تفسير الأحلام للإمام الصادق وفق الحروف الأبجدية. يعتبر من أفضل الكتب لتفسير الرؤيا والأحلام. من تأليف الإمام جعفر محمد الصادق. والذي يندرج نسله من أبي بكر الصديق. وهو من أفضل العلماء الذين برزوا خلال عصر الدولة الأموية.

روي عنه عدد من الأحاديث. وقام بإنشاء مدرسة فقيه. يطلق عليها الشريعة الجعفرية. وسمي بالإمام الصادق. لتمتعه بالصفات الحميدة مثل الصدق. وذلك لأنه لم يكذب في حياته قبل ذلك.

تفسير الاحلام للإمام الصادق

تم تفسير الاحلام والرؤى علي يد الإمام الصادق. وذلك علي حسب الحروف الأبجدية. والتي يبدأ بها الحلم فمثلا:

تفسير الأحلام للإمام الصادق التي تبدأ بحروف الألف والباء والثاء

  • إذا كانت الرؤية تحتوي على إبرة. فإنها تشير إلى الزواج. والستر في حين تلف الإبرة في الرؤيا فساد.
  • أما إذا كانت الرؤية هي رؤية الإبريق في الحلم. فإنه دليل على توبة العاصي. وإنجاب ذكر للحامل. فهو رمز يشير إلى الفرح والبهجة.
  • الأرز في الرؤيا خير ورزق وفير. أما الأسد في الحلم جاء معناه على أن سوف ينشأ ظلم وزوجة الأسد دليل على امرأة فاسدة غير عادلة.
  • من شاهد باب في أثناء نومه. كان الدليل علي الرزق الواسع. أما من رأي البحر. فيدل هذا على سلطة. في حالة أن كان قريب. ولو كان بعيدًا. فدل هذا على الفساد. والوقوف بالقرب من البحر بشارة علي قرب الزواج.
  • البخور في الرؤيا يشير إلى حدوث مجاملة وحب للنفس. أما مشاهدة البرص دليل على مكسب. مشاهدة البرق بشارة بالتوبة والهداية والخير الوفير.
  • عند رؤيتك للثوم. فهذا يعتبر مال حرام. وان تناولته فدليل على الشفاء من كل مرض. الثوم بوجه عام هو هم وحزن. رؤية الثعالب يكون خديعة.
  • الثعبان في الرؤيا جار حقود. وعدو عبارة عن أهل الرائي. رؤية الثروة دل على زوجة صالحة.

تفسير الأحلام للإمام الصادق لحروف الجيم والحاء والخاء

  • عند رؤية الجاموس. فانه دليل علي الاجتهاد. الجامع في المنام هو دليل علي التجارة المربحة. والانتصار للمظلوم. الجبن يدل على زواج الشاب أو حدوث حمل للمتزوجة.
  • الجزار في الرؤيا وفاة لو أنه بصورة حسنة دل علي حسن النهاية. رؤية نبات الحبة السوداء في الرؤيا. دل على الصحة. شعيرة فريضة الحج في المنام بشارة بالأمان.
  • عند رؤية الحرب. فهذا دليل علي غلاء الأسعار. وكثرة الفتن. الحرير يدل علي الحب والزواج. الحلبة تكون دليل علي المال الوفير بعد عناء.
  • الخاتم في الرؤيا ولادة ذكور. أما في وضعية الخاتم تم كسره. كان توضيح بأنه طلاق. رؤية الخروف في الحلم دليل على إنجاب صبي بار بأهله.
  • الخوخ في الرؤيا هو تحقيق الأمل والأمنية. الخيول في الرؤيا الرزق أو سفر من بعده خير. الخيار في الحلم فسر بأنه حزن.

تفسير الاحلام للإمام الصادق لحروف الدال والزاي والراء والزين

  • جاء شرح رؤية الصلاة على مقصد معين. وإذا رأى الفرد دقيق في منامه. دل على رزق وفير وحق يرجع لصاحبه. الدخان في المنام خير بعد تعب ومعرفة أسرار.
  • الذئب في الرؤيا دليل على رجل غير عادل. الذهب في الرؤيا تنويه على مصيبة وربما ورث. ذكر الله في المنام بشارة بالنصر القريب. مشاهدة الذرة في الرؤيا بيّن بأنه مال ونقود.
  • مشاهدة الرحى في الحلم فرج في الواقع. ومن استلم برقية من أحد. دل على حصوله على مركز وظيفي. الرضاعة في الحلم دليل على مشكلة نفسية.
  • الركوع في الرؤيا يكون توبة. الرمال في الرؤيا وضح بأنه سرقة. الرمح في الحلم بشارة بسفر. الريش في الرؤيا ثروة وسلطان.
  • الزجاج هو حزن وهم. مشاهدة الزرافة تدل على سيدة جميلة. الشرب من ماء زمزم هو الشفاء من كل داء.
  • الزواج في الرؤيا بشارة بالرعاية من الله وحمايته. مشاهدة الزيت في الرؤيا رزق وفير. وشربه دليل على سحر.

تفسير الاحلام للإمام الصادق لحروف السين والشين والصاد

من رأى في منامة ساطور كان رجل شجاع ذو بأس. ومن رأى ساقية في حلمه دل على خير. أما الساحر في الرؤيا بين بأنه رجل ينشر الفتن.

الشجر في الرؤيا فسر في تفسير الأحلام للإمام الصادق بأنه جدال وهم. الشارب في رؤيا الرائي دليل علي المحافظة على دين الله وسنة محمد. من رأى شعره في الحلم كان دليل على المال الكثير والعمر الطويل.

الصائغ في الحلم كان مكر. الغلام في الحلم دل على هم. الدعاء في الحلم بشارة بالصلاح والتقوى. من رأى صياد في حلمه كان دليل على وجود رجل يهوى الإناث.

تفسير الأحلام للإمام الصادق
تفسير الأحلام للإمام الصادق

تفسير الاحلام للإمام الصادق لحروف والضاد والطاء والظاء

الضحك في الرؤيا بهجة. الضرس إذا تبين في الحلم كان إنذار بالخيانة. من رأى ضيق التنفس في حلمه كان دليل على اليأس وفقد الأمل.

رؤية الطاووس هو سيدة جميلة فاتنة. مشاهدة طريق تفسيره بانه السبيل لتحقيق ما تتمناه. مشاهدة الطبق هو وجود حبيب. فسخ العلاقة خلال النوم هو دليل للهلاك.

الظمأ في الرؤيا شرح بأنه فقر. الظفر في الرؤيا دليل على وجود عدو.

تفسير الاحلام للإمام الصادق لحروف والعين والغين والفاء

عسل النحل يكون دليل علي المال والرزق الوفير. مشاهدة يوم عرفات دليل علي رجوع المغترب أو المسجون.

الغراب في الرؤيا أوضح بأنه رجل صاحب تحمل. الغربال في الرؤيا يكون دراية الحق والباطل.

ظهور الغنم في رؤيا الرائي دليل على مجموعة صالحة من الأفراد. الغرق في المنام رمز لسوء النهاية.

مشاهدة الفرس دل ذلك على التوفيق والسيادة. ورؤية الفهد دلالة على السرعة والدقة. ورؤية الفيل مغزى إلى الحالة الحرجة النقدية أو الصحية. ورؤية الفجر إشارة على التقرب من الخالق سبحانه وتعالى.

تفسير الاحلام للإمام الصادق لحروف القاف والكاف واللام

مشاهدة القمر إشارة على الوحدة والترقي في مراتب العلم. رؤية قرص الشمس مغزى على الانتقال من حال لآخر. ورؤية القمل مغزى على الحالة الحرجة الصحية. ورؤية القط إشارة على المكر والخديعة.

مشاهدة الكلب تعني الوفاء والولاء ورؤية الكتاب دلالة إلى التعلم. والكهف رمز للستر. والكنس دلالة إلى الفقر للفرد الثري. والكيس إشارة على جسد الإنسان.

رؤية اللؤلؤ مغزى على العلم وإنجاب الذكور ورؤية الحليب هو المال الحلال والكسب المشروع. ورؤية اللحاف مغزى على المرأة الطيبة.

تفسير الاحلام للإمام الصادق لحروف الميم والنون

مشاهدة المهر مغزى على التعرض للخطر. ورؤية المطبخ مغزى إلى الزواج أو تشكيل عائلة متماسكة. ورؤية المياه دلالة إلى الفقر أو التعطش لشيء ما. ورؤية المرأة دلالة إلى الشهوة.

رؤية النمر دلالة على النجاح على الخصوم. ورؤية البترول إشارة الثراء العاجل. ورؤية النور تعني الممارسات الصالحة. أما النواح فهو مغزى على سقوط شر أو مصيبة للفرد الرائي. والنهر يشير إلى مخالطة أهل العلم.

تفسير الاحلام للإمام الصادق لحرف الهاء والواو والياء

الهجرة دلالة إلى الغربة وترك البيت. والتليفون إشارة على بشرة الخير أو سماع الأنباء السعيدة. هدم الدار قد يشير إلى الوفاة أو طلاق الزوجين.

مشاهدة الوعد دلالة إلى الأمن من غدر البشر. ورؤية الوكر إشارة على الخوف ورؤية الوجه مغزى إلى ولادة طفل جديد. ورؤية الورد إشارة على النماء.

مشاهدة الياسمين دلالة على السرور ورؤية الياقوت إشارة على الفرج من الخالق سبحانه وتعالى. ورؤية اليتم إشارة على القهر.