التخطي إلى المحتوى
دواعي استخدام حبوب ميباجن للقولون وأهم التحذيرات
حبوب ميباجن

يعد حبوب ميباجن من أفضل أدوية علاج القولون وعلاج المعدة بشكل عام حيث ينصح به الكثير من أطباء الجهاز الهضمي في العالم وينصح به كبار الاستشاريين كانت تجربتي الشخصية لهذا الدواء ناجحة جدا حيث يساعد على علاج مشكلة القولون العصبي الذي كنت اعاني منه لسنوات فإذا كنت عزيزي القارئ ترغب بالبت في استعمال هذا الدواء تابع معنا المقال التالي.

مكونات حبوب ميباجن

  • تحتوي أقراص” “Mepagen على هيدروكلوريد الميبيفرين وهذا ينتمي إلى مجموعة من العقاقير تسمى مضادات التشنج.

مؤشرات لاستخدام حبوب ميباجن

يستعمل دواء ميباجن في علاج مختلف حالات القولون العصبي  وإنها حالات منتشرة جدًا تسبب تقلصات وألمًا في المعدة حيث أن الأمعاء عبارة عن أنبوب عضلي طويل يمرر الطعام إلى الأسفل حتى يمكن هضمه وفي حالة إذا تشنج الأمعاء وتشنجها بشدة. ستشعر بالألم والطريقة التي يعمل بها ميباجين هي تخفيف التشنجات والآلام.

أعراض تصيب مريض القولون العصبي

آلام في المعدة وتشنجات. والشعور بالانتفاخ والرياح. والإصابة بالإسهال مع الإمساك أو بدونه وقد يصبح البراز صلبًا أو صغيرًا على شكل حبيبات أو شرائط رفيعة. وقد تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر ويجب أن تتحدث إلى طبيبك إذا ظهرت أعراض جديدة أو إذا استمرت هذه الأعراض لأكثر من أسبوعين.

آثار جانبية دواء ميباجن

معظم الناس لا يعانون من مشاكل أو آثار جانبية من الدواء. ولكن قد يكون لبعضهم معظم الآثار الجانبية لـ Mepagen (أعراض أو ردود فعل غير مرغوب فيها) ومن بين هذه الأعراض ما يلي:

  • صعوبات في التنفس.
  • بجانب تورم في الوجه.
  • وأيضًا قد يحدث تورم في الرقبة أو اللسان أو الحلق (حساسية شديدة).
  • وأخيرًا حكة الجلد واحمراره.

وفي حالة إذا كان لديك أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة. فتوقف عن تناول ميباجين واستشر الطبيب على الفور ولكن إذا كان لديك بعض الآثار الجانبية الخفيفة أو الأقل خطورة. فتحدث إلى الصيدلي.

حبوب ميباجن
حبوب ميباجن

ما الذي تحتاج إلى معرفته قبل تناول حبوب ميباجن

  • لا تأخذ Mepagen إذا: عندك حساسية من أي من المكونات في ميباجين وفي حالة في حالة كان سنك أقل من ثمانية عشر عامًا.
  • كذلك استشر طبيبك قبل استخدام أي علاج القولون العصبي إذا كنت: لا تعاني أبدًا من متلازمة القولون العصبي من قبل حيث قد تظهر عليك أعراض جديدة أو أن الأعراض تزداد سوءًا وفي حالة إن كان لديك مشكلة في الكبد أو الكلى.
  • وأيضًا تحدث إلى طبيبك إذا كان ينطبق عليك أي مما يلي: تبلغ من العمر 40 عامًا أو أكثر وإذا تغيرت الأعراض أو مر معظم الوقت منذ آخر مرة كنت تعاني فيها من القولون العصبي أو لديك دم في البراز أو تشعر بالغثيان أو القيء أو تبدو شاحبًا وتشعر بالتعب أو لديك إمساك ولديك حمى.

هل من الممكن تناول Mepagen مع الطعام والشراب؟

  • بالطبع. حيث يمكنك أن تأكل وتشرب أثناء تناول ميباجين.

هل من الممكن تناول أدوية أخرى مع ميباجين؟

  • من غير المعروف أن هناك أي تفاعلات مع أدوية أخرى.

كيفية استخدام Mepagen

  • تناول الأقراص قبل الوجبة بـ 20 دقيقة – يجد بعض الناس أن أعراضهم أقوى بعد تناول الطعام ابتلاع الأقراص كاملة مع الماء و لا تمضغ الحبوب.

جرعة حبوب ميباجن

  • الكبار وكبار السن يتناول قرص واحد 3 مرات يوميًا ويمكن تقليل عدد الأقراص إذا تحسنت الأعراض ولا تتناول أكثر من 3 أقراص يوميًا ولا تعط الدواء للأطفال أو المراهقين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

كيف تتوقف عن تناول حبوب ميباجن؟

  • يمكنك تقليل الجرعة إذا تحسنت الأعراض.

