التخطي إلى المحتوى

تمارين كيجل للرجال أو للسيدات من أنواع تمارين رياضية هامة جدا تعمل على تقوية عضلات الحوض بما يعود بالنفع على وظائف المثانة وغيرها الكثير من المنافع الأخرى التي سنتعرف عليها في هذا المقال عبر موقع “ويكي مصر” مع تسليط الضوء على كيفية ممارسة تمارين كيجل، فإلى التفاصيل.

 

تمارين كيجل

سميت تمارين كيجل بهذا الاسم نسبة إلى الطبيب “أرنولد كيجل” وهي عبارة عن مجموعة من الحركات الرياضية التي تستهدف عضلات قاع الحوض وبالتالي يتم استخدام ووصف تمارين كيجل لعلاج بعض المشاكل الصحية للسيدات بعد الحمل والولادة مثل الإصابة بالسلس البولي، وكذلك توصف تمارين كيجل للرجال بعد إجراء جراحة البروستاتا، أو عند زيادة الوزن، أو وجود مشاكل بالأمعاء.

تمارين كيجل للسيدات
تمارين كيجل للسيدات

اقرأ أيضا: تمارين الظهر للنساء في المنزل بدون أوزان

تمارين كيجل للسيدات

السيدان هن الفئة الأكثر احتياجا لتمارين كيجل، حيث تعمل هذه التمارين على تقوية الرحم والمثانة من خلال شد عضلات الحوض مع الحرص على عدم شد عضلات الأرداف أو البطن، حيث يتم الاستلقاء على الظهر مع التأكد من إفراغ المثانة قبلها، ثم يتم تثبيت اليدين والقدمين على الأرض ورفع منطقة الحوض والبطن إلى الأعلى قليلا ويتم الثبات على هذه الوضعية مع تكرارها 3 أو 4 مرات يوميا.

 

يمكن أيضا للسيدات الحوامل ممارسة تمارين كيجل في آخر شهور الحمل لتيسير عملية الولادة وتيسير عملية التعافي فيما بعد، حيث يتم جلوس الحامل على كرسي مع الحفاظ على استقامة الظهر والكتفين وجعل القدمين متقاطعتين، ثم تضع يداها على بطنها، ثم تتنفس ببطء من خلال الأنف مع جعل البطن تمتلئ بالهواء وبعدها تبدأ في سحب الهواء من البطن بهدوء وتكرر هذا التمرين 9 مرات متتالية.

 

تمارين كيجل للرجال

أثبتت تمارين كيجل للرجال فوائدها وأهميتها في تعزيز الحياة الزوجية لدى الرجال وفقا لبحث طبي نشر عام 2005، حيث تعمل على تقوية عضلات قاع الحوض وهي العضلات التي تدعم الأعضاء التناسلية، وتقضي على مشكلة سلس البول التي يعاني منها بعض الرجال المصابين بسرطان أو التهاب البروستاتا.

تمارين كيجل للمبتدئين
تمارين كيجل

 

فوائد تمارين كيجل للرجال والنساء

  • بخلاف الفوائد التي ذكرناها في السابق تعمل تمارين كيجل سواء للرجال أو للسيدات على معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي ومنع خروج الغازات المتكررة الناتجة عن انتفاخ البطن.
  • تقلل تمارين كيجل من ظهور مشاكل الجهاز البولي والتناسلي عند الرجال والسيدات أيضا بعد تجاربهن مع الحمل والولادة على وجه التحديد.
  • تحسن تمارين كيجل من أداء الأمعاء والمثانة والجهاز الهضمي بأكمله وتسيطر على آلام البروستاتا واحتقانها لدى الرجال.

 

أما أضرار تمارين كيجل تتمثل في:

  • الإصابة بألم في عضلات البطن والحوض نتيجة الضغط عليها بشكل خاطئ.
  • الإحساس بآلام شديدة في البطن والظهر خصوصا مع بداية ممارسة التمارين.
  • الإصابة بأضرار في المثانة خصوصا إذا تم ممارسة التمارين بدون إفراغ البول قبلها.
تمارين كيجل للمبتدئين
تمارين كيجل للمبتدئين

تمارين كيجل للمبتدئين

  • يمكن ممارسة تمارين كيجل من خلال الاستلقاء على الظهر للمبتدئين وبعدها يتم ممارسته في وضع الجلوس أو الوقوف.
  • لابد من ممارسة تمارين كيجل على عضلات الحوض الصحيحة بأن تتخيل أثناء الرياضة إنك تمنع نفسك من التبول أو تمنع خروج الغازات وتستمر على هذا الشد والاحساس مدة ثواني.
  • يجب تكرار عملية شد العضلات حوالي 10 مرات متتالية خلال تمارين كيجل ولكن مع مراعاة الاسترخاء وأخذ راحة لمدة دقيقة ثم معاودة التمارين بمعدل 3 مرات يوميا.
  • سيتم الشعور بنتائج ممارسة تمارين كيجل خلال بضعة أسابيع من الالتزام بهذه التمارين الرياضية مدة 10 أسابيع على الأقل، ولكن في حال عدم الشعور بتحسن يتم اللجوء إلى الطبيب.