التخطي إلى المحتوى

يبحث العديد من الأشخاص عن إنقاص الوزن في أسبوع، إنقاص الوزن بسرعة، إنقاص الوزن بالماء، تمارين إنقاص الوزن، وغيرها من عبارات التخلص من السمنة المفرطة بهدف التمتع بجسم صحي ورشيق بعيدا عن اللجوء لجراحات إنقاص الوزن التي تحتاج تخدير كلي فضلًا عن مخاطرها المحتملة، ولذلك سنقدم لكم في هذا المقال عبر موقع “ويكي مصر” طرق إنقاص الوزن بشكل طبيعي وفي وقت قياسي.

 

إنقاص الوزن في أسبوع

تتمنى الكثير من النساء بشكل خاص إنقاص الوزن بسرعة بإتباع حميات غذائية معينة تمكنها من إنقاص الوزن بشكل أسبوعي، مع العلم أن خسارة ما يقرب من 5 كيلو جرام في أسبوع لن يكون خسارة لدهون الجسم قط، بل هناك ماء زائد محتبس في الجسم سيتم خسارته ضمن خسارة الوزن شرط ألا تعاني السيدة أو الفتاة من اضطرابات صحية أو اضطرابات في الأكل مثل فقدان الشهية.

إنقاص الوزن في أسبوع
صورة تعبيرية عن إنقاص الوزن

خطوات إنقاص الوزن بسرعة في أسبوع

تناولي بروتينات أكثر وكربوهيدرات أقل

وهي حمية غذائية يتم فيها الاعتماد على البروتينات مثل البيض واللحوم الخالية من الدهون كالأسماك للشعور بالشبع سريعًا، مع التقليل من الكربوهيدرات والنشويات والسكريات وكذلك التقليل من الخضروات النشوية، وذلك لمدة أسبوع حتى يتسنى للجسم خسارة الماء المحتبس بداخله ومن ثم إنقاص الوزن.

تناولي الألياف

يفضل الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف وخصوصا الخضروات فهي من الأطعمة الكاملة التي تشعرك بالشبع لمدة طويلة، كما أنها تمنع الإصابة بالإمساك الناتج عن قلة تناول الطعام، فضلا عن احتوائها على سعرات حرارية قليلة جدًا بما يجعلها أطعمة مفضلة لمن يرغب في إنقاص الوزن.

تقليل السعرات الحرارية

لابد من تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة بأن يتم حساب الكالوري الخاص بكل وجبات الأسبوع، مع ضرورة ألا يتم تناول الطعام بعد وجبة العشاء، ويمنع أيضا تناول العصائر الغازية أو السناكس بين الوجبات، وفي حالة الشعور بالجوع ليلا يمكن تناول الفشار البيتي فهو مشبع ولا يزيد الوزن.

الإكثار من شرب المياه

يمكن الاعتماد على المياه عوضا عن المشروبات المحلاة والعصائر الغازية التي تزيد الوزن مع ضرورة تجنب تناول مشروبات القهوة المنكهة ومشروبات الطاقة المليئة بالسعرات الحرارية.

تناولي الدهون الصحية

من الهام جدا تناول كميات معتدلة من الدهون الصحية مثل الأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون والاعتماد على الفواكه المجففة لفوائدها الصحية المذهلة للجسم فلا ينبغي أن يكون نظام إنقاص الوزن نظام مضر للجسم وصحته، ولذلك لابد من البحث عن البدائل الصحية والاعتماد عليها في النظام الأسبوعي.

الصيام المتقطع

وهي حمية غذائية يتم فيها الاعتماد على تجنب تناول الطعام خلال 16 ساعة في اليوم ومن ثم يتم الأكل مدة 8 ساعات فقط، ولذلك تسمى بحمية 16:8، مع العلم يمكن إتباعها يوميا أو يوم بعد يوم.

 

وأخيرا يراعى عدم الإقبال على إنقاص الوزن بسرعة بكيلوجرامات كبيرة في أسبوع واحد لأنه وإن وجدت حميات قاسية تحقق هذا الغرض إلا أنها ستكون مضرة للجسم وتسبب له خسارة الكتلة العضلية.

إنقاص الوزن بالماء
صورة تعبيرية عن إنقاص الوزن

إنقاص الوزن بالماء

إنقاص الوزن بالماء هي واحدة من طرق خسارة الوزن المعروفة والتي يطلق عليها رجيم الماء ويعتمد على شرب الماء بما يتناسب مع نوعية الشخص ونشاطه البدني ووضعه الصحي، مع العلم أن هذا الرجيم يحقق خسارة الوزن بشكل بطيء ولكنه فعال على المدى الطويل مع الاستمرار عليه.

