التخطي إلى المحتوى
الاستعلام عن فاتورة الكهرباء بالاسم والعنوان في السعودية
الاستعلام عن فاتورة الكهرباء بالاسم والعنوان في السعودية

في إطار سعي المملكة العربية السعودية على راحة مواطنيها، وحرصًا منها على مواكبة التكنولوجيا والتطور، فقد قدمت الدولة لمواطنيها العديد من الخدمات الالكترونية، منها خدمة الاستعلام عن فاتورة الكهرباء بالاسم والعنوان، ورقم العداد من خلال التعامل الإلكتروني من المنزل أو الهواتف الذكية المحمولة، وسداد الفواتير بدون الرجوع إلى مراكز التحصيل، أو فروع الشركة كما يساعدك هذا الرابط الالكتروني في معرفة التكاليف اللازمة لتركيب عدد جديد قبل الالتزام بدفع الفواتير، وإمكانية شحن الكهرباء عن طريق البطاقات الالكترونية كما أنه يساعد العميل على وضع تصور مبدأي للتكاليف التي يحتاجها كل شهر كما أنك ستصبح المتحكم الرئيسي للقيام بعملية الاستعلام أو إلغائها.

كيفية الاستعلام عن فاتورة الكهرباء

قامت وزارة الكهرباء بالتعاون مع شركات إلكترونية مخصصة للدفع الفوري؛ حتي يستطيع العميل سداد فواتير الكهرباء دون انتظار المُحصل وتوفير الوقت والجهد لكل من العميل ومُحصل الكهرباء، حيث يتم سداد الرسوم المقررة على العميل من خلال رابط إلكتروني يمكن للعميل من خلاله الاستعلام عن فواتير الكهرباء عن طريق ادخال اسم العميل، وعنوانه، ورقم العداد، وتحديد المنطقة المُسجل بها اشتراك العداد.

خطوات الاستعلام عن فاتورة الكهرباء

يقوم الموقع الالكتروني الخاص بالاستعلام عن فواتير الكهرباء في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، ويمكنك الاستفسار عن فاتورة الكهرباء الشهرية باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى موقع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالسعودية.

    الاستعلام عن فاتورة الكهرباء بالاسم والعنوان
    الاستعلام عن فاتورة الكهرباء بالاسم والعنوان

سجل على الموقع وستجد في تسجيل جميع المعلومات المتعلقة بعملية الاستعلام عن فاتورة الكهرباء في السعودية بالاسم والعنوان.

كيف تتحقق من فاتورة الكهرباء عبر الإنترنت بالمملكة العربية السعودية؟

يمكنك التحقق من الفاتورة عبر الإنترنت من خلال إنشاء حساب خاص بك على موقع شركة الكهرباء السعودية.

عن طريق القيام بالخطوات التالية:

  1. قم بالبحث عن “موقع شركة الكهرباء السعودية” عن طريق شبكة الانترنت.
  2. قم بالضغط على رابط “تسجيل” حتى تتمكن من إنشاء حسابك على الموقع.
  3. يتطلب عليك تعيين البريد الإلكتروني باسم المستخدم، ورقم المرور.
  4. قم بتحديد فئة “فرد” واضغط على زر “تسجيل”.
  5. سيتم الدخول إلى الصفحة، وينبغي عليك اتباع الارشادات وملئ البيانات المطلوبة مثل تعيين الاسم رباعي، وإدخال رقم الهوية، وتسجيل العنوان، ورقم الجوال وبعض الأمور الأخرى.
  • يصف الرابط أدناه كيفية التحقق من فاتورة الكهرباء عبر الإنترنت.

توريد المياه للمنازل والمرافق العامة والخاصة من خلال شركات متخصصة

إذا كنت تقوم بإعداد المرافق في المملكة العربية السعودية، فستلاحظ أنه ليس لديك الكثير من الخيارات المتاحة. وذلك لأن الدولة تعتمد بشكل كبير على الشركات العامة التي تديرها الحكومة في الكهرباء والمياه والغاز. ومع ذلك، فإن هذا يجعل الأمور أسهل كثيرًا بالنسبة لك.

حيث تنظم وزارة الكهرباء والمياه بالمملكة العربية السعودية (MEW) المرافق اللازمة. ومع ذلك، فإن إنتاج وتوريد هذه المرافق يتم في الغالب من قبل شركات أخرى متخصصة.

