تم على إثرها تقسيم الموظفين إلى فئتين فئة داخل الهيئة تستحق المعاش وفئة خارج الهيئة غير مستحقة .

 

وبعد الكثير من التطورات على قوانين الهيئة القومية للتامينات الاجتماعية تم إقرار لائحة عام 1929 واستمر تنفيذها حتى عام 1935، ووصل فيها الاشتراك في المعاش بقيمة 7.5% من قيمة المرتب، حتى حدثت طفرة كبيرة بعد ثورة يوليو 1952 حيث تم توحيد قوانين التأمين والمعاشات للعاملين في القطاعين العام والخاص، مع إمداد التغطية التأمينية إلى العاملين المصريين بالخارج غير المؤمن عليهم بالداخل.

 

وينبغي التنويه بأن التأمينات الاجتماعية والمعاشات هي بديل الدخل أو المرتب الذي ينقطع في حالة وصول الفرد أو الموظف لسن المعاش 60 عاما، أو في حالة تعرضه لبعض الحوادث التي تسبب له العجز وعدم القدرة على العمل وفي حالة الوفاة لا قدر الله يتم الاستفادة بالمعاش من قبل جميع أفراد الأسرة.

موقع الهيئة القومية للتامينات الاجتماعية
صورة أرشيفية لصرف المعاشات

اقرأ أيضا: الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى استعلام عن مدة الاشتراك

عنوان الهيئة القومية للتأمينات والمعاشات

الهيئة القومية للتامينات والمعاشات هي هيئة اقتصادية تابعة لوزارة التضامن الاجتماعي في مصر يتم تمويلها بميزانية مستقلة لتغطية معاشات الموظفين المتقاعدين بعد بلوغ سن الشيخوخة، وكذلك لصرف المعاش لأفراد الأسرة بعد وفاة الموظف، حيث ابناء العاملين المصابين بالعجز، وفئة البنات الغير متزوجات، والنساء المطلقات إذ يتم صرف معاش شهري عن والديهم لعدم وجود من يعولهم، فهي هيئة مستقلة فنيا وإداريا وماليا وفقا لتوجيهات لوزير التضامن الاجتماعي .

 

وعنوان الهيئة القومية للتامينات والمعاشات المصرية لكل من يرغب في التوجه لها للاستفسار عن أي أسئلة فيما يتعلق بالقطاع العام والخاص هو 8 شارع الألفي في القاهرة مع وجود أرقام تليفون 0225888587-2+، وبريد إلكتروني [email protected]​.

 

أما عنوان الهيئة القومية للتامينات والمعاشات للعاملين بالقطاع الحكومي هو 5 ميدان لاظوغلي منطقة السيدة زينب بالقاهرة مع وجود أرقام تليفون 0227943445-2+، وبريد إلكتروني customerservices.gsif​@nosi.gov.eg​​ .

 

الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعية المصرية

يمكن من خلال الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعية المصرية التعرف على الكثير من الخدمات المصرية المقدمة في هذا الشأن، حيث الآتي:

  • الاستعلام عن الرقم التأميني بالرقم القومي.
  • تسجيل رقم تأميني جديد.
  • الاستفسار عن التأمين على العمالة غير المنتظمة.
  • إنهاء خدمة العمالة غير المنتظمة.
  • الاستعلام عن مدد الاشتراك في التأمين الاجتماعي والأجور الخاصة.
  • طلب استعلام عن السيارة.
  • التعرف على خدمات إصابات العمل.
  • الاستعلام عن آخر مدة تأمينية.
  • الاستعلام عن الاستقطاعات الخاصة بالمؤمن عليه.
  • طلب صرف تعويض البطالة.
  • تعويض الأجر عن أجازه الوضع للنساء.
  • الاستعلام عن صرف العلاوات الجديدة.
عنوان الهيئة القومية للتامينات والمعاشات
مبنى للهيئة القومية للتامينات والمعاشات

الاستعلام عن قيمة المعاش بالرقم القومي

وهو موضع بحث الكثير جدا من الأشخاص خصوصا مع الإعلان عن بدء صرف معاشات شهر يوليو 2021 بزيادة سنوية جديدة تبلغ 13% .

يمكن الاستعلام عن قيمة المعاش بالرقم القومي من خلال الدخول على الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعية المصرية ثم اختيار القائمة الخاصة بالخدمات.

وبعدها يتم الاستعلام عن زيادة المعاشات من خلال تخصيص كلمة مرور.