التخطي إلى المحتوى

يتكون اللبن من مادتين أساسيتين وهما الكازيين والواي ويدخلان في تصنيع whey protein. من خلال تسخين اللبن وتصنيعه بشكل معين بحيث تنفصل هذه المادتين ويؤخذ منهما نسبة معينة لتدخل في تصنيع واي بروتين. كما ويضاف له نسبة من الكربوهيدات والبروتين والدهون والكالسيوم. وبالطبع كل هذه مكونات تساعد على تنشيط الجسد ومده بالطاقة اللازمة.

أنواع whey protein

يتواجد العديد من أنواع هذا العقار في الأسواق ويمكنك الاختيار فيما بينها حسب ما تراه مناسباً بعد التعرف على فوائد وأضرار whey protein المختلفة. ومن بين أشهر هذه الأنواع ما يلي:

whey protein المركز ( يدعى كونسنتريت):

وهو يحتوي على 80 % فقط من البروتين إلى جانب بعض العناصر الأخرى مثل الدهون وسكر اللاكتوز.

whey protein المعزول ( ويسمى أيزوليت):

وذلك يحتوي فقط على 90 % من البروتين إلى جانب بعض المواد الأخرى. وهو يتميز بما فيه من كمية بسيطة من اللاكتوز والدهون.

whey protein المتحلل ( واسمه التجاري الهيدرولايزد):

ويتميز هذا النوع بأنه الأكثر نقاء مما يساعد الجس على امتصاصه سريعاً ومن ثم الحصول على الطاقة اللازمة.

دواعي استخدام whey protein

قبل التعرف على أضرار whey protein لا بد من ذكر الغرض من استخدامه وفوائده العديدة لمختلف الأشخاص. ومن بينها ما يلي:

  • يفيد هذا الدواء دوناً عن غيره في إمداد الجسد بالكمية الكافية من البروتين والتي تساعده على أداء الأنشطة الشاقة. وبخاصة إن كان الفرد لا يتناول الكمية الكافية من البروتينات الحيوانية خلال يومه.
  • كما ويساعد واي بروتين في زيادة حجم الكتلة العضلية في الجسد وذلك مع استخدامه لفترة طويلة بجرعات محددة وممارسة الرياضات المختلفة.
  • في حال كان الفرد يعاني من ارتفاع دائم في ضغط الدم فإن هذا الدواء يعمل على خفضه. كما وينظم الدواء الشهية بشكل كبير جداً. وهذا يعد استخداماً هاماً لمن يريدون الحصول على قوام ممتاز.
  • كما ويتواجد في هذا المكمل العديد من المواد الغذائية التي تقوي من الجهاز المناعي وتعمل على التصدي للعديد من الأمراض التي قد تصيب الفرد.
whey protein لبناء العضلات
whey protein لبناء العضلات

طريقة استعمال whey protein

عليك أن تتناول مكمل البروتين هذا بطريقة صحيحة حتى تتجنب أضرار  whey protein وعن هذه الطريقة فهي كما يلي:

  • عندما تفتح عبوة المكمل للمرة الأولى فستجد أنها عبارة عن بودرة لذا يمكنك أخذ الكمية المناسبة منها.
  • ومن ثم أحضر كوباً به كمية كافية من الماء وأخلطه بها وتناوله. ويمكنك استبدال الماء بالعصائر الطبيعية.

جرعة whey protein

يمكنك تناول واي بروتين بشكل يومي حتى تعزز الكتلة العضلية لديك بالشكل الذي ينبغي في أسرع وقت ممكن. وذلك من خلال الجرعة التي يوصي بها المصَنع. بحيث ينبغي عليك تناول من سكوب إلى اثنين في اليوم. وعن معنى السكوب فهو تلك الملعقة المتواجدة بداخل عبوة المكمل. ويمكنك بدلاً من الاستعانة بها أن تقيس مقدار يصل إلى 60 جرام من المسحوق يومياً. وتجدر الإشارة إلى أن زيادة الجرعة لن تعمل على تعزيز قوتك بل ستؤدي إلى إصابتك بالعديد من المشكلات الصحية.

سعر whey protein

بعد التعرف على مكونات whey protein وفوائده يمكنك أن تقرر ما إذا كنت بحاجة له بالفعل أم لا. وإن كنت تريد شرائه فيمكنك السؤال عنه في أي صيدلية أو محال بيع المكملات الغذائية للرياضيين. وعن سعره بالأسواق فهو يتراوح ما بين 300 إلى 2000 جنيه مصري وذلك حسب النوع الذي ستختاره والكمية التي تريد إحضارها.