التخطي إلى المحتوى
قائمة بـ أسماء أدوية الدهون وارتفاع الكوليسترول
قائمة بـ أسماء أدوية الدهون

أسماء أدوية الدهون، والتي تعالج الدهون الثلاثية وارتفاع الكوليسترول، والتي تعد أول خطوة في خسارة الوزن، وتشمل تلك الأدوية جميع أنواع الحبوب والأدوية والمكملات الطبيعية.

وخلال المقال المقال التالي نستعرض تلك الأدوية، مع توضيح المزاعم الخاصة إنقاص الوزن مع تلك الأدوية، أو على الأقل تجعل من السهل إنقاص الوزن مع طرق أخرى.

أسماء أدوية الدهون
أسماء أدوية الدهون

أسماء أدوية الدهون

تميل أدوية الدهون إلى العمل من خلال واحدة أو أكثر من هذه الآليات:

  • تقليل الشهية، مما يجعلك تشعر بالشبع بحيث تتناول سعرات حرارية أقل.
  • تقليل امتصاص العناصر الغذائية مثل الدهون، مما يجعلك تتناول سعرات حرارية أقل.
  • زيادة حرق الدهون، مما يجعلك تحرق المزيد من السعرات الحرارية.

وفيما يلي قائمة بأشهر أسماء تلك الأدوية

مستخلص غاركينيا كامبوغيا

وهي عبارة عن فاكهة خضراء صغيرة تشبه اليقطين، ويحتوي قشر الثمرة على حمض الهيدروكسي ستريك (HCA)، وهذا هو العنصر النشط في مستخلص غاركينيا كامبوجيا، الذي يتم تسويقه كأقراص خاصة بالحمية الغذائية.

ويمنع هذا الدواء إنزيم إنتاج الدهون في الجسم ويزيد من مستويات السيروتونين، مما قد يساعد في تقليل الرغبة الشديدة في تناول الدهون، وهو ما يؤدي في المتوسط إلى فقدان الوزن بحوالي 2 رطل (0.88 كجم) على مدى عدة أسابيع.

 

هيدروكسيكت

يعد أحد أكثر مكملات فقدان الوزن شيوعًا في العالم، ويحتوي على العديد من المكونات التي يُزعم أنها تساعد في إنقاص الوزن، بما في ذلك الكافيين وبعض المستخلصات النباتية.

وتسبب هذا الدواء في فقدان 21 رطلاً (9.5 كجم) من الوزن خلال فترة ثلاثة شهور.

 

Orlistat (Alli)

أورليستات دواء صيدلاني ، يُباع بدون وصفة طبية تحت اسم Alli ، ويطلق عليه وصف Xenical، ويعمل عن طريق منع تكسير الدهون في الأمعاء، مما يجعلك تتناول سعرات حرارية أقل من الدهون.

ومن فوائده ايضا انه يقلل من ضغط الدم بشكل طفيف، ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

 

كيتونات التوت

تزيد كيتونات التوت من تكسير الدهون وتزيد من مستويات هرمون يسمى أديبونكتين، ويعتقد أنه مرتبط بفقدان الوزن.

ولا توجد دراسة واحدة عن كيتونات التوت في البشر، ولكن أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران باستخدام جرعات ضخمة أنها قللت من زيادة الوزن.

 

مستخلص حبوب البن الأخضر

حبوب البن الخضراء هي ببساطة حبوب قهوة عادية لم يتم تحميصها، حيث تحتوي على مادتين يعتقد أنهما تساعدان في إنقاص الوزن، الكافيين وحمض الكلوروجينيك.

ويمكن أن يزيد الكافيين من حرق الدهون، ويمكن لحمض الكلوروجينيك أن يبطئ تكسير الكربوهيدرات في الأمعاء.

وقد يساعد مستخلص حبوب البن الأخضر في خفض مستويات السكر في الدم وخفض ضغط الدم، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

 

جلوكومانان

الجلوكومانان هو نوع من الألياف الطبيعية، حيث يمتص الجلوكومانان الماء ويصبح شبيها بالهلام، وهو “يجلس” في أمعائك ويعزز الشعور بالامتلاء، مما يساعدك على تناول سعرات حرارية أقل.

والجلوكومانان عبارة عن ألياف يمكن أن تغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء، حيث يمكن أن يخفض أيضًا نسبة السكر في الدم وكوليسترول الدم والدهون الثلاثية، وهو فعال للغاية ضد الإمساك.

 

أضرار حبوب الكولسترول

تشير بعض التقارير إلى أن الأدوية السابقة قد تتسبب في وجود مشاكل خفيفة في الجهاز الهضمي، أو قد تعاني من القلق والعصبية والرعشة والغثيان والإسهال والتهيج، أو البراز الدهني، وانتفاخ البطن، وحركات الأمعاء المتكررة التي يصعب السيطرة عليها.

وقد يساهم أيضًا في نقص الفيتامينات التي تذوب في الدهون، مثل الفيتامينات A و D و E و K.

 

اقرأ المزيد

سعر كبسولات فينشيب لإنقاص الوزن والتخلص من الدهون