مصادر الكهرباء السعودية

غالبًا ما تستخرج الكهرباء بالمملكة العربية السعودية من النفط الخام والوقود الأحفوري. ولكنها لا تفي بمتطلبات المواطنين وخصوصًا زوار المملكة لأداء مناسك الحج والعمرة، وقد قامت الحكومة بعمل تغيير لرفع كفاءة الطاقة الكهربائية من خلال دفع حلول الطاقة الشمسية والنووية. حيث تعتبر المملكة العربية السعودية هي أسرع مستهلك للكهرباء في دول الخليج. كما أنها تحتل المرتبة الخامسة عشر بين أكبر مستهلك للطاقة في العالم. في الصيف على وجه الخصوص، حيث يرتفع استخدام الكهرباء حيث يقوم السكان بتفجير مكيفات الهواء للتغلب على درجات الحرارة العالية. كفاءة الطاقة وبدائل الطاقة الخضراء

تعمل المملكة العربية السعودية منذ أواخر التسعينات على إعادة هيكلة كبرى لقطاع الكهرباء. فالدولة تعي جيدًا لضرورة توفير الكهرباء بصورة مستدامة ومع ذلك، فإن النمو المرتفع لاستهلاك الكهرباء، وانخفاض قدرة التوليد، والاستخدام غير الفعال للطاقة جعل هذا الأمر صعبًا للغاية.

تمكنت الحكومة السعودية من اطلاق عدد من السياسات التي تهدف إلى زيادة الوعي العام لدي المواطنين السعوديين وتحسين أنظمة وتشريعات الطاقة. آمله أن تحصل الحكومة على تخفض احتياجها لطلب الكهرباء بنسبة 5% على الأقل من اجمالي حاجتها للكهرباء سنويًا.

وقد أصدرت المملكة العربية السعودية بيانًا رسميًا أثناء مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ لعام 2012 صرحت فيه أنها ستعمل جاهدة إلى توليد ثلث احتياجاتها من الكهرباء من الطاقة الشمسية بحلول عام 2032.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت المملكة العربية السعودية أنها ستصنع سبعة عشر مفاعلًا نوويًا جديدًا في خلال العشرين عامًا القادمة.

ويتضح لنا من كل هذه الاصدارات أن المملكة العربية السعودية تحقق نجاحًا كبيرًا بين الدول النامية، وتحتل مكانة عالية في إنتاج الطاقة الشمسية على مستوى العالم.

معلومات هامة عن عداد الكهرباء

تحرص وزارة الكهرباء بالمملكة العربية السعودية على أمن المواطنين، ولذا فهي تتخذ كافة الإجراءات الاحترازية لضمان جودة وكفاءة عداد الكهرباء حتي تتم القراءة بسهولة وأمان.

تستخدم المملكة العربية السعودية عدادات من النوع A و B و C و G. وعادة ما تكون هذه العدادات الكهربية من النوع G فهي مصنعة على الطراز البريطاني مع ثلاثة دبابيس مستطيلة، ويعد الجهد القياسي لهذا النوع من العدادات هو 220 فولت بتردد 60 هرتز.

تعتبر شركة الكهرباء هو الموزع الوحيد في المملكة العربية السعودية. وهي شركة عامة يجب الرجوع إليها في حالة حدوث أي أعطال بالخدمات الالكترونية، فهي تعتبر الراعي الرئيسي للعمل الحر، والهيئات الرسمية والبورصة حيث تمتلك الحكومة السعودية حوالى 80% من إجمالي خدماتها.

استقبال بلاغات وشكاوي المواطنين بخصوص الأعطال الكهربائية

يمكنك الإبلاغ عن الأعطال الكهربائية وإجراء الإصلاحات من خلال التواصل بالمقر الرئيسي لشركة الكهرباء السعودية، حيث تقوم الشركة بإرسال المندوب عنها لعمل اللازم، ويمكنك كذلك تقديم الشكوى عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وذلك من خلال ملئ نموذج توضح من خلاله مشكلة العطل على الصفحة الرسمية للموقع على فيس بوك أو عن طريق ارسال رسالة على واتساب.

تؤخذ الشكاوى بعين الاعتبار حيث يتم تشكيل لجنة للنظر في شكاوي المواطنين أولًا بأول وعمل اللازم، وإذا حدث خلاف ذلك يمكنك الحصول على تعويض إذا لم تحل لجنة البورصات والخدمات المالية المشكلة في غضون خمسة عشر يومًا، فيحق لك الحصول على تعويض مبلغ مالي يقدر بخمس وسبعون ريالًا سعوديًا كحد أدنى. وحتى تتمكن من أخذ تقديم مطالبة بالتعويض، يجب عليك تقديم طلب في غضون شهر من فترة الحل التي تبلغ 15 يومًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *