التخطي إلى المحتوى

المادة الفعالة في دواء اندرال 10 هي مادة (بروبرانولول) والتي يمكن أن نطلق عليها حاصرات بيتا، والتي تؤثر على القلب والدورة الدموية أو بمعنى أدق عملية “تدفق الدم عبر الشرايين والأوردة”.

خلال المقال التالي والسطور القليلة الآتية، سوف نذكر العديد من المعلومات الخاصة بدواء اندرال 10 مثل دواعي الاستعمال، والآثار الجانبية، والتحذيرات من استخدام هذا الدواء، وغيرها..

اندرال 10
اندرال 10

 

دواعي استعمال اندرال 10

يستخدم دواء اندرال 10؛ لعلاج الرعاش، كما أن هذا الدواء يعمل على علاج الذبحة الصدرية، وارتفاع ضغط الدم، واضطراب ضربات القلب، وغيرها من أمراض القلب أو الدورة الدموية.

كما أنه يستخدم لعلاج النوبات القلبية أو الوقاية منها، ولتقليل شدة وتكرار الصداع النصفي.

 

تحذيرات من تناول اندرال 10

يجب ألا تستخدم Inderal إذا كنت تعاني من الربو، أو ضربات قلب بطيئة جدًا، أو تعاني من حالة قلبية خطيرة مثل “متلازمة الجيوب الأنفية المريضة”.

 

تحذيرات قبل تناول هذا الدواء

يجب ألا تستخدم اندرال 10 إذا كان لديك حساسية من المادة الفعالة في الدواء، وهي بروبرانولول، أو إذا كان لديك: دقات قلب بطيئة للغاية قد تؤدي إلى الإغماء ؛ أو حالة قلبية خطيرة مثل “متلازمة الجيوب الأنفية المريضة”.

وعلى كل الأحوال يجب أن تضع في الحسبان قبل تناول الدواء، عدد من الأعراض التي قد تكون تعاني منها، وهي؛ الاضطرابات العضلي، الربو والتهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة أو اضطرابات التنفس الأخرى، انخفاض نسبة السكر في الدم أو مرض السكري، بطء ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم.

أو إذا كنت تعاني من أمراض الكبد أو الكلى، أو اضطراب الغدة الدرقية، (ورم الغدة الكظرية) ؛ أو مشاكل في الدورة الدموية.

 

كيف اتناول اندرال 10 ؟

لا تأخذ هذا دواء اندرال 10 بكميات أكبر أو أصغر أو لفترة أطول من الموصى بها، ولا يرتبط اندرال 10 بالطعام، حيث يمكن تناوله بالطعام أو بدونه.

وكالعادة، ومثله مثل أي دواء لا تقم بسحق أو مضغ أو كسر أو فتح كبسولة ممتدة المفعول بل يجب أن تبتلعها بالكامل.

من بين التحذيرات الأخرى أنه إذا كنت تعالج من ارتفاع ضغط الدم ، فاستمر في استخدام هذا الدواء حتى لو كنت تشعر جيدًا، فغالبًا لا توجد أعراض لارتفاع ضغط الدم. قد تحتاج إلى استخدام أدوية ضغط الدم لبقية حياتك.

 

الآثار الجانبية لاندرال 10

بعد تناول اندرال 10، قد تعاني من صعوبة في التنفس تورم وجهك، والشفتين واللسان، أو الحلق، ولكن هناك بعض العلامات الخطيرة، والتي تبدو كآثار جانبية لاندرال 10 مثل بطء أو عدم انتظام ضربات القلب، أو وجود أزيز أو صعوبة في التنفس، أو تورم، أو زيادة سريعة في الوزن، أو شعور بالبرودة في يديك وقدميك، أو الشعور بالاكتئاب والارتباك والهلوسة.

من بين الآثار الجانبية الأخرى، وجود مشاكل في الكبد – غثيان ، ألم في الجزء العلوي من المعدة ، حكة ، شعور بالتعب ، فقدان الشهية ، بول داكن ، براز بلون الطين ، اليرقان (اصفرار الجلد أو العينين).

أو انخفاض نسبة السكر في الدم – الصداع ، والجوع ، والضعف ، والتعرق ، والارتباك ، والتهيج ، والدوخة ، وسرعة ضربات القلب ، أو الشعور بالعصبية.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة لاندرال 10؛ الغثيان والقيء والإسهال والإمساك وتشنجات المعدة، وانخفاض الدافع الجنسي أو العجز الجنسي أو صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية.

 

سعر اندرال 10

يصل سعر عبوة اندرال 50 قرص إلى 25 جنيه، أما سعر الشريط الواحد فيصل إلى 5 جنيهات.

 

اقرأ المزيد

دواعي استخدام حقن بيتولفكس وسعرها بالصيدليات