 

خطوات إنقاص الوزن بالماء

سد شهيتك بالماء

يفضل عند الشعور بالجوع أن يتم التوجه لشرب كميات كبيرة من الماء لتمتلئ المعدة قبل اللجوء لتناول الطعام، ويفضل كذلك أن يتم شرب كوبان من الماء قبل تناول الوجبة الأساسية بنصف ساعة لتحفيز الشعور على الشبع السريع.

احرق الدهون المختزنة بالماء

يساعد شرب الماء البارد على تحفيز عملية الأيض، وتحفيز حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، وهو ما سيؤدي على المدى الطويل إلى حرق الدهون المختزنة في الجسم ومنها إنقاص الوزن الزائد.

قلل السعرات الحرارية بالماء

يمكن الاعتماد على الماء كمشروب أساسي بدلا من اللجوء لتناول مشروبات الطاقة وعصائر غازية وصودا ومشروبات الكافيين وباقي المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، بينما الاعتماد على الماء سيقلل السعرات الحرارية اليومية لإنقاص الوزن بشكل طبيعي.

اتبع نمط حياة صحي بالماء

لا شك أن شرب كميات وفيرة من الماء يوميا سيقلل من إفراز هرمون الكورتيزول، وهو الهرمون الذي يفرزه الجسم نتيجة جفافه، وبالتالي لن يشعر الشخص بالخمول أو الرغبة في تناول الطعام الغير صحي، كما أنه لن يعزف عن ممارسة التمارين الرياضية نتيجة شعوره بالنشاط والحيوية الناتجين عن شرب الماء.

استفيد من رياضتك بالماء

شرب الماء أثناء وبعد ممارسة التمارين الرياضية له فوائد عديدة منها المساعدة على انقباض العضلات وتقليل الشعور بالتشنج العضلي، ومنها أيضا إبقاء العضلات رطبة لتكون قادرة على بذل المزيد من التمارين التي تعمل على حرق السعرات الحرارية ومنها إنقاص الوزن الزائد.

 

وأخيرا يمكن مساعدة ذاتك على شرب الماء من خلال اصطحاب زجاجة مياه خاصة بك خلال اليوم يتم ملئها كلما فرغت، مع إمكانية شرب العصائر الطبيعية، والحليب والديتوكس ليكونوا ضمن رجيم الماء أيضًا.

تمارين إنقاص الوزن
إنقاص الوزن بالماء

تمارين إنقاص الوزن

يمكن لمن لا يرغب في إتباع حميات غذائية قاسية أن يواظب على تمارين إنقاص الوزن بصورة يومية لتحقيق خسارة الوزن بشكل ملحوظ من خلال هذه التمارين:

تمارين الجري

الجري من الرياضات الفعالة لحرق دهون الجسم وخسارة الوزن، فعندما تجري تتحرك عضلات جسمك الرئيسية بما يساعد على حرق الدهون المختزنة.

رياضة المشي

يمكن ممارسة رياضة المشي أكثر من مرة على مدار اليوم من خلال إما المشي البطيء مع التنفس الهادئ مدة 10 دقائق تقريبا، وإما المشي السريع نفس المدة ولأكثر من مرة يوميا لحرق ما يقرب من 500 سعر حراري.

تمارين النط فوق الحبل

وهي تمارين يمكن مارستها مدة 10 دقائق لحرق السعرات الحرارية تفوق عدد السعرات المحروقة في رياضة الركض مدة 20 دقيقة، حيث يتم في نط الحبل تحريك جزء كبير من عضلات الجسم، ولذلك فهي من الرياضات الموصوفة لإنقاص الوزن.

تمارين السباحة

تساعد السباحة على إنقاص الوزن وتقوية عضلات الجسم، وذلك بالاعتماد على سرعة السباحة ووزن الشخص، ولكن هذه الرياضة من الرياضات التي تشعر الشخص بالجوع، وبالتالي لابد من إتباع حمية غذائية بجانب ممارستها لتحقيق التوازن المطلوب.

ركوب الدراجة

وهي رياضة إنقاص الوزن البسيطة التي يتم فيها حرق سعرات حرارية بالاعتماد على نوع الدراجة كونها ثابتة أو عادية وكذلك ارتفاع الدراجة وسرعتها، ولكنها وفي كل الأحوال ستزيد من المقاومة وحرق الدهون.

تمارين اليوجا

لا تقتصر تمارين اليوجا على علاج الأرق فقط، ولكنها رياضة تزيد من التركيز وتنظيم عملية التنفس العميق والتخلص من الطاقات السلبية والعصبية وكلها من الأمور التي تنعكس على وزن الجسم بشكل صحي.

 

وأخيرا يعد الوقت الأفضل لممارسة تمارين إنقاص الوزن هو وقت الصباح الباكر، مع ضرورة الاعتماد على تناول عصائر طبيعية أثناء التمارين لتجنب الشعور بالإرهاق، ومن ثم ستلاحظين معدل أفضل في حرق الدهون.

 

اقرأ أيضا: تمارين رياضية في المنزل للمبتدئين بالصور