التخطي إلى المحتوى

أسرار الفيسبوك ليست شيئاً خيالياً وإنما هي حقيقة قائمة على ما تسمى بـ ” إيدج رانك ” EdgeRank وهي خوارزمية الفيسبوك التي تكشف عن أسرار الفيسبوك وهي التي تقرر تزويد المستخدم بالمعلومات الخاصة بصفحته، وهي تخفي على سبيل المثال المحتوى الممل إذا لم يجذب أي أحد إليه.

أسرار الفيسبوك وخوارزمياته المميزة

ولكي نعلم المزيد عن أسرار الفيسبوك لابد من معرفة أن أول شيء يراه المستخدم خينما يدخل على الفيسبوك هو تدفق الأخبار والتعليقات، وهذا الملخص الخاص لما يحدث لدى أصدقاءه على الفيسبوك، فكل تعليق أو تفاعل للأصدقاء هو عبارة عن معلومة جديدة يتم مشاركتها ويسمي فيسبوك هذه المعلومات بـ “إيدجز Edges” وهي تعني أنه حينما يقوم صديقك بتحديث تعليقه وحالته تظهر لك ما يفعله.

ومن أسرار الفيسبوك أنه من المبالغة الكاملة أن تظهر جميع الأخبار والتعليقات التي يضعها الأصدقاء لذلك قامت إدارة فيسبوك بإنشاء خوارزمية التنبؤ لمعرفة أي من التعليقات الأفضل والأكثر انتشارً لكل مستخدم وقام بتسمية هذه الخوارزمية بـ EdgeRank لأنها مختصة بالتعليقات الأكثر انتشارً لكل مستخدم.

أسرار الفيسبوك
أسرار الفيسبوك

والسبب في أن الـ EdgeRank أحد أسرار الفيسبوك لأن معظم المعجبين بالصفحات على الفيسبوك لا يرون جميع التحديثات التي تجريها على الصفحة، بل إن الفيسبوك ينظر لكل التعليقات التي نشرتها على صفحتك ويتساءل “أي من هذه التعليقات ذات المستوى الأعلى من الـ EdgeRank ؟” ومن ثم يقوم بترويجها، ثم يقوم فيسبوك باختيار التعليقات الأقل تفاعلاً ويظهرها فيما بعد.

EdgeRank الخوارزمية الأهم في فيس بوك

لكن هناك سر آخر من أسرار الفيسبوك وهو وجود اثنين من الخوارزميات رغم أن ذلك لم يثبت بشكل قاطع فمعروف أن EdgeRank تقوم بترتيب التعليقات ترتيباً بالنقاط والخوارزمية الأخرى تقوم بفرز التعليقات وتعتمد على عنصر العشوائية ومجمع الكلمات، وذكر مارك زوكربيرج، مؤسس الفيسبوك في حوار له في صحيفة TechCrunch أن مستخدمي فيسبوك وجدوا أنه من الغريب أن يعرف الفيسبوك الاهتمامات الخاصة بهم، والحقيقة أن ذلك جاء عبر بعض المعلومات التي كتبوها عن أنفسهم في البداية.

والأرقام في هذا الأمر مخيفة ففي عام 2007 صرح مهندس الفيسبوك في حوار له أن حوالي 0.2% من التعليقات مؤهلة فقط للترويج على الفيسبوك الخاصة بالمستخدم، وهذا يعني أن تعليق المستخدم يتنافس مع حوالي 499 تعليق آخر.

كيف يعمل EdgeRANK ؟

يعمل EdgeRANK مثل التصنيف الائتماني، فهو غير مرئي وهام جداً وهو فريد من نوعه لكل مستخدم، وليس لأي أحد أحد آخر غير الفيسبوك يعرف بالضبط كيف يعمل.

خوارزمية EdgeRank أهم أسرار فيسبوك
خوارزمية EdgeRank أهم أسرار فيسبوك

ففي مؤتمر الفيسبوك F8 عام 2010 كشفوا عن المكونات الأساسية لخوارزمية الفيسبوك وهي:

1- نقاط التقارب Affinity Score
2- ثقل الإنتشار Edge Weight
3- تحلل الوقت Time Decay

ولنبدأ بشرح كل واحدة على حدى فالأولى – نقاط التقارب Affinity Score وهي تعني كم تواصل المستخدم مع الأصدقاء فعلى سبيل المثال أنا صديق أخي على الفيسبوك، وأكتب بصورة عشوائية على الصفحة الرئسية الخاصة بي ولدينا خمسين صديقاً مشترك، بالتالي أنا لدي رصيد هائل من نقاط التقارب مع أخي لذلك فيسيبوك يعرف أنني ربما أرغب في رؤية تحديثاته، ويقوم فيسبوك باحتساب نقاط التقارب عبر النظر إلى الاجراءات التي يتخذهاالمستخدم والعوامل واحد واثنين وكم أن الشخص قريب من الشخص الذي سينظر إلى أفعله وكم المدة الزمنية التي يتفاعل مع تعليقاته.

وتلك الاجراءات تعتمد على النقر، والإعجاب، والتعليق، والتاج، والمشاركة، وكل من هذه التفاعلات لديه وزن يعكس الجهد المطلوب لاتخاذ الفعل، فالتعليق على أي POST يؤكد أن هناك اهتمام أكثر من النقر فقط.

ونقاط التقارب لها علاقة أيضاً بالصفحات التي تقوم بالضغط بالاعجاب عليها فإذا قام صديق لك بالتعليق على نفس الصفحة فهي تظهر لك تعليقه ولا يتم التعامل مع جميع الأصدقاء على حد سواء، فإذا ضطت على تحديثات الخالة ربما يختلف الأمر، وأخيراً إذا كنت تتفاعل مع شخص ما كثيراً لكن انخفض الأمر حالياً فإن التأثير يكون في طريقه للزوال من الناحية الفنية تقوم فيسبوك باحتساب النقطة من خلال حاصل ضرب تفاعل الشخص مع الوقت الذي حدث فيه منذ اتخاذ الاجراء.

أما عن ثقل الإنتشار Edge Weight

فالحقيقة من أهم أسرار الفيسبوك هو أن لكل قسم من الأقسام ثقل معين ومختلف ويعتمد على نسبة التعليقات أكثر من الإعجابات، وهذا ما يهم الفيسبوك فعدد التعليقات يعكس أهمية التعليق على الحالة وكذلك الصور ومقاطع الفيديو فهي من أعلى الأوزان على الفيسبوك.

وأما عن تحلل الوقت Time Decay فله علاقة بالتعليقات القديمة وخوارزمية edgerank تهتم بها كثيراً ففي حالة عدم وجود تعليقات خاصة بك لفترة طويلة تقوم باستخدام أكثر التعليقات إلى فترة معينة لكن مع تأخر التعليق لا تحدث الصفحة، ويعتمد ذلك أيضاً على آخر مرة قمت فيها بتسجيلك إلى الفيسبوك، ومدى تكرار تسجيل الدخول.

والسؤال هنا في أسرار الفيسبوك

كيف أزيد نقاطي من EadgeRank ؟

بداية أي شخص يدعي أنه يعرف مستوى نقاطك من الـ EadgeRank فهو كذاب فمن المستحيل فعل ذلك لكن يمكن قياس آثاره من خلال معرفة كم شخص يتفاعل مع ما تنشيره وذلك من خلال تحليلات الأدوات insights علاوة على ذلك خوارزمية فيسبوك تبقى سرية ويتم تعديلها باستمرار وهناك قيمة للتعليقات بالمقارنة بالإعجابات.