ماذا أفعل إذا نسيت تناول حبوب ميباجين؟

  • إذا فاتتك قرص. انتظر حتى يحين موعد الجرعة التالية ولا تحاول تعويض الجرعة الفائتة ولا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

مكونات حبوب ميباجين؟

  • المواد الفعالة: يحتوي كل قرص من ميباجين على 135 ملغ من هيدروكلوريد الميبيفرين.
  • مكونات أخرى: اللاكتوز. الجريزوفولفين (PH 101). البوفيدون (K30). السليلوز الجريزوفولفين (PH102). نشا الصوديوم جليكولات.. ستيرات المغنيسيوم والأوبادري الأبيض (Y-1 7000) كمكون نشط.

موانع استخدام حبوب ميباجن

هناك مجموعات من المرضى ممنوعون من استخدام عقار ميباجين. وذلك لوجود تفاعلات كيميائية مع بعض الأدوية. أو لخطر المادة الفعالة في الدواء العدوى أخرى. منها:

مرضى الكلى والكبد وعند الضرورة والحاجة للأدوية يجب أن تكون تحت إشراف طبي كامل كما يُمنع الأشخاص الذين لديهم حساسية مفرطة لأحد مكونات الدواء من استخدامه. ويلزم استشارة الطبيب لوصف بديل لا يسبب هذا النوع من الحساسية. كما يتم منع مرضى السكر من استخدام هذا الدواء ويتم استشارة الطبيب المعالج لمعرفة أفضل الحلول المناسبة في حالة تركه.

النساء الحوامل وحديثي الولادة. وعلى الرغم من ندرة الدراسات التي تشير إلى عدم استعمال هذا الدواء خلال الحمل والولادة. يفضل الأطباء عدم استعماله. كما ينصح أطباء “النساء. والتوليد” بالحد قدر الإمكان من أي أدوية أثناء الحمل وبعد الولادة. بسبب التأثير الضار المحتمل مباشرة على الجنين أو الوليد.

الطعام الممنوع لمرضى القولون

بجانب استعمالك لـ دواء ميباجن  هناك قائمة الحميات الغذائية التي يجب تجنبها القمح والجاودار والبصل والبقوليات والثوم الغنية بالسكريات قليلة الدسم وكذلك منتجات الألبان الغنية باللاكتوز (المعروفة باسم ثنائي السكاريد) ؛ والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز. وكذلك الفواكه والخضروات والمحليات الصناعية التي تحتوي على نسبة عالية من المانيتول والسوربيتول.

الوجبات المسموحة

تنقسم الأطعمة منخفضة الفودماب إلى مجموعات وفقًا لجداول أعدتها جامعة موناش على النحو التالي:

الخضروات:

براعم الفاصوليا والفاصوليا الخضراء والجزر والأعشاب الطازجة والخيار والخس والطماطم والبصل الأخضر. والبروتين مثل اللحوم والأسماك والدجاج ومنتجات الألبان مثل الحليب الخالي من اللاكتوز والزبادي الخالي من اللاكتوز والجبن الصلب.

الخبز والحبوب:

حيث أن الخبز الخالي من الغلوتين المخبوزات المخمرة. وكذلك الأرز المطحون والشوفان والمعكرونة الخالية من الغلوتين والبسكويت مثل البسكويت الخالي من الغلوتين. كعك الأرز والذرة وكذلك المكسرات والبذور ومنها  اللوز (لا يزيد عن 10 حبات) وبذور اليقطين.

حمية فودماب:

قد يقوم الطبيب المعالج بتقديم الأنظمة الغذائية مختلف  يساعد في تقليل أو تجنب الأغذية التي تشتمل على معدل عالي من الكربوهيدرات التي يصعب هضمها. ويسمى هذا النوع من الكربوهيدرات بـ FODMAP.

 أبرز الأطعمة التي تحتوي على الفودماب ما يلي:

  • الفواكه مثل: التفاح والتوت والمانجو والفواكه المعلبة أو الفواكه المجففة.
  • الخضراوات مثل: الفول والكرنب والخرشوف والبصل.
  • منتجات الألبان مثل: الحليب وغيرها.
  • منتجات القمح.
  • الحلوى والعلكة وغيرها من المنتجات.

تغييرات نمط الحياة لمرضى القولون العصبي

من الضروري إجراء بعض التغييرات في الحياة لتخفيف الأعراض أيضًا. وأهمها:

كن حذرًا عند تناول الوجبات وامضغ الطعام جيدًا قبل بلعه. وحاول ألا تفوت أيًا من الوجبات الثلاث وتجنب الأكل في وقت متأخر من الليل وقم ببعض التمارين بانتظام. مثل ركوب الدراجات أو المشي أو السباحة باستخدام المكونات الطازجة عند القيام ببعض المأكولات المحلية وتجنب الأطعمة التي تسبب أعراض القولون العصبي. مثل: البصل والثوم واستخدام البكتيريا المفيدة (البروبيوتيك) للتأكد مما إذا كان لها مساهمة في تحسين الحالة في مثل هذه الحالات أم لا ولا تشرب أكثر من 3 أكواب من الشاي أو القهوة يوميًا وتجنب المشروبات الغازية والكحولية.

حبوب ميباجن يعد من أفضل الأدوية على الإطلاق لعلاج مختلف الأمراض والمشكلات التي يتعرض لها القولون وهذا سر إصرار الأطباء على استخدامه مع مرضاهم  ويعتبر خيار مثالي وممتاز لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي.