التخطي إلى المحتوى
اسماء أدوية الحديد للاطفال
اسماء أدوية الحديد للاطفال

اسماء أدوية الحديد للاطفال، من الموضوعات التي يبحث عنها العديد من مستخدمي شبكة الانترنت، ومنصات البحث العالمية، حيث أن الحديد بالنسبة للأطفال، يعد أحد أهم عناصر الوقاية والعلاج من العديد من الأمراض المتعلقة بفقر الدم.

وخلال المقال التالي نتعرف على أبرز أسماء أدوية الحديد للأطفال، وكيفية عملها في جسم الطفل الصغير، وغيرها من المعلومات المتعلقة بأدوية الحديد الخاصة بالأطفال.

اسماء أدوية الحديد للاطفال
اسماء أدوية الحديد للاطفال

اسماء أدوية الحديد للاطفال

كبريتات الحديدوز Ironorm® Drops

فقر الدم مرض يصيب الدم حيث يوجد نقص في بروتين يسمى الهيموجلوبين، والذي يعد ضروري لحمل الأكسجين في الدم ونقله في جميع أنحاء الجسم.

غالبًا ما يكون الأطفال المصابون بفقر الدم شاحبين، ويشعرون بالتعب، ولديهم القليل من الطاقة، وقد لا ينمون أو يتطورون بشكل صحيح.

وكبريتات الحديدوز هي شكل من أشكال الحديد يمكن تناولها عن طريق الفم، ويساعد الجسم على إنتاج المزيد من الهيموجلوبين وبالتالي علاج فقر الدم. يمكن استخدامه أيضًا للوقاية من فقر الدم لدى الأطفال المعرضين لخطر الإصابة به.

 

جرعات كبريتات الحديدوز

يمكن تناول كبريتات الحديدوز على عدة أشكال منها؛ أقراص: 200 مجم بتركيز (65 مجم من الحديد)، ونقط فموية: 125 ملجم بتركيز (25 ملجم من الحديد) في 1 مل.

ويمكن الحصول على هذا الدواء مرتين في اليوم: مرة في الصباح ومرة ​​في المساء، أو ثلاث مرات في اليوم: يجب أن تكون مرة في الصباح ومرة ​​في وقت مبكر بعد الظهر ومرة ​​في المساء.

 

الآثار الجانبية

إذا كان طفلك يعاني من واحد أو أكثر من الأعراض التالية، فقد يكون لديه بعض الآثار الجانبية بسبب كبريتات الحديدوز:

  • الام المعدة
  • (القيء)
  • إسهال
  • القيء أو البراز (البراز) ملطخ بالدم ، أو أخضر أو ​​رمادي.

 

تحذيرات من تناول كبريتات الحديدوز

يمكنك إعطاء طفلك الأدوية التي تحتوي على الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، ما لم يخبرك الطبيب بعدم القيام بذلك.

يجب عدم تناول كبريتات الحديدوز مع بعض الأدوية التي تحصل عليها بوصفة طبية، وإذا احتاج طفلك إلى تناول أي أدوية لعسر الهضم ، فلا تعطه مع كبريتات الحديدوز، بل يجب أن تعطه الدواءين في أوقات مختلفة من اليوم.

وعلى كل الأحوال يجب أن يتم حفظ كبريتات الحديدوز بعيدًا عن متناول الأطفال الصغار.

قد يبدو براز طفلك أغمق من المعتاد أثناء تناول كبريتات الحديدوز. هذا شائع جدًا ولا داعي للقلق بشأنه، وحينها سيقوم طبيبك بإجراء فحوصات الدم لقياس كمية الحديد في دم طفلك وللتأكد من أن الدواء يعمل.

ويجب أن يتم منح هذا الدواء للطفل الموصوف له فقط، حتى لو بدت حالتهم كما هي، لأن هذا قد يضر.

ويجب أيضا أن تتأكد من أن لديك دائمًا ما يكفي من الأدوية، ويمكن أن تطلب دواء جديد قبل أسبوعين على الأقل من نفاذ الكمية.

 

تخزين كبريتات الحديدوز

بشكل عام سواء هذا الدواء أو غيره، يجب أن يتم حفظ الدواء في خزانة ، بعيدًا عن الحرارة وأشعة الشمس المباشرة. لا يلزم حفظه في الثلاجة، مع ضرورة تأكد من أن الأطفال لا يمكنهم رؤيته أو الوصول إليه، مع الاحتفاظ بالدواء في الحاوية التي جاء فيها.

وعلى كل الأحوال يوصى بعدم التزامن مع عدد من الأدوية التي تعالج مشاكل الجهاز الهضمي أو مشاكل المعدة والامعاء، وايضا أدوية المضادات الحيوي (الكلورامفينيكول)، وكذلك دواء ليفودوبا، علاوة على المضادات الحيوية التيتراسايكلين.

ويستخدم بحذر تحت إشراف الطبيب في حالات الاصابة بأمراض الكبد، أو السكري.

 

اقرأ المزيد

سعر حقن كوسموفير لعلاج نقص الحديد وفقر الدم