التخطي إلى المحتوى

ابرة الترجيع هي تعتبر أحد الأدوية الهامة جدًا من أجل التقليل من القيء والغثيان، حيث أنه هناك الكثير من العوامل المختلفة وراء الإصابة بهذا العرضان، لهذا فإنه يتواجد هذا التساؤل كثيرًا حول المفعول المتعلق بإبرة الترجيع، وسوف نقوم في هذا المقال بالإجابة عن هذا التساؤل بكل تفصيل.

ما هو توقيت بداية مفعول ابرة الترجيع

قد نلاحظ أن المفعول لتلك الابرة قد يبدأ من حوالي 30 دقيقة بعد القيام بأخذها مباشرة، إلا أن التحسن الذي سوف يلاحظ على المريض لن يمون قبل مرور ساعة أو يزيد، علاوة. على أن المفعول لهذه الابرة قد يتخطى ال6 ساعات.

ينصح كذلك بأنه ينبغي القيام بأخذ هذه الحقنة في حالة حدوث مضاعفات بعد الخروج من العمليات الجراحية، أو الاحساس بالقيء في حال تناول بعض أدوية السرطان المختلفة.

كيف تعمل ابرة الترجيع داخل الجسم

يعتبر المخ والأمعاء هما العضوان اللذان قد يكونا السبب وراء إصابة الشخص بالقيء أو الغثيان، علاوة على بعض العمليات البيولوجية.

لهذا فإن هذه الابر تعمل على هذان العضوان بكل تأكيد، وعمومًا فإن الأدوية المضادة للغثيان تعالج الجهاز العصبي، وهذا يعود إلى الترابط والاتصال الدائم المتواجد بين الجهاز الهضمي والعصبي، لذلك فإنه عندما تقوم بمعالجة أحد هاذان الجهازان فإنه بكل تأكيد سوف يتأثر الجهاز الآخر.

اسم ابرة الاستفراغ

  • مضادات الدوبامين : هي من أشهر أدوية المضادات الخاصة بالقيء، ينصح بها دائما في الكثير من الحالات التي تنتج عنها بعض الدوار، وهي عقار ميتوكلوبراميد.
  • مضادات الهيستامين : من أمثلة تلك المضادات هو عقار سكوبولامين، تلك العقار الذي له دور كبير في العمل على تقليل أعراض الغثيان ويؤدي إلى توقفها، كما أنه يتوافر على هيئة ابر أو قد يكون لصق من أجل أن يكون هناك سهولة حول استخدامه.
  • مضادات مستقبلات ht3-5: أمثلة هذه المضادات هو عقارzofran ينصح به الأطباء في حالات الغثيان والقيء الذي يحدث نتيجة اضطرابات المعدة، إضافة إلى أنه أيضًا يستعمل لمرضى السرطان بعد العلاج الكيماوي.

الاثار الجانبية لعلاجات الترجيع

من المعروف أن أغلب الأدوية المتواجدة قد يكون لها بعض الآثار الجانبية وسوف نوضح كم بعض المضادات المختلفة والآثار التي قد تحدث عن طريقها فيما يلي:

  • قد يشعر المريض بحدوث جفاف في الأنف والفم، إضافة إلى التعب والهبوط يكون ذلك نتيجة مضادات الهيستامين.
  • كما أنه لو شعر المريض بزيادة الشهية لدية، وحدوث بعض الحساسية والتي قد تسبب حب الشباب، ومشاكل هضم مستمرة فتلك قد يكون تأثير سلبي ل الستيرويدات القشرية.
  • أما الاحساس ببعض الدوخة وحدوث تغيرات مفاجئة على المريض متعلقة بالإدراك فإن هذا بسبب آثار جانبية القنب.
  • في بعض الحالات يكون هناك بعض المشاكل بالأذن، والتشنج العضلي، والهبوط المستمر والتعب تلك بعض الآثار التي قد تحدت لحاصرات مستقبلات الدوبامين.

    متى يبدأ مفعول ابرة الترجيع للمرضى بالقيء والغثيان
    متى يبدأ مفعول ابرة الترجيع للمرضى بالقيء والغثيان

أهم الاحتياطات قبل تناول ابرة الترجيع

يجب الحذر قبل استعمال تلك النوعية من الابر واخبار الطبيب المختص بك إذا كان لديك بعض المشاكل الصحية أو الأدوية التي تتناولها  وسوف نقوم بتوضيح ذلك فيما يلي:

  • المرأة الحامل أو المرضعة ينبغي إبلاغ الطبيب بذلك كونه توجد بعض المضادات التي تتفاعل مع حليب الأم والذي سيكون له آثار سلبية على طفلك.
  • كما أنه على كل من يعاني من أمراض الضغط المختلفة، ويتواجد لدية تعب في الكلي، أو يعاني من النوبات الخاصة بالصرع إخبار الطبيب قبل تناول هذه الابر.

مخاطر قد تحدث من ابرة الترجيع

هناك بعض الأعراض التي قد تحدث جراء تناول ابرة الترجيع وينبغي إبلاغ الطبيب فورًا وهي كالتالي :

  • الإحساس ببعض الحركات التي تكون غير منضبطة وتتمثل في الحركات الغريبة للذراعين، أو القيام بمص الشفتين بطريقة غريبة أو عضها.
  • كذلك أيضًا الارتفاع السريع، درجة حرارتك بطريقة غير طبيعية، إضافة إلى ضغط الدم وارتفاعه.
  • هناك بعض الأعراض الخطيرة التي قد تحدث وهي تورمات عالية. تتواجد بالوجه أو الذراعين، الإحساس بوجود صعوبة فيما يتعلق بالتنفس.