التخطي إلى المحتوى
تعرف على أدوية الفيتامينات وآثارها الجانبية
أدوية الفيتامينات

أدوية الفيتامينات متنوعة. وهناك الكثير من أنواع متباينة من الفيتامينات المتعددة. ويجب أن يدرك الإنسان ما يحتاج إليه الجسم من فيتامينات متعددة. وتوجد العديد من الفيتامينات المختلفة التي تتواجد في الصيدليات ومنها:-

●         أولا : Vitamin A

يعد هذا الفيتامين مفيد لصحة الجسم. ومن أفضل الفوائد التي تحصل عليها من خلاله أنه يساعد على التخلص من مشاكل متعلقة في النظر. ويحمي من حدوث مشاكل به كعدم الرؤية أثناء الليل. فهذا الفيتامين وسيلة لتقوية النظر بالإضافة إلى أنه يدخل في تقوية مناعة الجسم.

●         ثانيا :Adeno B6

يعتبر هذا الفيتامين مفيد للأعصاب. ويفضل من تناوله لمرضي الصرع حيث أنه يعد وسيلة للتقليل من التشنجات التي يمكن أن يعاني منها مرضى الصرع. ويعد هذا الفيتامين مفيد بالنسبة للأشخاص الذي يعانون من فقر الدم.

●         ثالثا : Alvital

إن هذا الفيتامين عبارة عن مكمل غذائي بداخله جميع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم. بالإضافة إلى أنه يعتبر علاج مناسب للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية. ويدخل في علاج العناية بالشعر حيث أنه يساهم في عدم تقصف الشعر. لأنه يمد الشعر بجميع الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها.

●         رابعا : Cosmofer Ampoules

هذا الفيتامين يتناوله الأشخاص الذين يعانون من أنيميا ناتجة عن نقص الحديد في الجسم. ويمكن للمرأة الحامل أن تتناوله في شهور حملها الأولى حتى يمكنها تعويض العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم حتي تصبح بصحة أفضل.

ويمكن أن يتناوله الأشخاص الذين يعانون من تليف بالكبد والذي يكون ذلك سبب في قلة نسبة الحديد في الجسم بشكل تلقائي.

●         خامسا :Vitaferrol B12

يحتوي هذا الفيتامين على الحديد وفيتامين ب المركب وحمض الزنك. والماغنسيوم وغيرها من العناصر التي يحتاجها الجسم. وتعتبر من أفضل الطرق التي تساعد على تقوية المناعة إضافة إلى ذلك فإنها تحمى من الإصابة بمشاكل صحية. ويعد وسيلة فعالة للتخلص من الشعور بالإرهاق. والتعب.

أدوية الفيتامينات
أدوية الفيتامينات

أضرار أدوية الفيتامينات

الكثير منا يتناول هذه الأدوية لما لها من فوائد تفيد الجسم. وتقيه من الأمراض. ولكنها لها أضرار جسيمة يجب توخى الحذر وتناولها تحت استشارة الطبيب ومن هذه الأضرار:_

الحساسية:

  • وتعتبر الحساسية من المكملات متعددة الفيتامينات نادرة. ولكن قد يعانى بعد الأشخاص من حساسية خطيرة نتيجة تناول بعض الأدوية الخاصة بالفيتامين فتظهر عليه بعض الأعراض. كصعوبة في التنفس. الدوخة. الطفح الجلدي. الكحة. ولذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني أو الصويا بإخبار الطبيب أو دكتور الصيدلي بذلك لكى لا يعطيه دواء تحتوي مكوناته على شيء يسبب له الحساسية.
  • المعاناة من بعض الأمراض: مثل مشاكل في الكبد. أو المعدة لذلك ينصح هؤلاء الأشخاص باستشارة الطبيب قبل تناول هذه المكملات.
  • قد يتسبب في أعراض جانبية مؤقتة. فقد يسبب البدء بتناول المكملات متعددة الفيتامينات ببعض الأضرار بشكل مؤقت كالإمساك. الإسهال. اضطرابات معدة. ولكن هذه الأعراض سرعان ما تزول عند اعتياد جسم الانسان على تناولها. ولكن ينصح باستشارة الطبيب قبل أخذ هذه المكملات.
  • ليس كل شيء له مميزات ولكن كما لكل شئ له مميزات. وعيوب فأدوية الفيتامينات مفيدة لجسم الإنسان ولكن هي في النهاية مواد كيمائية والإكثار منها يؤدى الي نتيجة عكسية . ولكن الفواكه .والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات لم تضر جسم الإنسان فإنها تغذيه. وتعطيه كافة العناصر والطاقة التي يحتاجها. فلا ينصح بتناول المكملات إلا تحت استشارة طبية. وضرورة ملئ جسم الإنسان بكل ما يحتاجه من فواكه. وخضروات التي تحتوي على تقويه جهاز المناعة وحماية الجسم من الوقوع في الأمراض.