التخطي إلى المحتوى

حبوب الفطريات  أو الأدوية المضادة للفطريات التي تعمل على علاج الالتهابات الفطرية التي تصيب الإنسان لأسباب مختلفة، وتنتشر في جميع أنحاء العالم، ورغم أن معظم الفطريات لا تسبب المرض للإنسان، إلا أن بعض الأنواع يمكن أن تصيب البشر وتسبب المرض. وخلال المقال التالي نوضح بعض المعلومات حول حبوب الفطريات، وكيفية مواجهة الفطريات في الجسم، وعلاجها بشكل سريع.

حبوب الفطريات
حبوب الفطريات

ما هي حبوب الفطريات ؟

الأدوية المضادة للفطريات هي الأدوية التي تستخدم لعلاج الالتهابات الفطرية، والتي تؤثر بشكل كبير على مناطق مثل الجلد والأظافر، حيث يمكن أن يؤدي بعضها إلى حالات أكثر خطورة وقد تهدد الحياة مثل التهاب السحايا أو الالتهاب الرئوي.

وهناك عدة أنواع من الأدوية المضادة للفطريات المتاحة لمحاربة الالتهابات الفطرية، حيث يمكن أن تعمل الأدوية المضادة للفطريات بطريقتين: عن طريق قتل الخلايا الفطرية مباشرة أو عن طريق منع الخلايا الفطرية من النمو.

 

كيف تعمل أدوية مقاومة الفطريات؟

تستهدف الأدوية المضادة للفطريات الهياكل أو الوظائف الضرورية في الخلايا الفطرية دون الخلايا البشرية، حتى تتمكن من محاربة العدوى الفطرية دون الإضرار بخلايا الجسم.

والهجوم يتم على هيكلان يتم استهدافهما بشكل شائع هما غشاء الخلية الفطرية وجدار الخلية الفطري. كل من هذه الهياكل تحيط بالخلية الفطرية وتحميها. عندما يتعرض أي منهما للخطر، يمكن أن تنفجر الخلية الفطرية وتموت.

 

أنواع الأدوية المضادة للفطريات

الأدوية المضادة للفطريات متنوعة للغاية، ويمكن لتلك الأدوية أن تتناولها من خلال الفم، كعلاج موضعي، أو عن طريق الوريد، وتعتمد كيفية منح الدواء المضاد للفطريات على عوامل مثل الدواء نفسه ونوع العدوى التي تعاني منها وشدة العدوى. علاوة على ذلك يتم تصنيف الأدوية المضادة للفطريات حسب تركيبتها الكيميائية وكذلك طريقة عملها، وفيما يلي بعض الأدوية المضادة للفطريات:

 

أزول

الأزولات هي من أكثر مضادات الفطريات شيوعًا، وهي تتداخل مع إنزيم مهم لتكوين غشاء الخلية الفطرية. وبسبب هذا، يصبح غشاء الخلية غير مستقر ويمكن أن يتسرب، مما يؤدي في النهاية إلى موت الخلية. وهناك مجموعتان فرعيتان من مضادات الفطريات الآزول: الإيميدازول والتريازول، والتي تعالج التهابات الجلد والشعر، والتهاب الأغشية المخاطية. علاوة على ذلك فهي تعالج داء الرشاشيات ، داء الفطريات ، داء النوسجات ، التهابات المبيضات المخاطية ، داء الكروانيديا.

 

البوليينات

تقتل البوليينات الخلايا الفطرية عن طريق جعل جدار الخلية الفطرية أكثر مسامية، مما يجعل الخلية الفطرية عرضة للانفجار.

 

إشينوكاندين

هو نوع جديد من الأدوية المضادة للفطريات، والتي تمنع إنزيمًا يشارك في تكوين جدار الخلية الفطرية.

 

أدوية أخرى

هناك أيضًا بعض الأنواع الأخرى من الأدوية المضادة للفطريات، والتي لها آليات مختلفة عن الأنواع التي ناقشناها أعلاه.  ومن بينها دواء Flucytosine هو مضاد للفطريات يمنع الخلايا الفطرية من صنع الأحماض النووية والبروتينات. لهذا السبب، لم تعد الخلية قادرة على النمو والازدهار، حيث يمكن استخدام Flucytosine لعلاج الالتهابات بعدد من الأجهزة بالجسم. وأيضا دواء Griseofulvin والذي يعمل على منع الخلية الفطرية من الانقسام لإنتاج المزيد من الخلايا، ويمكن استخدامه لعلاج التهابات الجلد والشعر والأظافر.

 

أنواع الالتهابات الفطرية

تجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من أنواع العدوى الفطرية، حيث يمكن أن تصاب بعدوى فطرية عن طريق ملامسة الفطريات أو الجراثيم الفطرية الموجودة في البيئة. علاوة على ذلك بعض الالتهابات الفطرية الأكثر شيوعًا هي تلك التي تصيب الجلد والأظافر والأغشية المخاطية، حيث تشمل الامثله:

  • السعفة: وهي عدوى فطرية في الجلد يمكن أن تحدث في فروة رأسك وقدميك، وفي منطقة الفخذ وفي مناطق أخرى من الجسم.
  • فطر الأظافر: عدوى تصيب عادة أظافرك.
  • عدوى الخميرة المهبلية: وهي عدوى تحدث بسبب فرط نمو فطر الكانديدا داخل وحول المهب

 

اقرأ المزيد

سعر لبوس جينوكونازول لعلاج الفطريات والالتهابات